الشريط الإخباري

91 منشأة حرفية وصناعية بدأت العمل بطرطوس منذ بداية العام برأسمال 299 مليون ليرة

طرطوس- سانا

كشف مدير صناعة طرطوس عمار علي أن 91 منشأة حرفية وصناعية بدأت بالإنتاج في طرطوس منذ بداية العام حتى تاريخه منها 54 منشأة حرفية برأسمال 82 مليون ليرة و37 منشأة صناعية برأسمال 217 مليون ليرة مبينا أن هذه المنشآت الحرفية والصناعية وفرت 266 فرصة عمل.

وأوضح علي في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية ان عدد المنشآت الحرفية التي صدر لها قرار ترخيص في هذه الفترة نفسها بلغ 161 منشأة برأسمال قدره نحو 154 مليون ليرة سورية ستوفر 287 فرصة عمل كما بلغ عدد المنشات الصناعية 47 منشأة برأسمال يقدر ب 392 مليون ليرة ستوفر 160 فرصة عمل.

ودعا علي إلى تنفيذ منشآت تناسب البيئة الساحلية كمنشآت تربية الأسماك وتعليبها واستخلاص وتعبئة الملح البحري واستخراج الزيت من نوى الزيتون العرجوم وإنتاج الصابون والاستفادة من المخلفات كعلف للحيوانات وأسمدة للأراضي الزراعية وأخرى لعصر الحمضيات واستخراج الزيوت العطرية من قشرتها وكذلك صناعة المكثفات المركزة والكونسروة وتخليل الخضار.

وحول صعوبات منح التراخيص في المحافظة بين مدير الصناعة أنها تتعلق بشروط تصنيف التربة والترخيص الإداري للمنشآت الصناعية لكون الملكية في المنطقة الساحلية صغيرة إضافة إلى شروط الترخيص خارج التنظيم والحماية التي تتطلب توفر مساحة 4000 متر مربع لإقامة المنشأة بينما أغلب الصناعات والحرف لا تحتاج أكثر من 1000 متر مربع مع الوجائب داعيا إلى الإسراع بإقامة المناطق الصناعية الملحوظة على المخططات التنظيمية لتسهيل منح الترخيص وتوفير فرص عمل.

يشار إلى أن عدد المنشآت الحرفية المنفذة في محافظة طرطوس خلال العام الماضي بلغ نحو 84 منشأة برأسمال 63 مليون ليرة والمنشآت الصناعية 56 منشأة برأسمال 278 مليون ليرة.

عادل عيسى

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

19 مشروعاً استثمارياً صناعياً قيد التنفيذ في السويداء

السويداء-سانا أوضحت الدكتورة شذا تيسير شقير مدير صناعة السويداء أن هناك 19 مشروعاً صناعياً استثمارياً …