الشريط الأخباري

دير شبيغل تكشف عن تجسس الاستخبارات الألمانية على اتصال هاتفي لـ كيري

برلين-سانا

كشفت مجلة دير شبيغل الألمانية اليوم أن وكالة الاستخبارات الخارجية الألمانية تنصتت على اتصالات هاتفية لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري وذلك بعد عدة أشهر من الكشف عن تجسس الولايات المتحدة على اتصالات للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

ونقلت رويترز عن المجلة قولها إن عملاء وكالة الاستخبارات الألمانية تنصتوا على اتصال هاتفي واحد على الأقل أجراه كيري عندما كان في الشرق الأوسط للتوسط بين الفلسطينيين والإسرائيليين والتفاوض مع دول عربية.

وذكرت المجلة أن الاستخبارات الخارجية الألمانية اعترضت اتصالات عدة مسؤولين أمريكيين عبر الأقمار الصناعية لكن هذه التسجيلات تمت بشكل غير مقصود مؤكدة أن تسجيل إتصال كيري تم محوه على الفور دون أن تقدم دليلا على ذلك.

وفي الوقت الذي رفضت فيه المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية لورا سيل التعليق على ما نشرته المجلة قالت متحدثة باسم وكالة الاستخبارات الألمانية الخارجية إن ألمانيا لا تسجل الاتصالات الهاتفية للدول الحليفة وإن الولايات المتحدة ليست هدفا لها مؤكدة أن أي تسجيلات عارضة تمحى فورا.

من جانبها نقلت صحيفة فيلت الأمريكية عن موظف في جهاز الإستخبارات الأمريكية إن الاتصالات الهاتفية لوزير الخارجية الأمريكي مشفرة تماما مثل مكالمات الرئيس ولذلك سيكون مثيرا إذا كانت وكالة المخابرات الخارجية الألمانية استطاعت فك الشيفرة.

وكانت وسائل إعلام ألمانية تحدثت في وقت سابق عن أنها اكتشفت وثائق تظهر أن الحكومة الألمانية أمرت وكالة المخابرات الخارجية بالتجسس على دولة عضو في حلف شمال الأطلسي لم تسمها في حين قالت مجلة دير شبيغل اليوم إن تركيا كانت هدفا للتجسس ولا تزال.

وكانت صحيفة “سودويتش زايتونغ” وقناتا الإذاعة والتلفزيون العامتان الألمانيتان “إن دي أر” و “دبليو دي أر” أكدت أمس أن الاستخبارات الألمانية تنصتت أمس على مكالمة هاتفية واحدة على الأقل لكلينتون مشيرة إلى أنها استندت إلى وثائق قدمها جاسوس في الاستخبارات الألمانية “بي ان دي” إلى وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية سي أي ايه.

ويعود الفضل في كشف المزيد من فضائح عمليات التجسس الامريكية على قادة ومنظمات ومؤسسات مختلفة إلى الموظف السابق في الاستخبارات الامريكية ادوارد سنودن اللاجئ بشكل مؤقت في روسيا حاليا خوفا من الملاحقة الأمريكية له.

 

انظر ايضاً

الأقنعة تتساقط عن (إعلام الحرب) على سورية

دمشق-سانا أكاذيب مفضوحة ومؤامرات لا تعرف النهاية حاولت حصار سورية منذ أكثر من سبع سنوات …