الشريط الإخباري

موقع أمريكي: رئيس جهاز المخابرات التركي ساهم في إفشال الانقلاب عبر دفع منظميه إلى تعجيل تحركاتهم

أنقرة-سانا

ذكر موقع صحيفة هافينتغتون بوست الأمريكية إن رئيس جهاز الاستخبارات التركي “هاكان فيدان” تلقى معلومات تفيد بوجود محاولة انقلاب في تركيا قبيل وقوع الاحداث مشيراً إلى أن فيدان عقد فور تلقيه المعلومات اجتماعاً سرياً مع رئيس هيئة الأركان العامة خلوصي أكار والرئيس الثاني في هيئة الأركان يشار غولار وقائد القوات البرية التركية قبل ساعات من وقوع محاولة الانقلاب يوم الجمعة الماضي وهو الأمر الذي أدى إلى فشل الانقلاب.

وأشار الموقع إلى أن هاكان الملقب بكاتم أسرار أردوغان نجح في دفع الإنقلابيين لتعجيل تحركاتهم قبل موعدها المقرر في خطتهم بـ 7 ساعات وهو ما ساهم في إفشال محاولتهم الانقلابية.

وذكر الموقع استناداً إلى معلومات خاصة إن جهاز الاستخبارات رصد عصر يوم الانقلاب محادثات قد تشير إلى أن هناك تحركات قد تؤدي لانقلاب عسكري في البلاد ما دفع فيدان بالتوجه إلى قيادة الأركان التركية فوراً حيث التقى برئيس الأركان وأطلعه على هذه المعلومات إلا أنه لم يستطع فعل أكثر من ذلك لأن جهاز الاستخبارات ليس لديه الصلاحيات اللازمة لمتابعة الجيش.

وكانت مجلة “نوكتا” التركية أفادت في وقت سابق بأن جهاز الاستخبارات التركي كان على علم بشأن تحضير محاولة الانقلاب قبل عدة ساعات من تنفيذها وأبلغ قيادة الجيش بذلك.

وبين الموقع أن رئيس الأركان أجرى عدة اتصالات لكن مدير الاستخبارات العسكرية الذي كان ضالعاً في محاولة الانقلاب وكذلك مساعد رئيس الأركان أكدا له أنه لا يوجد أي شيء غير طبيعي وأن هناك تحركات عادية لبعض القوات إلا أنه وبسبب إصرار رئيس جهاز الاستخبارات فيدان فقد أصدر رئيس الأركان أمراً لكل فرق ومعسكرات الجيش بوقف أي تحركات ذلك اليوم حتى المعتادة منها وأمر بوقف مهام أي طائرات عسكرية.

ولفت الموقع إلى أنه عقب الاجتماع بين رئيس الأركان ورئيس الاستخبارات أصدر رئيس هيئة الأركان العامة تعليمات إلى كل الوحدات بالجيش بإغلاق المجال الجوي للبلاد إغلاقاً كاملاً أمام حركة الطيران وعدم إقلاع الطائرات العسكرية بأي شكل من الأشكال ومنع تحرك الوحدات والدبابات وإرسال قائد القوات البرية إلى مدرسة الطيران التابعة للقوات البرية لتفتيش أنشطتها.

وكانت تركيا شهدت مساء يوم الجمعة الماضي محاولة انقلابية شارك فيها عدد من كبار ضباط الجيش التركي وقمعت سلطات النظام التركي الانقلاب بشدة بواسطة سلاح الجو كما تم إثر ذلك اعتقال آلاف الأشخاص وتوقيف نحو 103 جنرالات وأميرالات من الجيش التركي إضافة إلى إقالة نحو 9 آلاف من موظفي وزارة الداخلية و30 محافظاً و50 مسؤولاً كبيراً في مختلف أنحاء تركيا فيما أشارت أوساط تركية إلى أن الانقلاب ربما يكون من تدبير رئيس النظام التركي رجب أردوغان وذلك بهدف تصفية خصومه العسكريين واعتقال المعارضين له وإحكام سيطرته على البلاد بشكل كامل.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency