الشريط الإخباري

روسيا تعرب عن قلقها إزاء قرار كوريا الجنوبية بشأن الدرع الصاروخية

موسكو-بكين-سانا

أعربت روسيا عن قلقها البالغ بسبب قرار نشر عناصر من الدرع الصاروخية الأمريكية على أراضي كوريا الجنوبية.

ونقلت وكالة تاس عن الخارجية الروسية قولها في بيان في ختام المشاورات الدورية التي جرت في موسكو بين نائب وزير الخارجية الروسي إيغور مورغولوف ونظيره الكوري الجنوبي كيم هيون جين إن “موسكو تعتبر قرار نشر منظومة الدفاع المضاد للصواريخ ثاد في أراضي كوريا الجنوبية بمثابة خطوة ستقوض التوازن الاستراتيجي القائم في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وخارجها”.

وأضافت وزارة الخارجية الروسية “كما سيؤدي تنفيذ هذا القرار إلى تفاقم التوتر في منطقة شمال شرق آسيا وسيزيد صعوبة وتعقيد العثور على حلول لمشكلات شبه الجزيرة الكورية بما في ذلك جعلها خالية من السلاح النووي”.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم خلال المشاورات بحث المسائل المتعلقة بالعلاقات الثنائية.

في سياق آخر ذكر المكتب الصحفي للهيئة الفيدرالية للبناء الخاص أن روسيا تعتزم بناء دشم عسكرية وميادين رمي ومخازن ذخيرة في جزيرتين تابعتين لمجموعة جزر الكوريل شرق روسيا.

ونقل موقع وكالة سبوتنيك الروسية عن بيان صدر عن الهيئة الفيدرالية قوله “يستمر العمل على بناء منشآت البنى التحتية للقوات المسلحة الروسية في جزيرتي إيتوروب وكوناشير” مشيرا إلى أن المشروع ينص على بناء مواقع عسكرية من “دشم وميادين رمي ومخازن الذخائر والآليات”.

وكان ديميتري بيسكوف المتحدث الرسمي باسم الكرملين أكد في وقت سابق اليوم أن البحث عن حل وسط في النزاع الإقليمي بين روسيا واليابان حول جزر الكوريل مستمر مشيرا إلى أن رئيسي البلدين أكدا الإرادة السياسية لذلك.

موسكو وبكين: نشر الدرع الصاروخية الأميركية في كوريا الجنوبية سيؤثر سلبا على الاستقرار العالمي

وفي وقت سابق حذرت روسيا من عواقب نشر الدرع الصاروخية الأميركية فى كوريا الجنوبية مؤكدة أنه يؤثر سلبا على الاستقرار العالمى الاستراتيجى ومن شأنه تصعيد التوتر في المنطقة.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية نقله موقع روسيا اليوم: إن “لمثل هذه الأعمال مهما كانت الحجج تأثيرا أكثر سلبية على الاستقرار الاستراتيجي العالمي ومن شأنها تفاقم التوتر في المنطقة وخلق عقبات جديدة في جهود حل المشاكل المعقدة والعالقة في شبه الجزيرة الكورية بما في ذلك مهمة نزع الأسلحة النووية”.

وأعربت الخارجية الروسية عن الأمل بان يتجنب شركاء موسكو القيام بتحركات ستكون لها “عواقب لا يمكن إصلاحها”.

بدوره أعلن النائب الاول لرئيس لجنة الدفاع في مجلس الاتحاد الروسي يفغيني سيريبرينكوف ان روسيا قد تنشر وحدات صاروخية في نطاق يصل الى منطقة نشر الدرع الصاروخية الاميركية في كوريا الجنوبية.

وقال سيريبرينكوف لنوفوستي: “نحن سنأخذ بعين الاعتبار نشر الدرع الصاروخية في كوريا الجنوبية اثناء التخطيط العسكري وسنضع إلى جانب وزارة الدفاع حلولا محددة لتعزيز التأثير في ذاك الاتجاه بما في ذلك نشر وحدات صاروخية وأرضية”.

وكانت سيئول وواشنطن اعلنتا في وقت سابق اليوم أنهما ستنشران في كوريا الجنوبية نظام “ثاد” للدفاع الصاروخي لمواجهة أي تهديد صاروخي من بيونغ يانغ.

من جهتها حذرت الصين اليوم من أن نشر هذا النظام سيلحق ضررا بالغا بالأمن الإقليمي في المنطقة مؤكدة رفضها التام له.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان: إن “نشر منظومة “ثاد” المضادة للصواريخ سيلحق ضررا بالغا بالمصالح الامنية الاستراتيجية لدول المنطقة بما فيها الصين” مضيفة: إن “بكين تعرب عن معارضتها الشديدة ورفضها التام لهذا المشروع”.

وأعلنت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في وقت سابق اليوم إنهما توصلتا الى اتفاق تنشر واشنطن بموجبه نظام الدفاع الصاروخي الامريكي “ثاد” في كوريا الجنوبية بزعم “التصدي للتهديدات المتزايدة من جانب كوريا الديمقراطية”.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن وزارتي الدفاع الأمريكية والكورية الجنوبية قولهما في بيان مشترك.. إن “كوريا الجنوبية والولايات المتحدة قررتا كحليفين نشر منظومة (ثاد( كإجراء دفاعي لضمان أمن كوريا الجنوبية وشعبها”.

ولم يوضح البيان متى وأين تحديدا ستنشر هذه المنظومة مكتفيا بالاشارة إلى أن البلدين أصبحا في المرحلة الاخيرة من عملية اختيار المكان.

وكان متحدث باسم وزارة خارجية جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية أكد مؤخرا أن بلاده ستمضي قدما في تعزيز قوتها النووية للدفاع عن النفس مبينا أنها إلى جانب ذلك وبصفتها دولة نووية مسؤولة ستبقى وفية لالتزاماتها بمنع الانتشار النووي أمام المجتمع الدولي وستواصل العمل على نزع السلاح النووي في العالم على الرغم من كل الدعاية التآمرية التي تمارسها الولايات المتحدة ضدها.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الخارجية الروسية: روسيا تتوقع أن يساهم قرار مجلس الأمن بوقف العنف في غزة

موسكو-سانا توقعت وزارة الخارجية الروسية أن يساعد قرار مجلس الأمن الدولي بشأن وقف إطلاق النار