الشريط الإخباري

الفنانة نورا رحال.. الاعتماد على الكوادر الدرامية السورية سيزداد في الدراما العربية

دمشق -سانا

تحرص الفنانة نورا رحال على التواجد في الساحة الفنية لتبقى على تواصل مع الجمهور رغم اقتصار اطلالاتها الغنائية في السنوات الأخيرة على الأغاني الوطنية نتيجة لما تتعرض له سورية من حرب إرهابية إلا أنها اطلت
عبر الدراما في عدة أدوار مظهرة قدرة وموهبة لافتة في التمثيل وهي الآن بانتظار عرض فيلم ماورد الذي شاركت فيه مؤءخرا بشخصية لوسيان لترصد رد فعل الجمهور اتجاهه.

حول اطلالاتها في الدراما تقول الفنانة رحال في حديث لسانا..”لا اعتبر نفسي ممثلة إلى اليوم ومازال جانب الغناء هو الأهم بالنسبة لي ومن خلاله أكون شخصيتي الفنية وعبره أرى أفكاري وطموحي وأشكل نظرتي للحياة أما التمثيل فهو بالنسبة لي هواية ويقدم فرصة لأكون موجودة على الساحة الفنية مع الناس بعد تراجع النشاط الغنائي جراء الأزمة في سورية وظروف بقية البلدان العربية الصعبة”.

وتتابع صاحبة أغنية عذب قلبي..”كوني لا أقدم تنازلات في مجال الغناء ومع توقف المهرجانات الثقافية والفنية الكبيرة في سورية خلال السنوات الأخيرة بسبب الحرب وقلة المهرجانات العربية لذلك تعددت اطلالاتي الدرامية وأن كانت قليلة عموما ودائما يتم اختياري للأدوار التي تشبهني من ناحية الشكل والطرح والتي استطيع تأديتها”.

وتوضح صاحبة ألبوم “دينتي أحلى” أن النمط الدرامي الذي ينتمي له العمل لا يعنيها بقدر ما يعنيها موضوعه والطرح الفكري الذي يقدمه ورسالته للناس إلى جانب النص الجيد والشخصية المناسبة لتلعبها مبينة أنها إلى الآن لم تطرح نفسها كممثلة على الوسط الدرامي فمشاركاتها في أغلبها كضيفة شرف لذلك لم تأخذ الدور الذي يظهر إمكاناتها الحقيقية في عالم التمثيل.

وتقول..”مهمة المخرجين أن يستشفوا قدرات الممثل ويسندوا الأدوار لمن يمكن أن يلعبها بالشكل الأفضل وسيأتي الوقت الذي يكون لدي مشروع في الدراما اقدم من خلاله الشخصية التي كتبت خصيصا لي وأعطيها كل طاقتي كما أعمل في الغناء”.

وتشير إلى أن خيارات الفنان تؤثر على مسيرته الفنية وتبقى النوعية التي يقدمها للناس هي الأساس في تقييم هذا المشوار الفني موضحة أنها تعودت على تقديم أسلوبها الخاص للناس عبر الغناء أما في التمثيل فهي “مقيدة برؤية الكاتب والمخرج لشكل الشخصية وخط سيرها الدرامي” ضمن العمل.

وترى صاحبة شخصية عطر في مسلسل بيت جدي أن حالة “الفوضى” التي تسيطر على الساحة الفنية العربية “تجبر” بعض الفنانين على تقديم تنازلات ليبقوا موجودين ما يؤثر على السوية الفنية للأعمال التي يقدمونها وهذا يؤثر على اسمهم ومشوارهم الفني.

وتقول…”مشاركتي العام الماضي في مسلسل حرائر لم تأت بسبب الشخصية التي قدمتها إنما لقناعتي بالعمل ككل من خلال نصه المتقن وتوجه أفكاره التنويرية إلى جانب الصورة الإخراجية الاحترافية فالعمل الذي أشارك فيه أشعر بأني جزء بسيط منه واستمتع بلعب دوري فيه”.

وتجد صاحبة أغنية عينك على بلادي أن ما يميز الدراما السورية أنها واضحة وصريحة ومباشرة في طروحاتها وتحكي لغة العصر في مواضيعها “حتى في الأعمال التاريخية كانت هناك اسقاطات ورسائل تحاكي مشاكلنا الحالية” لافتة إلى أن الدراما تأثرت بالأزمة كما تأثر كل شيء من حولنا.

وتقول رحال…”تضطر شركات الإنتاج اليوم لتقديم مواضيع بمضامين فكرية أقل من السابق تتناسب مع الحالة التسويقية الصعبة التي تعاني منها الدراما وإرضاء شروط القنوات التي تشتري هذه الأعمال” معتبرة أن الأعمال المشتركة التي تنتج في الخارج تقدم حالة دمج جميلة مع الآخرين وتحمل وجهات نظر متعددة.

وتدعو صاحبة شخصية سليمة في مسلسل حرائر الفنانين السوريين الذين يعملون خارج سورية للمحافظة على هويتهم وشخصيتهم السورية ليبقوا على نجوميتهم ونجاحهم وأن يقدموا المواضيع التي تهم الشعب السوري الحقيقي الذي أحبهم وكان السبب في نجوميتهم.

وتؤكد صاحبة شخصية الأميرة ديانا في فيلم مجنون أميرة أن الدراميين والموسيقيين السوريين لهم دور إيجابي في كل الوطن العربي عبر ما يقدمونه في الأعمال التي يشاركون فيها مؤكدة أن الاعتماد على الكوادر الدرامية السورية سيزداد مستقبلا في الدراما العربية .

وتشير رحال إلى أن واقع الاجور للفنانين داخل سورية مقارنة بالأجور في الخارج “سيىء جدا” للجميع داعية إلى إيجاد الحلول لهذا الموضوع لأنه يؤثر على سير العمل كون الفنان لن يكون قادرا على التفرغ لعمله.

وترى أن واقع الدراما السورية حاليا “يعاني من صعوبات ومشكلات متعددة” داعية المؤسسات المعنية بالدراما إلى إيجاد حلول لها بأسرع وقت وضرورة تحمل الشركات الخاصة مسؤوليتها للنهوض بصناعة الدراما.

وتعبر رحال عن تفاؤلها بمستقبل الدراما السورية وتختم حديثها بالقول..”تفاؤلي بمستقبل الدراما نابع من ثقتي بالإنسان والفنان السوري بما يمتلك من عمق فكري وقدرة فنية وهم إنساني ولن تتراجع الدراما بعد ما حققته من تطور وحصدت النجاح في كل الوطن العربي”.

محمد سمير طحان

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

عيونها خضرا… أغنية وطنية جديدة للمطربة نورا رحال

دمشق-سانا أطلقت المطربة السورية نورا رحال أغنيتها الوطنية الجديدة “عيونها خضرا” كلمات وألحان محمود إدريس …