الشريط الإخباري

الشايب: سباقات السرعة تساهم في الحفاظ على الخيول العربية الأصيلة

دمشق-سانا

لا تزال تربية الخيول العربية الأصيلة مستمرة في سورية رغم الظروف الصعبة حيث يتسارع مربو الجواد العربي لاقتناء أفضل السلالات الأصيلة للمشاركة بها في المهرجانات وسباقات السرعة التي تقيمها وزارة الزراعة سنويا.

وتنتشر مزارع تربية الخيول العربية بكثرة في سورية ويسعى كل مرب إلى الاهتمام بنوع محدد من السلالات أو بأنواع عدة حسب استطاعته ويبرز عدد من السلالات الاساسية في التربية ابرزها الكحيلان والعبيان والمعناقي والشويمان والصقلاوي وينحدر منها أرسان فرعية تحمل كل منها صفات مشتركة وترتبط أسماوءها بأسماء القبائل العربية القديمة التي اقتنتها وتوارثتها حتى يومنا هذا.

وتحفظ أنساب الخيول العربية في كتب موثقة فما أن يعرف الجواد باسم سلالته عبر الوثيقة التي تثبت نسبه فانه يتبادر إلى ذهن المربي مجموعة من الصفات التي تربطه بهذا النوع من السلالة كالسرعة والجمال والبنية القوية التي يحملها بصفاته الوراثية.11

وأوضح مدير مكتب الخيول العربية في وزارة الزراعة المهندس غياث الشايب أن سباقات السرعة الخيول العربية الاصيلة تساهم في الحفاظ على هذه الثروة الوطنية فهي تقام وفقا لضوابط محددة فالخيول الرابحة مرة أو أكثر تتنافس مع بعضها ضمن اشواط خاصة بها يراعى خلالها موضوع العمر وكذلك الخيول المبتدئة اضافة الى شروط محددة سلفا للمشاركة بالسباق تعمم قبل السباق بوقت كاف على جميع المربين.

وأشار الشايب الى ان كل سباق يقام بإشراف لجان متخصصة وتقدم خلاله الجوائز لتشجيع المربين على الاستمرار بتربية الجواد العربي ولزيادة عامل المنافسة وبالتالي تدريب اكثر للخيول وانتاج المزيد منها لافتا إلى أن السباق يعد المكان الملائم للتعرف على افضل ما تم انتاجه من الخيول العربية.

ووفقا لمكتب الخيول العربية في وزارة الزراعة وهو الجهة الوحيدة المعتمدة لتسجيل الخيول العربية الاصيلة التي تشرف على تسجيل الجواد العربي الأصيل في سورية فقد وثق كتاب الانساب الثاني عشر الذي صدر مؤخرا 500 جواد عربي بعد مطابقة عينات المواليد الجدد بعينات السلالات الأساسية.

يذكر أن سباقات الخيول العربية في سورية تقام بشكل شهري وكان السباق الدوري الثالث أقيم بداية الشهر الجاري على مضمار سباق الشام بالديماس ولسبعة أشواط.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مدير مكتب الخيول العربية: الدعم المادي من أولويات الاستراتيجية الجديدة لتطوير سباقات السرعة- فيديو

دمشق-سانا يعول عشاق سباقات السرعة في الفروسية على الاستراتيجية الجديدة التي تم اعتمادها منذ بداية …