الشريط الإخباري

منظمة شنغهاي للتعاون: ضرورة الحفاظ على وحدة أراضي سورية وسيادتها

طشقند-سانا

أكدت الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون ضرورة الحفاظ على وحدة أراضي سورية وسيادتها واستقرارها وعلى عدم وجود بديل للتسوية السياسية للأزمة فيها.

وجاء في البيان الختامي لقمة المنظمة المنعقدة في العاصمة الأوزبكستانية طشقند اليوم نقلته وكالة سبوتنيك الروسية للانباء “تم التأكيد على ضرورة الحفاظ على وحدة أراضي سورية وسيادتها واستقرارها وعلى عدم وجود بديل عن التسوية السياسية للأزمة بما يتيح للشعب السوري تحديد مستقبله بنفسه”.

وأضاف البيان:”جرى التشديد كذلك على ضرورة الإسراع في الجهود الرامية إلى استقرار الوضع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن طريق التسوية السياسية للأزمات بما يتفق ومبادئء ميثاق الأمم المتحدة وأحكام القانون الدولي المتعارف عليها”.

وشددت المنظمة على ان الإرهاب الدولي والتطرف بات يمثل خطرا متناميا يهدد جميع الدول.

إلى ذلك حذرت دول منظمة شنغهاي من ان تعزير انظمة الدفاع الصاروخية من جانب واحد يمكن أن يضر بالاستقرار العالمي وجاء في البيان “إن الدول الأعضاء تؤكد من جديد أن تعزيز منظومات الدفاع الصاروخية من جانب واحد وبشكل غير محدود من قبل دولة واحدة أو مجموعة من الدول دون الأخذ بعين الاعتبار مصالح دول أخرى يمكن أن تكون ضارة بالأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.. والدول الأعضاء على قناعة تامة بعدم جواز توفير أمن طرف ما على حساب الآخرين”.

وأشار البيان إلى أن منظمة شنغهاي ستواصل التعاون في مجال نزع الأسلحة والحد من التسلح في العالم والاستخدام السلمي للطاقة النووية داعية إلى المراقبة الصارمة لتنفيذ بنود اتفاقية الحد من انتشار الاسلحة والعمل على ايجاد تسويات سياسية ودبلوماسية للتحديات الاقليمية وتحقيق الأمن بشكل متساو ودون أي تفرقة.

وحول الملف الاوكراني أكدت دول المنظمة أهمية التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة في أوكرانيا على أساس الوفاء التام والالتزام باتفاقات مينسك الموقعة بتاريخ 12 شباط 2015.

وشدد قادة الدول الاعضاء في المنظمة على أهمية منع عسكرة الفضاء لضمان الامن المتكافئ وغير القابل للتجزئة للجميع ودعم الاستقرار العالمي.

كما دعا القادة إلى تسريع الخطوات الرامية لتحقيق السلام والاستقرار في أفغانستان بما يخدم هدف تعزيز الأمن و الحفاظ عليه في المنطقة.

وفي الختام أعلن رئيس جمهورية أوزبكستان إسلام كريموف أن القمة المقبلة لمنظمة شنغهاي للتعاون ستعقد يومي السابع والثامن من حزيران المقبل في العاصمة الكازاخستانية أستانا.

بوتين يدعو لتعزيز قدرات منظمة شنغهاي للتعاون في مجال مكافحة الإرهاب

من جهته أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضرورة تعزيز آلية الامن في إطار منظمة شنغهاي للتعاون ورفع قدرات المنظمة في مجال مكافحة الإرهاب.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية للانباء عن بوتين قوله اليوم في اجتماع موسع لرؤساء الدول الأعضاء في المنظمة في العاصمة الاوزبكستانية طشقند .. إن “الاتجاه الرئيسي لنشاطنا العام يركز على توفير الأمن المشترك في فضاء منظمة شنغهاى للتعاون وينبغي في هذا الاطار مواصلة تعزيز قدرات المنظمة لمكافحة الإرهاب في المستقبل وتعزيز التنسيق بين أجهزة إنفاذ القانون في إطار الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى وتسريع صياغة اتفاقية منظمة شنغهاى للتعاون في مجال مكافحة التطرف”.

إلى ذلك أكد بوتين أنه لم يعد هناك ما يعيق انضمام إيران إلى منظمة شنغهاي بعد رفع العقوبات عنها موضحا “أن إيران تشارك بالفعل في نشاط المنظمة كدولة مراقبة منذ عام 2005 و بعد تسوية المسالة النووية الإيرانية ورفع العقوبات لن تبقى هناك عوائق أمام النظر الإيجابي في طلب طهران”.

يذكر أن إيران والسداسية الدولية وقعتا في 14 تموز من العام الماضي اتفاقا شاملا يقضي برفع كل أنواع العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة على طهران على خلفية ملفها النووي.

كما أعرب بوتين عن أمله في استعداد الهند وباكستان لنيل عضوية متكاملة في المنظمة بحلول القمة المقبلة المقرر عقدها في كازاخستان عام 2017 لافتا إلى أن عملية انضمام البلدين الى صفوف الاعضاء الكاملين في المنظمة دخلت مرحلتها الختامية.

بدوره أكد الرئيس القرغيزي ألماظ بك أتامباييف أن تنفيذ إيران لالتزاماتها بخصوص ملفها النووي يخلق آفاقا مستقبلية واعدة لانضمامها إلى منظمة شنغهاي في أقرب وقت.

يذكر أن منظمة شنغهاي للتعاون تضم كلا من روسيا والصين وكازاخستان وقيرغيزستان وطاجكستان وأوزبكستان وتتمتع كل من منغوليا والهند وإيران وباكستان وأفغانستان بصفة مراقب.

انظر ايضاً

منظمة شنغهاي للتعاون تقرر إجراء تدريبات مكافحة الإرهاب في الصين العام القادم

استانا-سانا أعلن نائب رئيس هيئة الأمن القومي في كازاخستان رسلان سيسمباييف أن ممثلي الهيئات الأمنية …