الشريط الإخباري

لجنة تركية: حكومة العدالة والتنمية قدمت الدعم اللوجستي للتنظيمات الإرهابية في سورية

أنقرة-سانا

أكدت لجنة دراسة مشاكل الهجرة والمهاجرين التابعة لحزب الشعب الجمهوري التركي أن حكومة حزب العدالة والتنمية قدمت الدعم اللوجستي للتنظيمات الإرهابية في سورية وعلى رأسها تنظيم “داعش” وغضت الطرف عن تنقلاتها على الحدود السورية التركية واتبعت نهجا أمنيا منفلتا إزاء حركة عبور السيارات غير المنضبطة.

وأشارت اللجنة في تقرير لها إلى أن المعلومات التي حصلت عليها حول الخلايا الإرهابية التابعة لتنظيم “داعش” في تركيا تفيد بأن متزعمين من التنظيم الإرهابي تنقلوا بين تركيا وسورية مرارا بهدف تجنيد الإرهابيين وإخضاعهم للتدريب واقتيادهم إلى سورية.

وقالت اللجنة إن “تنظيم داعش الإرهابي الذي ينشط في محافظة اديامان جنوب شرق تركيا نقل المصابين من إرهابييه عبر سيارات إسعاف وسيارات أجرة إلى تركيا”.

وأشارت اللجنة إلى الانتقادات الواسعة التي تعرضت لها تركيا إزاء فشلها في مكافحة جرائم التهريب والاتجار بالبشر وقالت إن “موقف تركيا إزاء مكافحة هذه الجرائم أصبح موضع انتقادات لاذعة بسبب مقتل عدد كبير من اللاجئين والمهاجرين من جميع الجنسيات أثناء محاولتهم العبور إلى دول أوروبا وتركهم تحت رحمة المهربين وفتح مجال واسع أمام عمل التنظيمات الإجرامية”.

وأوضحت اللجنة أن “المهاجرين غير الشرعيين يمارسون أعمالا خطيرة في تركيا في الوقت الذي يحرمون فيه من الخدمات الاجتماعية مثل الصحة والتعليم ويتعرضون للاستغلال” مشيرا إلى أن الحكومة التركية لم تتخذ التدابير الأمنية اللازمة أثناء عبور اللاجئين إلى تركيا منذ عام 2011.

وقدم نظام رجب أردوغان وحزب العدالة والتنمية منذ بدء الأزمة في سورية جميع أنواع الدعم للتنظيمات الإرهابية بمختلف مسمياتها وسهلوا تسلل الإرهابيين إلى سورية وأمدوهم بالدعم التسليحي والتمويل والتدريب.

من جهته أكد عضو لجنة دراسة مشاكل الهجرة والمهاجرين النائب عن حزب الشعب الجمهوري التركي نور الدين دمير أن “إرهابيي داعش وجبهة النصرة يأتون من شمال سورية في النهار ليستريحوا في محافظة أورفا جنوب شرق تركيا ومن ثم يعودون إلى سورية في المساء أو الليل”.

وقال دمير “عندما زرت مخيمات اللاجئين في جيلان بينار واقجة قلعة بمحافظة أورفا أكد لي سكان المنطقة ذلك وهم شاهدوا كل ما يحدث”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency