الشريط الإخباري

النظام التركي يفرض حظراً للتجول في دياربكر ويعتقل صحفيين.. مثقفون أتراك: سياسات أردوغان استبدادية وتشكل خطرا على تركيا

أنقرة-سانا

أصدر نحو 150 من المثقفين الأتراك اليوم بيانا مشتركا عبروا فيه عن قلقهم من سياسات رجب أردوغان الاستبدادية وقالوا إنهم.. “لم ولن يخافوا من إرهاب أردوغان بل عليه أن يخاف منهم”.

ولفت البيان الذي وقع عليه شخصيات إعلامية وثقافية وفنية وسينمائية وأكاديمية مهمة الانتباه الى سياسات أردوغان ضد كل فئات الشعب التركي وخاصة المثقفين والاعلاميين مبينا أن هذه السياسات وبعد سيطرة أردوغان على القضاء باتت تشكل خطرا على أمن واستقرار البلاد لما تحمله من معان رجعية ومتخلفة واستبدادية.

ورفض المثقفون الأتراك السياسات الديكتاتورية لأردوغان وقالوا.. “إنهم لن يستسلموا لإرهابه ولن يتخلوا عن إيمانهم بالديمقراطية وحقوق الإنسان وسيناضلون ويضحون من أجلها مهما كانت تهديدات أردوغان ونظامه الديكتاتوري الذي بات يشكل خطرا على مستقبل تركيا”.

النظام التركي يفرض حظراً للتجول في دياربكر ويعتقل صحفيين

في غضون ذلك فرضت سلطات النظام التركي مجددا اليوم حظراً للتجول في مناطق عدة بمحافظة دياربكر جنوب شرق تركيا كما اعتقلت صحفيين اثنين في إطار سياستها الممنهجة لقمع حرية الصحافة والتعبير.

وذكرت صحيفة صباح التركية أن قوات الامن التركية فرضت حظرا للتجول في 25 منطقة من محافظة دياربكر بزعم بدء حملة عسكرية جديدة ضد حزب العمال الكردستاني.

وبدأ النظام التركي منذ العام الماضي بفرض حظر كامل او جزئي للتجول في مناطق عدة جنوب شرق البلاد وشن حملات عسكرية واسعة قتل خلالها مئات المدنيين بحجة التصدي لمسلحي حزب العمال الكردستاني.

وفي سياق الحملة المسعورة التي يقوم بها النظام التركي لقمع معارضيه اعتقلت الشرطة التركية بمطار اتاتورك في اسطنبول الصحفي راضي جاكنيلي غيل ممثل صحيفة حرييت التركية في نيويورك كما اعتقلت الصحفي مورسل تشوبان في منطقة سور التابعة لمحافظة دياربكر دون تقديم مبررات لتلك الخطوة.

وسبق لنظام أردوغان أن اعتقل مئات الصحفيين والإعلاميين وأغلقت أجهزته الأمنية مؤسسات إعلامية عدة بسبب مواقفها الرافضة لسياسات أردوغان القمعية والتعسفية حيث صنفت لجنة حماية الصحفيين الدولية تركيا بأنها البلد الأول عالميا في قمع الحريات الصحفية وسجن الصحفيين.

رئيس تحرير صحيفة “اي بي سي” التركية: حكومة حزب العدالة والتنمية تسعى إلى جعل المجتمع رهينة للايديولوجيا الرجعية

إلى ذلك أكد رئيس تحرير صحيفة “أي بي سي” التركية مردان ينارداغ أن حكومة حزب العدالة والتنمية تسعى من خلال الايديولوجيا الرجعية التي فرضتها على المجتمع التركي الى جعل المجتمع رهينة لتلك الايديولوجيا مؤكدا أنهم لن ينجحوا في تحقيق ذلك.

وانتقد ينارداغ خلال مشاركته في برنامج على تلفزيون “خلق” التركي اليوم هجوم قوات الشرطة التابعة للنظام التركي على أعضاء من حزب الشعب الجمهوري بينهم نواب عن الحزب الذين نظموا مظاهرة في مدينة بولو وقال إن “جهاز الشرطة التركية لم يعد عبارة عن مؤسسة أمنية وإنما تحول إلى مؤسسة مناهضة للجيش ومعادية للجمهورية ايديولوجيا”.

وأوضح ينارداغ أن حكومة حزب العدالة والتنمية تقمع جميع المطالب الشرعية للمعارضة عن طريق استخدام العنف المفرط لافتا الى ان المسؤءولين المحليين يوجهون التعليمات بهذا الخصوص ومؤءكدا ان حكومة حزب العدالة والتنمية تسعى الى فرض برنامج رجعي على المجتمع التركي في الوقت الذي فقدت فيه الدعم الخارجي وهي تحاول ان تستمر في الحكم عن طريق القمع.

يذكر أن تركيا تشهد في ظل نظام رجب أردوغان تراجعا كبيرا على جميع الصعد وخصوصا بعد استشراء الفساد وتورط مقربين من اردوغان فيه إضافة إلى اعتقال معارضين له وعمله على تقييد الحريات في الأوساط التركية لتحييد معارضيه الأمر الذي يثير نقمة كبيرة بين المواطنين الأتراك.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

سلطات النظام التركي تسرح ألف شرطي بزعم انتمائهم لتنظيم إرهابي

أنقرة-سانا أعلنت سلطات النظام التركي أنها ستسرح ألف شرطي وذلك قبيل شهر على انتهاء صلاحية …