الشريط الأخباري

إجراءات رادعة لتخفيض أسعار السلع الغذائية مع ارتفاع سعر صرف الليرة ..وجولات على الأسواق للتأكد من انخفاضها- فيديو

دمشق-سانا

تتخذ الجهات المعنية بتوجيه من رئيس مجلس الوزراء الدكتور وائل الحلقي إجراءات رادعة من أجل تخفيض أسعار المواد والسلع الغذائية في الأسواق عقب إجراءات التدخل في سوق القطع الأجنبي التي اتخذها مصرف سورية المركزي وأدت إلى ارتفاع سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار.

وأسفرت الإجراءات عن “انخفاض حقيقي للأسعار خاصة مواد السكر والشاي والسمنة والزيت النباتي وهي متوفرة بشكل كبير لدى مؤسسات التدخل الإيجابي وبأسعار منافسة” وذلك بعد أن حصلت ارتفاعات في أسعارها سابقا.

ويعقد رئيس مجلس الوزراء اجتماعات يومية مع الفريق الاقتصادي بما فيه مجلس النقد والتسليف ومصرف سورية المركزي وعدد من الخبراء الاقتصاديين أسفرت عن اتخاذ إجراءات نقدية ومصرفية وتجارية مهمة ساهمت في تعزيز مقومات صمود الليرة السورية في وجه الحرب الاقتصادية التي واجهتها خلال الفترة الماضية والمترافقة بحرب إعلامية مضللة على صفحات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية.

وتسجل فروع المصرف التجاري السوري إقبالا شديدا لبيع الدولار وشراء الليرة السورية حيث انتعشت الثقة بها فيما أصيب المتلاعبون بسوق الصرف وتجار الأزمة بالصدمة وانحسرت المعاملات التجارية بالدولار في المناطق غير الآمنة ولأول مرة منذ عدة أشهر مترافقة بهبوط أسعار الذهب بشكل ملحوظ.

وكان مصرف سورية المركزي أعلن اليوم عن خفض سعر التدخل فى سوق القطع الأجنبي وسعر الصرف لتمويل المستوردات إلى مستوى 470 ليرة سورية للدولار الواحد وسعر الصرف لتسليم الحوالات الشخصية إلى مستوى 475 ليرة للدولار.

وزارة التجارة الداخلية تنفذ جولات على الأسواق للتأكد من انخفاض أسعار المواد وتنظم 127 ضبطا بحق مخالفين

في سياق متصل نظمت اليوم وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالتعاون مع مجموعات من حماية المستهلك جولات تفقدية على أسواق باب سريجة والشعلان والمزة ودمر فى مدينة دمشق في إطار التأكد من انعكاس انخفاض سعر صرف الدولار على ارتفاع القوة الشرائية لليرة السورية وانخفاض أسعار المواد والسلع الغذائية والاستهلاكية.

2

ونظمت خلال الجولات 127 ضبطاً شملت إغلاق العديد من المحلات والفعاليات التجارية لارتكاب أصحابها مخالفات جسيمة منها الغش في بيع اللحمة وصناعة الألبان والأجبان والبيع بسعر زائد إضافة إلى عدم الإعلان عن الأسعار.

وفى جولة على أسواق باب الجابية وباب سريجة أكد معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال شعيب أن الوزارة تعمل على ضبط الأسواق بما يتماشى مع انخفاض سعر صرف القطع الأجنبي مشددا على اعتماد العقوبات الرادعة وعدم التساهل بحق من يبيع بسعر زائد أو يحاول الغش والاحتكار.

ولفت شعيب إلى أنه تم خلال الجولة ضبط معمل ينتج ألبانا وأجبانا مغشوشة مصنعة من الحليب المجفف والنشاء ومواد غير صالحة للاستهلاك البشري مبينا أنه يتم اصدار نشرة أسعار الخضار والفواكه واللحوم والفروج بشكل يومي من مديريات التموين بالمحافظات والمتابعة المستمرة عبر إبلاغ المديريات بأسعار وسطية للمواد إضافة إلى المتابعة عن طريق الشكاوى ودوريات المراقبة.

إلى ذلك بين مدير مجمع الثورة عبد المجيد خلوف فى تصريح لـ سانا أن المجمع خفض أسعار بعض السلع والمواد الأساسية بقيم تتراوح بين 50 و300 ليرة سورية مشيرا إلى الاتفاق مع الموردين للمجمع للبيع بسعر التكلفة.

تخفيض أسعار المواد التموينية والأساسية والمنظفات لحدود التكلفة في مؤسسات التدخل الايجابي وأسعار مياه بقين ودريكيش والسن والفيجة بنسبة 10 بالمئة

إلى ذلك أعلنت مؤسسات التدخل الإيجابي “الخزن والتسويق وسندس والاستهلاكية” عن تخفيض أسعار بعض المواد التموينية الواردة على الخط الائتماني الايراني بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك ويبدأ العمل بالتسعيرة الجديدة في 4-6-2016.

وبموجب الاعلان خفضت المؤسسات سعر السكر الحر بكل أنواعه من 275 إلى 225 ليرة سورية والزيت بقيمة تتراوح بين 25 و125 ليرة حسب سعته والسمنة بين 25 و400 ليرة حسب نوعها ووزنها والطون الايراني من 185 إلى 175 ليرة والتايلاندي من “225 إلى 200″ليرة.

ووفق الاعلان تقوم المؤسسة في حال انتهاء أي كمية من المواد الواردة على الخط الائتماني الايراني لدى احدى المؤسسات باستجرار الكمية اللازمة من المؤسسات المتوفر لديها هذه المادة او الاستبدال بقياسات أخرى من الصنف نفسه وعلى أساس الوزن لا السعر.

كما قررت مؤسسات التدخل الإيجابي تخفيض أسعار المواد الغذائية الأساسية والمنظفات إلى حدود سعر التكلفة اعتبارا من بداية شهر رمضان المبارك.

مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق لؤي سالم أكد أنه من خلال جولات على الأسواق تبين وجود فروقات واضحة في أسعار بعض المواد التموينية والسلع الأساسية بين نهاية أيار الماضي واليوم تراوحت بين 25 و 375 ليرة سورية.

وفي السياق ذاته خفضت وزارة الصناعة “شركة تعبئة مياه بقين ودريكيش والسن والفيجة” أسعار مبيع المياه للمستهلك بنسبة 10 بالمئة وتتخذ الجهات المعنية بتوجيه من رئيس مجلس الوزراء الدكتور وائل الحلقي اجراءات رادعة من أجل تخفيض أسعار المواد والسلع الغذائية في الأسواق عقب اجراءات مصرف سورية المركزي والتي أدت لخفض سعر التدخل في سوق القطع الأجنبي إلى 470 ليرة سورية للدولار الواحد.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency