الشريط الأخباري

المركزي:خفض سعر التدخل في سوق القطع الأجنبي إلى 470 ليرة للدولار

دمشق-سانا

أعلن المركزي اليوم عن خفض سعر التدخل في سوق القطع الأجنبي وسعر الصرف لتمويل المستوردات إلى مستوى 470 ليرة سورية للدولار الواحد وسعر الصرف لتسليم الحوالات الشخصية إلى مستوى 475 ليرة للدولار.

وفي وقت سابق أعلن المصرف عقد جلسة تدخل طارئة ظهر اليوم بحضور ممثلي شركات ومكاتب الصرافة.

المركزي: فشل خطة المضاربين بجر المصرف إلى قعر السوق

وعقد مصرف سورية المركزي اليوم اجتماعين أحدهما مع المصارف العاملة في سورية والاخر مع مؤسسات الصرافة المرخصة وذلك بغرض بحث “التطورات في سوق القطع الأجنبي وضبط مسار سعر الصرف ضمن المستويات التوازنية.

ووفقا لبيان تلقت سانا نسخة منه أكد المركزي خلال الاجتماعين فشل خطة المضاربين بجر المصرف المركزي إلى قعر السوق وافتعال موجة مضاربة جديدة على سعر الصرف حيث استمر المصرف بالتحرك بشكل تدريجي وإدارة السوق وفق خطة محكمة” مشددا على أنه “الوحيد القادر على تحديد توقيت وحجم الانخفاض في سعر الصرف”.

وذكر المركزي أنه بـ “نتيجة الاجتماعين مع المصارف ومؤسسات الصرافة وفي اطار برنامج التدخل الذي دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 11-5- 2016 فقد تم السماح للمصارف ببيع حصيلة مشترياتها من القطع الاجنبي لتلبية احتياجات السوق”.

وأوضح المركزي أنه “تم السماح أيضا لمؤسسات الصرافة ببيع الدولار للمواطنين من مواردها الذاتية او من الشراء من المركزي حيث اكدت شركات الصرافة أن حصيلة مشترياتها من القطع كانت كبيرة وليس هناك حاجة للجوء للمصرف المركزي”.

كما سمح المركزي للمصارف المرخصة ببيع حصيلة القطع الأجنبي المشتراة لتمويل العمليات التجارية وغير التجارية “دون أي ضوابط” معلنا عن “إلزام شركات الصرافة بشراء مبلغ مليون دولار والمكاتب 100 ألف دولار وبيعها للمواطنين مباشرة”.

ويجدد مصرف سورية المركزي التأكيد باستمرار على “مواصلته عملية التدخل في سوق القطع الأجنبي بشكل يومي عبر المصارف وشركات الصرافة وجاهزيته لتلبية كامل حاجة السوق من القطع الأجنبي التجارية وغير التجارية بسقوف مفتوحة” حيث أعلن اليوم مجددا عن خفض سعر التدخل في سوق القطع الأجنبي إلى مستوى /470/ ليرة سورية للدولار الواحد.

 تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

المركزي: رفع سقف السحب اليومي من الحسابات المصرفية إلى 5 ملايين ليرة

دمشق-سانا عمم مصرف سورية المركزي اليوم على المؤسسات المالية المصرفية العاملة تحديد سقف السحب النقدي