الشريط الإخباري

مجموعة السبع تدعو إلى التعاون في مكافحة الإرهاب الدولي والالتزام باتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية

طوكيو-سانا

أكد قادة دول مجموعة السبع الكبرى أهمية الجهود المشتركة المنسقة في محاربة الإرهاب الدولي الذي “يشكل تهديدا عالميا حادا للأمن”.

ودعا رؤساء وقادة الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وكندا وايطاليا في البيان الختامي لاعمال قمتهم التي استمرت يومين في بلدة ايسي شيما وسط اليابان كما نقل موقع روسيا اليوم كل الاطراف و”داعميها” إلى الالتزام باتفاق وقف الاعمال القتالية في سورية الذي تم التوصل إليه على أساس جهود “المجموعة الدولية لدعم سورية”.

وكانت مجموعة دعم سورية اكدت في ختام اجتماعها في فيينا في السابع عشر من الشهر الجاري التزامها بدعم تحويل نظام وقف الأعمال القتالية إلى نظام شامل واستخدام النفوذ الدولي لدفع جميع الأطراف إلى الالتزام بتنفيذ هذا الاتفاق بشكل مستمر وكذلك زيادة الضغط الدولي على الذين لا ينفذون التزاماتهم وفق هذا النظام.

ورحب المشاركون في القمة بالبيان الروسي الأمريكي المشترك الصادر في التاسع من الشهر الجاري والمتضمن إعلان روسيا بأنها “ستعمل مع الحكومة السورية على الحد من استخدام الطيران في المناطق التي يقيم فيها أساسا المدنيون أو فيها المجموعات الملتزمة بنظام وقف الأعمال القتالية”.

ووفقا للبيان الروسي الأمريكي أعلن الجانبان عزمهما اتخاذ إجراءات لتحديد مواقع سيطرة تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” الإرهابيين في سورية ودعيا كل الدول للحيلولة دون تقديم مساعدات للإرهابيين في سورية.

وأقر قادة مجموعة السبع بأهمية مواصلة الحوار مع روسيا لكنهم أيدوا في الوقت ذاته استمرار العقوبات عليها بذريعة حل الأزمة في أوكرانيا.

في سياق آخر طالبت الدول السبع كوريا الديمقراطية بالامتناع “لاحقا” عن إجراء تجارب نووية وصاروخية معتبرين ذلك يشكل “انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي وتهديدا للسلام والأمن الإقليمي والدولي”.

من جهة أخرى أجمع قادة دول مجموعة السبع في ختام قمتهم اليوم على رفض خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وحذروا من عواقبه في وقت تبنوا فيه مواقف مختلفة من تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية المستمرة منذ 2008 واعتبروا أن أزمة المهاجرين غير المسبوقة في أوروبا الناجمة عن تمدد الإرهاب بالشرق الاوسط “تشكل تحديا عالميا “.

ورأى قادة دول المجموعة أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “سيشكل خطرا جسيما على النمو العالمي وفرص العمل “.

يذكر أن بريطانيا ستشهد في الثالث والعشرين من حزيران القادم استفتاء على بقائها في الاتحاد الأوروبي.

واعتبر قادة الدول السبع أن “النمو العالمي ” يمثل “أولوية ملحة” لدولهم في وقت تبنوا فيه مواقف مختلفة عكست استمرار الانقسامات فيما بينهم حول طريقة تعزيز هذا النمو المستمرة منذ الأزمة الاقتصادية العالمية عام 2008.

وجاء في البيان الختامي لقمة الدول السبع أن أزمة المهاجرين تشكل “مشكلة عالمية تتطلب ردا عالميا”معربين عن التزامهم بزيادة المساعدة الدولية لتلبية الحاجات الفورية وعلى المدى البعيد للاجئين وغيرهم من النازحين إضافة إلى الدول التي تستقبلهم.

وقالت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل في تصريحات على هامش أعمال القمة: إن مجموعة السبع “قررت التركيز هذا العام خصوصا على العراق أحد أبرز الدول التي ينطلق منها اللاجئون ” معلنة عزم المجموعة تقديم مساعدة بقيمة 3ر6 مليارات يورو في هذا الإطار.

يشار إلى أن العراق يشهد تمددا للإرهاب نتيجة استخدام دول غربية وإقليمية التنظيمات الإرهابية في أجنداتها الخاصة لتحقيق هيمنتها على المنطقة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

كنعاني: مجموعة السبع شريكة للكيان الصهيوني في جرائمه بقطاع غزة

طهران-سانا ندد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني بالدعم العسكري الأمريكي والبريطاني