الشريط الإخباري

ضمن نشاطات دمشق مدينة مبدعة… فعالية خاصة بشيوخ الكار للحرف اليدوية-فيديو

دمشق -سانا

ضمن نشاطات دمشق مدينة مبدعة انطلقت في مبنى محطة الحجاز بدمشق اليوم فعالية خاصة بشيوخ الكار للحرف والصناعات اليدوية تنظمها وزارة السياحة بالتعاون مع اتحاد الحرفيين بعنوان “دمشق تاريخ وحرفة وأصالة”.

وتهدف الفعالية التي تستمر حتى يوم السبت القادم إلى دعم الحرف اليدوية الفنية والحفاظ عليها والتعريف بها وتكريم شيوخها .

1وتضمنت الفعالية تكريم 35 حرفيا من شيوخ الكار لمعظم الحرف والصناعات اليدوية السورية إضافة إلى معرض جماعي ضم منتجات متنوعة من الحرف اليدوية وعرضا لمراحل العمل لعدد من الحرف التراثية منها نفخ الزجاج والزجاج المعشق والرسم عليه وأعمالا فنية من المعدن والخشب والنحاس والقيشاني والبروكار والقش والخيزران والجلديات والخط العربي وتنزيل الصدف على الخشب والخيط العربي وغيرها شارك بها شيوخ الكار وعدد من المتدربين على هذه الحرف من جيل الشباب.

وفي تصريح صحفي أكد وزير السياحة المهندس بشر يازجي سعي الوزارة لمساعدة أصحاب الحرف اليدوية التقليدية الذين تضررت محالهم وورش عملهم نتيجة ظروف الحرب التي تتعرض لها سورية من خلال الترويج لصناعاتهم والتعريف بالمعارض الخارجية والتصدير للمنتجات المتميزة وتقديم مختلف أنواع الدعم للحفاظ على المهن اليدوية وتعليمها للأجيال القادمة.

واشار يازجي إلى أن تكريم شيوخ الكار للحرف اليدوية هو تكريم للابداع الموجود لديهم حيث “تختبئ بين أصابعهم وبعقولهم وقلوبهم ذاكرة وتراث بلد كامل يحاول الكل التأمر على حضارته وتراثه” معتبرا أن أي قطعة من منتجات الحرف والصناعات اليدوية هي “سفيرة صامتة متكلمة لسورية حول العالم”.

ولفت إلى جهود اتحاد الحرفيين والأمانة السورية للتنمية في دعم الحرف والصناعات اليدوية وتنميتها وتطويرها موضحا أنه بهدف الحفاظ على أصالة المنتج السوري تم وضع علامات جودة خاصة على القطع السورية.

وبين فياض السيوفي شيخ كار حرفة صناعة السيف الدمشقي أهمية مثل هذه الأنشطة بالتعريف بالحرف اليدوية وطرق صناعة القطع والفن والابداع الذي تتضمنه مشيرا إلى أن شيوخ الكار مستمرون بالعمل مهما كانت الصعاب لأن هذه الحرف هي تراث سوري من الواجب الحفاظ عليه وأشار يحيى ناعمة شيخ كار حرفة تنزيل الصدف إلى أن الحرفيين يقومون بتعليم هذه الحرف لأبنائهم ولكل من لديه رغبة للحفاظ عليها لافتا إلى إقبال عدد كبير من الشباب و الشابات على تعلم هذه الحرف التي تحتاج إلى ابداع وتركيز ومهارات.

ولفت شيخ كار الرسم النباتي على الخشب الحرفي عرفات أوضه باشي عضو لجنة أنشطة في ملف ترشيح دمشق مدينة مبدعة إلى أهمية إقامة هذه الفعالية في مبنى محطة الحجاز التراثي تعبيرا عن الروابط بين التراث اللامادي وهو الحرف اليدوية والتراث المادي من خلال مثل هذه الأبنية مشيرا إلى أن استمرار العمل في الحرف اليدوية وترشيح دمشق كمدينة مبدعة في هذا المجال هو رسالة تؤكد استمرار الإنسان السوري بالعمل والابداع.

وأكد فؤاد عربش رئيس الجمعية الحرفية للمنتجات الشرقية التراثية أهمية تسليط الضوء على أصحاب الحرف اليدوية والتعريف بابداعاتهم ولا سيما شيوخ الكار منهم وترسيخ مفهوم الحرف التقليدية التراثية في نفوس الجيل الجديد وتعريفهم بها و الاهتمام بتسويق المنتجات السورية المحلية من هذه الحرف إلى الخارج .

من جانبه بين المهندس فادي فرح الرئيس التنفيذي للشركة السورية للحرف إحدى شركات الأمانة السورية للتنمية دور الأمانة في تقديم الدعم
للحرفيين من خلال مساعدتهم في الترويج والتطوير لمنتجاتهم وتقديمها بصورة معاصرة مع الحفاظ على الأصالة السورية للمنتج .

شارك بافتتاح الفعالية وزير النقل الدكتور غزوان خير بك ومدير عام مؤسسة الخط الحديدي الحجازي وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي في محافظة دمشق وفي الاتحاد العام للحرفيين.

يشار إلى أن دمشق مرشحة لتكون في قائمة المدن المبدعة بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم اليونيسكو لعام 2016 في مجال الحرف التقليدية والفنون الشعبية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency