الشريط الإخباري

أجواء إيجابية تشهدها امتحانات التعليم الأساسي بالمحافظات واستعدادات تامة لامتحانات الشهادة الثانوية

محافظات-سانا

تسير العملية الإمتحانية لمرحلة التعليم الأساسي في كل المحافظات السورية بيسر وسهولة نتيجة الجهود المتكاملة التي بذلت لتوفير الأجواء المريحة للطلاب وتجري حالياً الاستعدادات لامتحانات الشهادة الثانوية بفرعيها العلمي والأدبي.

1ففي الحسكة أكدت مديرة التربية الهام صورخان في تصريح لمراسل سانا أن امتحانات شهادة التعليم الأساسي في المراكز التي تم تحديدها بمدينتي الحسكة والقامشلي تسير بشكل طبيعي وهادئ وفق الخطط والتعليمات الوزارية الناظمة للعملية الإمتحانية دون حدوث أي “مشكلات أو حالات فوضى” لافتة إلى أنه يجري حالياً تنفيذ عمليات تصحيح الأوراق الإمتحانية لمواد الاجتماعيات والعلوم العامة واللغة الإنكليزية والتربية الدينية في حين يتم اليوم المباشرة بتصحيح الأوراق الإمتحانية لمادة الرياضيات.

وفيما يخص تقديم امتحانات الثانوية العامة أضافت صورخان إنه تم نقل المراكز الإمتحانية التي تم تحديدها في مدينة القامشلي لامتحانات الشهادة الثانوية بمختلف فروعها إلى مدينة الحسكة وأن القرار يشمل نقل 18 مركزاً إمتحانياً وذلك حرصاً على سلامة الامتحانات والطلاب ونجاح العملية الإمتحانية.

وأشارت إلى أن عدد المسجلين لتقديم امتحانات شهادة التعليم الأساسي في المحافظة بلغ 23 ألف طالب وطالبة 21 ألفاً منهم من الحسكة والباقي من محافظات حلب والرقة وديرالزور بينما بلغ عدد المتقدمين لشهادة التعليم الثانوي 20 ألف طالب وطالبة بمن فيهم طلاب الرقة وحلب وديرالزور.

وفي ديرالزور أكد رئيس دائرة الامتحانات بمديرية التربية بديرالزور قصي مشوح استمرار سير امتحانات شهادة التعليم الأساسي وإجراءها بشكل جيد دون أي صعوبات أو تسجيل أي من حالات الغش وذلك في 13 مركزاً امتحانياً.

وأشار مشوح في تصريح لمراسل سانا اليوم إلى تغيب 290طالباً عن إجراء الامتحانات من أصل 1616 طالباً سجلوا للتقدم لها عازياً ذلك إلى سفرهم مع عائلاتهم إلى خارج المحافظة.

وبين أن الدائرة أتمت كامل استعداداتها لإجراء امتحانات الثانوية العامة والمهنية من خلال تحديد 12مركزاً لطلاب الثانوية العامة وثلاثة مراكز للمهنية وتوزيع الطلاب على قاعات الامتحانات وتعيين رؤساء وأمناء سر المراكز والمراقبين.

وفي السويداء أكد مدير التربية بالسويداء هيثم نعيم أن امتحانات شهادة التعليم الأساسي في المحافظة تسير بشكل جيد وفي أجواء من الهدوء والاستقرار النفسي للطلاب المتقدمين لامتحانات شهادة التعليم الأساسي والبالغ عددهم نحو7381طالباً وطالبة ولم تسجل أي مخالفات أو حالات غش ولم ترد أي ملاحظات لغرفة المتابعة بالمديرية لافتاً إلى أن نسبة حضور الطلاب مرتفعة جداً ونسبة الغياب لا تتجاوز طالباً واحداً في كل مركز وهي غالباً ما تحصل بين الطلاب الأحرار.1

وأشار نعيم في تصريح لمراسل سانا إلى أن مستلزمات العملية الإمتحانية مؤمنة بشكل كامل في جميع المراكز الامتحانية المخصصة لشهادة التعليم الأساسي والبالغ عددها75مركزاً إمتحانياً موزعاً في مختلف مناطق المحافظة وجرى إحداث مركز امتحاني في مركز الإيواء بمعسكر الطلائع للطلاب الوافدين من أبناء الأسر المهجرة والوافدة إلى المحافظة من مناطق ريف حلب والرقة وديرالزور وتجهيزه بكل المستلزمات وتقديم التسهيلات للطلاب وقبول تقديمهم لامتحانات شهادة التعليم الأساسي قبل استكمال أوراقهم الثبوتية وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية.

وبين نعيم أن مديرية تربية السويداء أنهت استعداداتها لامتحانات الشهادة الثانوية العامة والمهنية للعام الدراسي الحالي وجهزت 48مركزاً لامتحانات الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي و15 مركزاً للشهادة الثانوية المهنية بفروعها المختلفة وجرى توزيع 1200 مراقب على المراكز الإمتحانية المذكورة مع تأمين وسائط النقل لهم من وإلى المراكز مؤكداً حرص المديرية على تأمين كل مستلزمات نجاح الامتحانات.

وفي القنيطرة أكد المحافظ احمد شيخ عبدالقادر أن المحافظة بالتعاون مع الجهات المعنية اتخذت كل الإجراءات اللازمة لضمان نجاح العملية الإمتحانية في المحافظة وفي تجمعات النازحين بريف دمشق.

وشدد المحافظ خلال لقاء اليوم رؤساء المراكز الإمتحانية للشهادة الثانوية على ارض المحافظة على الدور المنوط برؤساء وأمناء السر في المراكز الإمتحانية في توفير الأجواء الهادئة للطلاب.

وأوضح مدير التربية فوزات الصالح أن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الشهادة الثانوية العامة بلغ 4984 طالبا وطالبة نظامي وأحرار منهم 2200 للفرع العلمي ونحو 2500 للفرع الأدبي إضافة إلى 242 للثانوية المهنية الصناعية و40 للشهادة النسوية يتوزعون على 48 مركزاً إمتحانياً منها 11 مركزاً على ارض المحافظة.

بدوره أكد قائد الشرطة العميد جاسم العبدالله على توفير الأجواء الآمنة لجميع المراكز الإمتحانية على ارض المحافظة من خلال دوريات قوى الأمن الداخلي الموزعة على المراكز الإمتحانية في مدينة البعث وخان أرنبة وحضر والكوم.

1وفي درعا أكد محمد خير العودة الله مدير تربية درعا أن امتحانات شهادة التعليم الأساسي سارت بشكل جيد وطبقا للتعليمات الوزارية مشيراً إلى أن المديرية “نظمت حتى الآن 23 ضبط غش منذ بدء الامتحانات”.

وأوضح أن عدد الطلبة المتقدمين للامتحانات بلغ 12400 طالب وطالبة في التعليم الأساسي من أصل 14760 طالباً وطالبة أما عدد المتقدمين لامتحانات شهادة الإعدادية الشرعية فبلغ 25 طالبا وطالبة دون أي غياب مبيناً أن عدد مراكز الامتحانات بلغ 126 مركزاً مع التعليم الشرعي موزعاً على مدينة درعا ومنطقتي ازرع والصنمين.

1وأضاف أن المديرية تستعد حالياً لامتحانات شهادة التعليم الثانوي بكل فروعها حيث أتمت كامل استعداداتها وسيتم اعتباراً من يوم 27 الجاري تحضير المراكز البالغة 87 مركزاً موزعاً على مدينة درعا ومنطقتي ازرع والصنمين وتجهيزها بكل مستلزمات العملية الإمتحانية كذلك تكليف المراقبين ورؤساء المراكز ومندوبي التربية مشيراً إلى أن جميع الطلبة المتقدمين حصلوا على بطاقاتهم الإمتحانية ويبلغ عددهم 80918 طالباً في كل الفروع.

وفي اللاذقية قال مدير التربية محمد قزق أن امتحانات شهادة التعليم الأساسي للعام الدراسي 2015-2016 تتم في أجواء من التنظيم المريح مشيراً إلى أن عدد المتقدمين للامتحانات من أبناء اللاذقية ومن أبناء المحافظات الوافدين والذين اندمجوا في مدارس المحافظة بلغ عددهم 23 ألف طالب وطالبة يتوزعون على 218 مركزاً إمتحانياً في المحافظة إضافة إلى مركز صحي لذوي الاحتياجات الخاصة ومركز شرعي.

وأضاف أنه تم اتخاذ كل الاستعدادات لامتحانات الشهادة الثانوية التي ستجري الأسبوع القادم مشيراً إلى أن عدد الطلاب المسجلين للامتحانات للفرع الأدبي 6500 طالب وطالبة وللفرع العلمي9700 طالب وطالبة وللفرع المهني بكل تخصصاته2170 طالباً وطالبة و120طالبا وطالبة للثانوية الشرعية بينما عدد المراكز الإمتحانية للشهادة الثانوية والمتوزعة في مدينتي جبلة واللاذقية 55مركزاً إمتحانياً للفرع الأدبي و77 مركزاً للفرع العلمي و23 مركزاً للثانوية المهنية ومركزان للشرعية إضافة إلى مركز صحي.

وفي طرطوس بين مدير تربية طرطوس عبدالكريم حربا أن امتحانات شهادة التعليم الأساسي في المحافظة تسير على نحو طبيعي ووفق الإجراءات المتخذة مسبقاً لضمان الأجواء الأفضل للطلاب في 172 مركزاً إمتحانياً اثنين منها للإعدادية الشرعية واثنين للطلاب الوافدين.

وأشار حربا في تصريح لمندوبة سانا إلى أن عدد المتقدمين لشهادة التعليم الأساسي في طرطوس بلغ 17282 طالباً وطالبة منهم ما يقارب 250 طالباً وافداً موضحاً أن التفجيرات الإرهابية التي ضربت طرطوس أمس أدت لاستشهاد 7 من الطلاب والمدرسين وجرح تسعة طلاب آخرين وسيتم اتخاذ كل الوسائل الممكنة للنظر بأمر الطلاب الجرحى وتسهيل إعادة امتحانهم.

ولفت مدير التربية إلى أنه سيعقد مساء اليوم اجتماع موسع لبحث الإجراءات استعدادا لخوض العملية الإمتحانية للشهادة الثانوية وتوفير كل الظروف المناسبة للطلاب لتحقيق نتائج جيدة.

1وفي حمص أكد مدير تربية حمص أحمد الإبراهيم أن امتحانات شهادة التعليم الأساسي بحمص تجري ضمن أجواء مريحة وآمنة بعد أن تم مسبقا اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان سير العملية الإمتحانية لافتاً إلى أن المديرية حرصت على إفساح الفرصة أمام الطلاب من الريف الشمالي وحي الوعر لتقديم امتحاناتهم من خلال تأمين نقلهم من قراهم إلى وسط المدينة عبر حافلات النقل الداخلي.

وفيما يتعلق باستعدادات مديرية تربية حمص لامتحانات الثانوية العامة بكل فروعها أشار مدير التربية إلى أنه يتم غداً خلال اجتماع موسع في مديرية التربية بحث كل الإجراءات استعداداً لخوض العملية الإمتحانية وتوفير كل الظروف الإمتحانية المناسبة للطلاب.

وفي حلب أكد مدير التربية إبراهيم ماسو أن امتحانات شهادة التعليم الأساسي سارت بشكل جيد في كل المراكز الإمتحانية ولم تسجل أي مشكلة تذكر مشيراً إلى أن يوم الخميس القادم سيقدم الطلاب امتحان مادة اللغة العربية وهو اليوم الأخير لامتحانات شهادة التعليم الأساسي لافتاً إلى أنه تم تسجيل نسبة غياب مرتفعة بين المتقدمين لامتحانات شهادة التعليم الأساسي من أبناء الريف بسبب منع التنظيمات الإرهابية الطلاب من القدوم إلى مدينة حلب لتقديم امتحاناتهم.

وحول ما أثير عن امتحان مادة الرياضيات أفاد مدير التربية بأنه تم التنسيق مع الوزارة وعولج الموضوع وبما يحقق العدالة لكل الطلاب حيث تم تجزئة العلامة الكاملة للسؤال أساس المشكلة بطريقة منطقية جدا.

1وحول تحضيرات مديرية التربية لامتحانات الشهادة الثانوية بفرعيها الأدبي والعلمي أوضح ماسو أن إمتحانات الشهادة الثانوية ستبدأ اعتباراً من صباح الأحد القادم حيث تم اتخاذ كل الترتيبات لإتمام سير العملية الإمتحانية بنجاح كما تم تجهيز المراكز الإمتحانية بالصورة الأمثل لتوفير أفضل الأجواء المريحة للطلاب لتقديم امتحاناتهم.

وفي حماة أكد مدير التربية نجيب النابلسي أن امتحانات التعليم الأساسي في المحافظة تسير على نحو جيد وبأجواء مريحة وطبيعية وذلك بعد اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان سير العملية الإمتحانية للطلاب المتقدمين البالغ عددهم 31469 طالبا وطالبة.

1وأشار النابلسي في تصريح لسانا إلى أن المديرية عملت على تأمين جميع مستلزمات العملية الإمتحانية في كل المراكز البالغ عددها 371 مركزاً لطلاب حماة وإدلب والرقة منها 120 مركزاً ضمن مدينة حماة.

ولفت النابلسي إلى أن تربية حماة تواصل استعداداتها لإجراء امتحانات الشهادة الثانوية العامة والمهنية للعام الدراسي الحالي وتجهيز المراكز البالغ عددها 265 مركزاً لأبناء محافظة حماة إضافة لأبناء إدلب والرقة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency