الشريط الإخباري

ورشة عمل حول فن كتابة القصة القصيرة والسيناريو لليافعين في يبرود

ريف دمشق-سانا

ركزت ورشة العمل التي أقامها المخرج وليم عبد الله في مدينة يبرود بالتعاون مع جمعية “أصدقاء مدينة يبرود” على تعليم فن كتابة القصة القصيرة والسيناريو لليافعين وإدارة المشروعات الفنية بهدف خلق دافع لدى المشاركين على التفكير بمبادرات ثقافية وفنية وادبية وادارتها والعمل عليها.

وشارك في الورشة عدد من المتدربين بين سن 15 إلى 17 عاما حيث تم تعليمهم وتدريبهم على كيفية اختيارهم للمشروع الأدبي والفني والثقافي كبداية للعمل عليه بما يتناسب مع طاقاتهم وأفكارهم إضافة إلى تعليمهم فنون كتابة السيناريو والمبادئ الأساسية في كتابته وطريقة صناعة الفيلم بالامكانيات البسيطة المتاحة.

وأوضح عبد الله أن الإقبال على هذه الورشة يزيد كل يوم عن سابقه حيث تم خلالها ربط النظري بالعملي فور طرحه وتكليف كل طالب بكتابة مشهد ما ثم تصويب الأخطاء فيه مع الشرح للمتدربين كيف يمكن تجاوز العوائق في الأمكنة والأزمنة الملازمة للحدث موضحا انه تم تقسيم الطلاب الى مخرج ومدير موقع تصوير وممثلين بهدف تدريبهم بشكل مباشر كيفية الاستفادة من مساحة صغيرة لتصوير مشاهد مختلفة بأماكن عدة ودور فن الديكور في هذا الجانب.

ولفت المخرج عبد الله إلى أن هذه الورشة أقيمت بدون أي دعم مادي وستتابع أعمالها بعد نهاية فترة الامتحانات مشيرا إلى التعاون الكبير الذي قدمته جمعية أصدقاء مدينة يبرود من حيث تقديم المكان الذي كان له دور أساسي ومهم في كل مراحل العمل.

وتحدث مهندس الديكور محمد الخطيب عن دوره في الورشة فقال “قمت بتعريف المشاركين بمادة الديكور السينمائي وأكدت على أنها من المواد المهمة والتخصصية جدا لما فيها من جوانب عديدة ومختلفة فمهندس الديكور هنا يجب أن يستخدم أدواته بما يتناسب مع السيناريو المكتوب الذي يشمل قسم هندسة المناظر ودراسة الأزياء وتصميمها فكل شخصية لها اسلوب وطريقة في اختيار الملابس والوانها واشكالها اضافة الى الصلة الوثيقة بين مهندس الديكور وبقية اقسام مبدعي الفن السينمائي”.

المتدرب امير حقوق رأى أن هذه الورشة فعالية مهمة لتدريب الشباب وتعزيز طموحاتهم ودورهم الفعال ببناء مجتمعهم ورسم طريق جديد لمستقبلهم وتحفيزهم على ضرورة العمل مشيرا الى الفائدة الكبيرة التي تعلمها من هذه الورشة في علوم الكتابة.

المتدرب حكم عروق أوضح أن مثل هذه الورشات تقوي عزيمة الارادة الصلبة التي يتمتع بها شبابنا اليوم والتي تحتاج إلى من يديرها وينميها كما تعلمنا كيفية الادارة الصحيحة للمشروعات الفنية وكيفية صياغة سيناريو وكتابة مسرحية وفيلم.

المتدربة شهد الباشا اوضحت ان هذه الورشة ذات اهداف بناءة تسعى لتطوير المواهب والقدرات لدى الشباب لافتة الى ضرورة اقامة مثل هذه الورشات بشكل دوري ومستمر.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency