الشريط الأخباري

تحطم طائرة مصرية أثناء قيامها برحلة بين باريس والقاهرة وعلى متنها 66 شخصا ومصر وروسيا لا تستبعدان العمل الإرهابي

عواصم-سانا

أعلنت شركة مصر للطيران أنه تم العثورعلى حطام طائرتها التي تحطمت فجر اليوم في البحر الابيض المتوسط قبالة سواحل اليونان وقالت الشركة في بيان نشرته على حسابها الرسمي على تويتر إن “وزارة الطيران المدني المصرية تلقت خطابا يفيد العثور على حطام للطائرة المفقودة”.

وفي وقت سابق أعلنت الحكومة المصرية أنها لا تستبعد أي احتمال بشأن اختفاء طائرة “ايرباص 320 التابعة لشركة مصر للطيران” فوق البحر المتوسط بما في ذلك فرضية العمل الإرهابي.

وقال وزير الطيران المدني المصري شريف فتحي في مؤتمر صحفي اليوم “لا ننفي فرضية العمل الارهابي كما لا ننفي فرضية العطل التقني” لافتا إلى أن “أسباب فقدان الطائرة لا تزال مجهولة”.

وأوضح فتحي أن أعمال البحث عن الطائرة تجري من قبل الجانبين المصري واليوناني داعيا إلى الالتزام بتعبير “الطائرة المفقودة” حتى يتم التأكد من مصيرها مع عدم نفيه احتمال تحطم الطائرة وقال..”لن نستند إلى فرضيات ويجب العثور على الحطام أولا”.

وذكر فتحي ان آخر اتصال حصل بين الطائرة وبرج المراقبة كان عند الساعة 30ر2 صباحا وبعد ذلك فقدت عن الرادارات مؤكدا أن المعلومات عن تلقي نداء استغاثة غير صحيحة.

وفي وقت لاحق أعلن التلفزيون اليوناني أنه تم العثور على قطع من حطام الطائرة المصرية جنوب جزيرة كارباثوس جنوب البحر المتوسط.

الأمن الفدرالي الروسي يرجح أن يكون سبب تحطم الطائرة المصرية تعرضها لهجوم إرهابي

في السياق رجح مدير جهاز الأمن الفدرالي الروسي ألكسندر بورتنيكوف أن يكون سبب تحطم طائرة الركاب المصرية فوق البحر المتوسط فجر اليوم تعرضها لهجوم إرهابي.

ودعا بورتنيكوف في تصريح له جميع الأطراف المعنية بما في ذلك الدول الأوروبية إلى اتخاذ إجراءات مشتركة للكشف عن المتورطين في هذا العمل المروع.

الكرملين والرئيس بوتين يقدمان التعازي في حادثة الطائرة

وأعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تعازيه لمصر وفرنسا في حادثة الطائرة المصرية.

ونقل موقع روسيا اليوم عن ديميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية قوله في تصريحات صحفية على هامش قمة روسيا ورابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان” المنعقدة في منتجع سوتشي جنوب روسيا “إن الكرملين والرئيس بوتين يقدمان التعازي العميقة في حادثة الطائرة المصرية” مضيفا إن “الجهود لتوضيح ملابسات الحادث مستمرة ولكن هناك ما يؤكد وقوع الكارثة”.

واعتبر بيسكوف أنه من السابق لأوانه التنبؤء بالتأثير المحتمل لحادثة الطائرة المصرية على آفاق عودة الطيران الروسي إلى مصر.

الرئيس الفرنسي: الطائرة المصرية تحطمت و فقدت

إلى ذلك أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اليوم ان الطائرة المصرية المفقودة “تحطمت” في البحر المتوسط بعد اختفائها عن شاشات الرادار خلال قيامها برحلة من باريس إلى القاهرة مشيرا إلى إنه “لا يمكن استبعاد اي فرضية فيما يتعلق بهذا الحادث”.

ونقلت ا ف ب عن هولاند قوله في كلمة متلفزة إن “المعلومات التي جمعناها تؤكد أن هذه الطائرة تحطمت وفقدت” مبينا انه كان على متنها 66 شخصا بينهم 15 فرنسيا.

من جهته أعلن فرنسوا مولانس مدعي الجمهورية في باريس أن القضاء الفرنسي فتح تحقيقا حول اختفاء الطائرة المصرية.

وقال مولانس في بيان له إنه “لا يمكن استبعاد او ترجيح اي فرضية في هذه المرحلة” موضحا ان نيابة باريس فتحت تحقيقا واوكلته الى الدرك الوطني.

وفي سياق المعلومات المتوالية حول ظروف اختفاء الطائرة المصرية أعلن وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس أن الطائرة “قامت بانعطافتين مفاجئتين” قبل أن تهبط مسافة 22 ألف قدم وتختفي عن شاشات الرادار بينما أشارت هيئة الطيران المدني اليونانية إلى ان قائد الطائرة لم يذكر أي مشكلة في حديثه الاخير مع المراقبين الجويين اليونانيين.

وكان مصدر من الطيران المدني اليوناني قال في وقت سابق إن الطيران المدني اليوناني “لم يتلق أي إشارة استغاثة من الطائرة “موضحا أنها كانت على علو 37 الف قدم ومن المنطقي ان يتبعثر الحطام.

وكانت طائرة ركاب مصرية من طراز ايرباص 320 تابعة لشركة مصر للطيران اختفت فجر اليوم فوق البحر المتوسط أثناء قيامها برحلة بين مطار شارل ديغول فى باريس ومطار القاهرة الدولي، ويشار إلى أن الطائرة تحطمت فوق البحر المتوسط أثناء قيامها برحلة بين باريس والقاهرة وعلى متنها 66 شخصا .

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

سقوط طائرة مصرية ومصرع قائدها

القاهرة-سانا أعلنت القوات المسلحة المصرية اليوم عن سقوط طائرة ومصرع قائدها في إطار تنفيذ نشاط …