الشريط الإخباري

هيئة الاستثمار تبحث مع السفير الصيني تطوير الاستثمارات والتبادل التجاري بين سورية والصين

دمشق-سانا

بحثت نائب مدير عام هيئة الاستثمار السورية الدكتورة إيناس الأموي مع سفير جمهورية الصين الشعبية بدمشق وانغ كه جيان سبل تعزيز التعاون الاستثماري وتطوير التبادل التجاري بين سورية والصين بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين ولاسيما في مرحلة إعادة الإعمار.

واستعرضت الأموي خلال اللقاء الذي عقد في مقر الهيئة بدمشق بعض الفرص الاستثمارية المتاحة في سورية ودور الهيئة في عملية التنمية الاقتصادية وإعداد الاتفاقيات والترويج الاستثماري مشيرة الى أن الأزمة التي تمر بها سورية أثرت في مختلف قطاعات التعاون بين سورية والصين.

ولفتت إلى مزايا التطبيق الالكتروني الجديد “استثمر من موبايلك” الذي أطلقته الهيئة بهدف التسهيل على المستثمرين وتشجيع الاستثمار في سورية.

من جانبه أكد السفير الصيني أن هناك “اهتماما من جانب الشركات الصينية لتعزيز التعاون مع سورية مستقبلا ولاسيما في مرحلة إعادة الإعمار وغيرها من المجالات” مبينا أن “سورية دولة مهمة في طريق الحرير القديم ومنطقة الشرق الأوسط والفرصة كبيرة جدا لبناء حزام اقتصادي لهذا الطريق إذا توفرت الظروف المناسبة”.

وأشار إلى أن مجالات التعاون بين البلدين الصديقين متنوعة وتشمل “البنى التحتية والطاقة المتجددة والتقليدية والتكنولوجيا النووية والفضائية والتبادل الصناعي والتقني والنفطي إلا أنها تصطدم بالعقوبات الأمريكية والأوروبية الجائرة المفروضة على سورية” مضيفا “انه ينبغي التخطيط لأي تعاون مستقبلي والبحث عن مشاريع جديدة ووضع خطط لتنفيذها فور توافر الشروط المناسبة لذلك”.

وضم اللقاء رئيس مجلس الأعمال السوري الصيني محمد حمشو الذي أشار للحجم الكبير من التبادل التجاري بين البلدين قبل بدء الأزمة في سورية مقارنة بسنوات الأزمة مبينا أن هناك بندين أساسيين يسعى مجلس الأعمال لبحثهما مع الصين وهما “النقل الجوي والبري والبنوك” وذلك بهدف زيادة الميزان التجاري بين البلدين.

ولفت حمشو إلى أهمية “تعزيز التعاون المصرفي الثنائي” من خلال إقامة مصارف مشتركة أو مصرف في سورية يعنى بالتعاون المصرفي مع الصين “مضيفا إننا “ندعو أصدقاءنا الصينيين للضغط على الجانب الأوروبي لرفع العقوبات المفروضة على الشعب السوري”.

حضر اللقاء المديرون المعنيون في هيئة الاستثمار السورية وعدد من ممثلي وسائل الإعلام.

انظر ايضاً

إجازة استثمار لمشروع صناعة ألواح الطاقة الشمسية بريف دمشق

دمشق-سانا أعلنت هيئة الاستثمار عن منح إجازة استثمار لمشروع صناعة