الشريط الإخباري

عبد اللهيان: الشعب السوري وحده من يقرر مستقبله دون تدخل خارجي

طهران-سانا

جدد مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبد اللهيان التأكيد على أن الشعب السوري هو من يقرر مصيره بنفسه دون تدخل خارجي مشددا على ضرورة احترام السيادة الوطنية ووحدة تراب دول المنطقة.

وقال عبد اللهيان خلال لقائه مجموعة من النخب السياسية والاجتماعية لمركز الأبحاث العلمية الفرنسية الموجودين في إيران برئاسة فرانسوا بوغات إن سياسة إيران مبنية على أساس التعاون والتفاعل مع دول الجوار ودعم الجهود الدولية لحل الأزمة في سورية لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

واعتبر عبد اللهيان أن ظروف انعدام الأمن في بعض مناطق أوروبا وأزمة اللاجئين هي من نتائج السياسات والاجراءات الخاطئة لبعض الدول في استخدام الإرهاب كأداة لهم وقال إن “اعتماد الحلول السياسية يضعف التطرف والإرهاب ومن الضروري تقديم الدعم والحماية لاجتياز هذه المرحلة الحساسة واتباع السياسات الواقعية من قبل دول المنطقة”.

من جانبه أشار بوغات الى اهمية ومكانة ودور إيران المهم في المنطقة مشددا على ضرورة التعاون الدولي مع إيران.

عبد اللهيان: نأمل من جميع الأطراف اتخاذ خطوات أساسية لدعم الحوار السوري ومكافحة الإرهاب

إلى ذلك جدد مساعد وزير الخارجية الإيرانى للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبد اللهيان دعم ايران لجهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ستافان دى ميستورا والمسار السياسي لحل الأزمة في سورية.

وقال عبد اللهيان في حديث للصحفيين اليوم على هامش لقائه دي ميستورا ..”إننا مسرورون لاقترابنا من الحل السياسي ونأمل من جميع الأطراف الإقليمية والدولية اتخاذ خطوات أساسية ومهمة لدعم مكافحة الإرهاب والمحادثات السياسية في سورية والامتناع عن الإجراءات التي لا تصب لصالح سورية وشعبها”.

واعتبر أن الحوار السوري السوري بين الحكومة السورية والمعارضات دخل مرحلة جديدة وقال..”أجرينا اليوم محادثات مهمة مع المبعوث الأممي بخصوص استمرار المسار السياسي في سورية” لافتا إلى أن البحث تناول “بعض الهواجس القائمة فى سورية والتصعيد الذى تقوم به الجماعات المسلحة غير المسؤولة خلال الأيام الأخيرة وانتهاكات وقف الأعمال القتالية التي تشكل قلقا ويمكن أن تضر بالعملية السياسية في هذا البلد”.

وأشار عبد اللهيان إلى أنه تم التأكيد خلال المحادثات مع دى ميستورا على “عدم إشراك التنظيمات الإرهابية في المحادثات” مبينا أن قائمة التنظيمات الإرهابية ما زالت من المواضيع الغامضة.

ولفت عبد اللهيان إلى أن موضوع إرسال المساعدات الإنسانية من بعض الأطراف يتم بشكل انتقائي ما يخلق المشاكل.

من جانبه وصف دي ميستورا مشاوراته مع المسؤولين الإيرانيين بالمهمة والحيوية وقال..”تم في محادثات اليوم التأكيد على نزع فتيل الحرب في سورية وإرسال المساعدات الإنسانية واستمرار المسار السياسي لحل الأزمة وهذه المحادثات جزء من الاستعدادات لمحادثات جنيف المقرر أن تنطلق قريبا”.

وأضاف من المهم إجراء المشاورات مع المسؤولين الايرانيين لأن أفكارهم مؤثرة بالنسبة لنا وسنستفيد من توصياتهم.

وكان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم جدد خلال لقائه دى ميستورا أمس تأكيد الموقف السورى بشأن الحل السياسي للأزمة والالتزام بحوار سورى وقيادة سورية ودون شروط مسبقة وجاهزية الوفد السوري للمحادثات اعتبارا من 15 نيسان الجاري بسبب الانتخابات البرلمانية المرتقبة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

إيران تطالب الدول الإسلامية بإجراءات فورية لمنع الاعتداء الإسرائيلي على رفح

طهران-سانا طالب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الدول الإسلامية باتخاذ إجراء فوري لمنع …