الشريط الإخباري

الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي تعلن أسماء الفرق المشاركة في المنافسات العالمية بتموز القادم

دمشق-سانا

أعلنت الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري أسماء أعضاء فرقها الوطنية في علوم الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء التي ستمثل سورية في الأولمبيادات العالمية في تموز القادم وذلك وفقا لنتائج اختبارات علمية كانت أجرتها في 18 الشهر الجاري.

وفي تصريح صحفي بين رئيس الهيئة عماد العزب أن النقطة الأكثر أهمية في الاختبارات أنها أفضت إلى دخول وجوه جديدة وواعدة إلى عضوية الفرق العلمية التي ستمثل سورية وبكل الاختصاصات ومن الصفين الأول والثاني الثانوي كحالة جديدة نوعا ما على اعتبار أن عضوية الفرق كانت في السنوات الماضية شبه محصورة في طلاب الثالث الثانوي كونهم أكبر سنا وأكثر خبرة ومعرفة وحصيلة علمية لكن دخول طلاب الأجيال اللاحقة يعكس ارتفاع المستوى العلمي العام للمشاركين وتقارب المستوى لدرجة “أننا اضطررنا للتمايز بين بعضهم للجوء إلى أجزاء العلامة”.

ورأى العزب أن هذه الحالة تعكس تنامي روح الإصرار والتحدي لمواهب الأولمبياد العلمي السوري واستثمارهم لبرامج التأهيل والتدريب التي أعدتها الهيئة لهم ضمن محافظاتهم إضافة للعامل الذاتي في تطوير معارفهم ومهاراتهم الشخصية العلمية مشيرا إلى دخول العنصر الأنثوي “بشكل أوسع ومشجع هذه المرة”.

وأوضح العزب أن فلسفة الأولمبياد في اختبارات انتقاء الفرق اعتمدت على استخدام المهارات الذكائية في التحليل والاستنتاج لحل المسائل المعقدة والوصول إلى الحلول معتبرا أن وجود طلاب وطالبات تمكنوا من حل هذه المسائل يعني بلوغ الأولمبياد هدفه المرحلي وهو الوصول إلى المبدعين في التميز.

وحول التحضيرات للمنافسات العالمية بين العزب أن الهيئة بدأت فورا بتعميم برامج التأهيل والتدريب التي أعدتها اللجان العلمية المركزية بالأولمبياد السوري ليتم تنفيذها بالتدريبات النظرية والعملية لأعضاء الفرق العلمية ضمن كليات العلوم الموجودة في محافظاتهم وذلك اعتبارا من الأسبوع الأخير من آذار الحالي وصولا إلى شهر حزيران حيث المحطة التحضيرية العلمية الأخيرة قبل المشاركة العالمية حيث تتم دعوة كل أعضاء الفرق إلى الملتقى العلمي الذي يقام في دمشق وعلى مدى ثلاثة أسابيع.

وتضم الفرق التي ستمثل سورية في المنافسات العالمية بتموز القادم في الرياضيات.. محمد حنينو وجلنار شحود وغيث زحيلي ومارك جبور وأحمد محرز وحافظ الأسد وفريق الفيزياء.. أحمد مصطفى ونبيل خليل وأحمد بيطار وهيف إسماعيل وباسل الشوارب وفريق الكيمياء.. زين نوفل وتمام حوا وتمام مصطفى وعبد الله قطينة وفريق المعلوماتية.. محمد دويك ومحمد بشر المصري وسمير دروبي ومحمود حسن وفريق علم الأحياء.. شادي مشارقة وسليم منصور ودونابل جمامجي وندي أسعد.

وتقام المنافسات العالمية للعام الحالي في هونغ كونغ بالنسبة للرياضيات وفي سويسرا للفيزياء وفي جورجيا للكيمياء وفي روسيا للمعلوماتية وفي فيتنام لعلم الأحياء.

وكانت الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري أجرت في 18 الجاري اختبارات انتقاء الفرق العلمية الوطنية التي ستمثل سورية في الأولمبيادات العالمية للعام الجاري لنحو 112 طالبا وطالبة وذلك في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا في دمشق.

وحققت فرق الأولمبياد الوطنية في المنافسات العالمية الماضية الحصيلة الأكبر في تاريخ مشاركاتها عبر الفوز بأربع ميداليات وخمس شهادات.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

تمديد فترة التسجيل في الأولمبياد العلمي للمدرسين لغاية 27 آب

دمشق – سانا مددت الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري بالتعاون مع وزارة التربية فترة التسجيل …