الشريط الإخباري

التجارة الداخلية تنظم ملتقى حواري حول ضمان حقوق المستهلك-فيديو

دمشق-سانا

نظمت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك اليوم ملتقى حواريا حول ضمان حقوق المستهلك بالتعاون مع جمعية حماية المستهلك بدمشق وريفها بمناسبة اليوم العالمي لحماية المستهلك الذي يصادف الخامس عشر من شهر آذار من كل عام.

وفي كلمة له خلال الملتقى رأى وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال شاهين أن إيجاد وسائل وآليات تشجع لعودة عجلة الإنتاج والبناء وتنشيط الحركة الاقتصادية هي الحل الأمثل لتوفير حاجات المواطن الأساسية في ظروف الحرب.

وبين الوزير شاهين أن السوريين مستهدفون في هذه المرحلة بلقمة عيشهم ما يستوجب تعاون مختلف الجهات لتوفير السلعة بجودة وسعر ومواصفات معقولة ونشر ثقافة الاستهلاك الواعي والشكوى مؤكدا العمل لضبط المخالفات وفق القوانين والإجراءات المعتمدة.

وذكر الوزير شاهين أن الوزارة بفضل جهود العاملين في مؤسساتها وشركاتها وإداراتها تضمن انسياب وتوفير السلع والمواد الغذائية والاستهلاكية وفق أفضل المواصفات والشروط رغم صعوبة العمل على تأمينها ووصولها بفعل الحصار الاقتصادي الجائر داعياً المشاركين بالملتقى إلى تبادل الآراء والأفكار لوضع تصور أو خطة لبرنامج عمل تنفيذي يضمن في نهاية المطاف تعزيز حقوق المستهلك وتحصينه من محاولات الغش أو التدليس أو التلاعب بسلامته وأمنه الغذائي.

رئيس جمعية حماية المستهلك بدمشق وريفها عدنان دخاخني تحدث عن دور جمعيات حماية المستهلك لكشف مواطن الخلل في سوق السلع والخدمات ومتابعة شكاوى المستهلكين إضافة لنشر ثقافة الاستهلاك الواعي والشكوى معلناً أنه سيتم تعديل اسم الجمعية إلى جمعية حماية حقوق المستهلك.

ودعا دخاخني إلى تأسيس المزيد من جمعيات حماية المستهلك لتغطي المحافظات وإقامة اتحاد لجمعيات حماية المستهلك للإشراف على أنشطتها وتنظيم برامج عملها مشدداً على تنفيذ مقررات الجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوص حماية حقوق المستهلك الثمانية والتي تشمل حقوق الأمان والمعرفة والاختيار والاستماع إلى آرائه إضافة إلى حقه في إشباع حاجاته الأساسية وحقوقه في التعويض والتثقيف والحياة في بيئة سليمة.

معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال الدين شعيب استعرض القرارات والإجراءات التي صدرت عن الوزارة خلال الأشهر الستة الماضية والتي تكفل حقوق المستهلك وحمايته من الغش والاحتكار والتدليس والتلاعب بالأسعار والمواصفات والجودة مؤكداً أن الوزارة لن تتساهل باتخاذ الإجراءات الرادعة بحق كل من يرتكب مخالفة واضحة تلحق الأذى والضرر بالمستهلك وستعمل بكل ما تستطيع لتحقيق سلامة المواطن وأمنه
الغذائي.

بدوره تحدث مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك باسل الصالح عن الرؤية الجديدة لمديرية الأسعار والتي تهدف إلى الحد من فوضى الأسعار الموجودة في الأسواق ليتسنى ضبطها بالشكل النهائي فيما أكد مدير المواد بالوزارة مهند شاهين “وجود احتياطي كاف من القمح والطحين ومن جميع السلع الضرورية لتعزيز صمود المواطنين في سورية”.

من جانبها استعرضت مديرة الشؤون الفنية والمخابر منى زكار التحاليل والفحوص المخبرية التي تجري على مختلف السلع والمواد الغذائية والاستهلاكية قبل طرحها في منافذ وصالات البيع العائدة لمؤسسات التدخل الإيجابي بهدف الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمستهلكين.

وكانت مؤسسات التدخل الايجابي الاستهلاكية وسندس والخزن والتسويق أعلنت يوم أمس عن حسم خاص لمدة ثلاثة أيام للسلع والمواد الغذائية والاستهلاكية المعروضة في صالاتها ومنافذ بيعها اعتبارا من اليوم.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ضمن مشروع دعم أسر الشهداء والجرحى… اتحاد غرف التجارة يطلق دورته التدريبية الثانية في حمص

حمص-سانا استكمالاً لمشروعه التنموي الخاص بدعم أسر الشهداء والمفقودين والجرحى، الذي بدأه من ريف دمشق، …