الشريط الإخباري

ظريف: مستقبل سورية يقرره شعبها وليس غيره

كانبيرا-طهران-سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن حل الأزمة في سورية يتم عبر السبل السياسية.

وقال ظريف في كلمة ألقاها اليوم في الجامعة الوطنية الاسترالية بالعاصمة الاسترالية كانبيرا ” ان مستقبل سورية يقرره الشعب السوري لا نحن ولا الآخرون”مؤكدا أنه ليس من حق أحد سوى الشعب السوري اتخاذ القرار بشأن مستقبل بلده.

وحول القدرات الصاروخية الإيرانية أوضح ظريف أن البرنامج العسكري الايراني لايتعارض مع الاتفاق النووي لافتا الى أن البعض ليست مشكلتهم بالصواريخ الايرانية وانما مشكلتهم في ايران ذاتها.

من جهة ثانية اكد ظريف ان نظام بني سعود لم يكن يرغب بان يكون لإيران دور ايجابي في المنطقة لكن عليه أن يدرك أن إيران حقيقة واقعية.

ودعا ظريف إلى”اجراء مباحثات بين إيران والنظام السعودي بشأن القضايا الاسلامية وخاصة ما يتعلق بالحرب ضد تنظيم داعش الارهابي”معتبرا انه “يمكن حل المشاكل بين ايران والسعودية عبر الحوار والمباحثات”.

ظريف: استثناء تنظيمي “داعش” و”النصرة” الإرهابيين من وقف الأعمال القتالية في سورية يعني أن العالم متحد ضدهما

و أعلن ظريف أن قرار روسيا تخفيض عديد قواتها في سورية “إشارة إيجابية حول وقف الأعمال القتالية في سورية”.

وقال ظريف خلال لقائه نظيرته الأسترالية جولي بيشوب في وقت سابق اليوم: “إن حقيقة صمود اتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية موضع ترحيب وهو ما كانت تدعو إليه إيران التي لعبت دورا في التوصل إلى ذلك وما زالت تلعب دورا في الوصول إلى حل سياسي للأزمة في سورية”.

وأوضح ظريف أن استثناء تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” الإرهابيين من وقف الأعمال القتالية يعني أن العالم متحد ضد هذين التنظيمين الإرهابيين.

وكانت سورية وروسيا اتفقتا على تخفيض عديد القوات الجوية الروسية في سورية بعد النجاحات التي حققها الجيش العربي السوري بالتعاون مع سلاح الجو الروسي في محاربة ‏الإرهاب وعودة الأمن والأمان لمناطق عديدة في ‏سورية وارتفاع وتيرة ورقعة المصالحات وأكدتا استمرار دعم روسيا لسورية في مكافحة الإرهاب.

وأكدت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة استمرار العمليات القتالية بكل حزم وإصرار ضد تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” والتنظيمات الإرهابية المرتبطة بهما بالتعاون والتنسيق مع الأصدقاء والحلفاء وبنفس الوتيرة السابقة حتى القضاء التام على هذه التنظيمات وإعادة الأمن والاستقرار إلى كل شبر من تراب الوطن.

فيروز أبادي: إصرار النظام السعودي على طرح شروط مسبقة على الحوار السوري أضغاث أحلام لا يمكن تفسيرها أبدا

من جهته أكد رئيس هيئة الأركان العامة في القوات المسلحة الإيرانية اللواء حسن فيروز أبادي أن إصرار النظام السعودي وبعض ممثلي مجموعات المعارضة السورية على طرح شروط مسبقة على الحوار السوري أضغاث أحلام لا يمكن تفسيرها أبدا.

وقال فيروز أبادي في تصريح اليوم “إن النظام السعودي لا يزال يعيش في الماضي وهو يدعو القوى الدولية إلى التدخل كما فعلت عندما جاء إلى الحكم وتسلط على الأراضي الإسلامية”.

وأوضح فيروز أبادي أن انتخاب رئيس أي بلد يتم عبر صناديق الاقتراع أما الإصرار على فرض رئيس أو رفض آخر فهو مطلب غير ديمقراطي ومخالف لسيادة أي شعب.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ظريف: محاولة واشنطن تقويض الاتفاق النووي تهديد للحقوق الدولية

طهران-سانا أكد وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف أن فسح المجال أمام الولايات المتحدة لتقويض …