الشريط الإخباري

صيانة شوارع وأرصفة المدينة وإنشاء مستوصف ومدرسة في جبل الرز أبرز المطالب في مجلس محافظة دمشق

دمشق -سانا

طالب أعضاء مجلس محافظة دمشق في جلسته الثانية من الدورة العادية الثانية للعام الحالي بضرورة إجراء الصيانة لشوارع وأرصفة مدينة دمشق والإسراع بإنجاز مركز خدمة المواطن في كفرسوسة وإحداث آخر في حي ساروجة وإنشاء مستوصف ومدرسة في جبل الرز وعش الورور و معالجة أوضاع العقارات المستملكة في منطقة البارك الشرقي بالمدينة .

وفي إطار رده على تساؤلات الأعضاء بين مدير التنظيم والتخطيط العمراني المهندس جمال يوسف أن المصور رقم 102 المتعلق بالمنطقة التنظيمية الثانية للمرسوم التشريعي 66 لعام 2012 صدر وصدق منذ الشهر العاشر للعام 2013 مبينا أن المديرية ما زالت تتلقى الملاحظات والاقتراحات من المواطنين والمختصين لدراستها وإقرار المناسب منها بغية إنجاز منطقة عمرانية حضارية متكاملة وبما ينعكس إيجابا على المنطقة التنظيمية وحقوق المواطنين المالكين فيها.

وأشار يوسف إلى أنه تمت معالجة مختلف الحصص الإرثية في المنطقة التنظيمية الأولى الواقعة خلف الرازي والتي تجاوزت ألف حصة بالتعاون والتنسيق مع مديرية المصالح العقارية ليتمكن المواطنون من الحصول على حقوقهم في الأسهم التنظيمية والتخاصص بالمقاسم فيما تقوم اللجان القضائية المختصة بالنظر في القضايا الإشكالية للمنطقة التنظيمية الثانية علما أنه لم يبدأ تنفيذها بعد.

ودعا مدير التنظيم و التخطيط العمراني المواطنين إلى التريث في توقيع عقود التنفيذ للمقاسم التي تم التخاصص عليها واستشارة المختصين في القانون حولها كي لا يقع المواطن في الغبن مؤكدا أن المحافظة تدرس إمكانية إنشاء شركة تتشارك فيها مع المواطنين لتنفيذ المقاسم.

وبالنسبة لمعالجة وضع استملاك البارك الشرقي أوضح يوسف أنه بانتظار اعتماد موازنة لتنفيذه وتأمين سكن بديل للمواطنين لافتا إلى أن منطقة عش الورور ادخلت ضمن المخطط التنظيمي لتوسعة حي تشرين وبرزة لذلك لن يتم إحداث مدارس أو تخصيص أي عقار فيها قبل إصدار المخطط التنظيمي المصدق.

إلى ذلك أكد مدير دوائر الخدمات المهندس مازن فرزلي أن “استبدال الأرصفة حاليا غير وارد علما أنه يتم تنفيذ كل ما هو طارئ ولا سيما في الجادات الرئيسية”.

من جهتها بينت المهندسة كاميليا أتاسي من مديرية الصيانة في محافظة دمشق أنه تم تغريم المتعهد الذي قام بتنفيذ حفريات شارع بغداد واتخذت الإجراءات القانونية بحقه وستقوم المحافظة بإعادة التنفيذ على حساب المتعهد بينما أكد مدير الدراسات الفنية في المحافظة ابراهيم فارس أنه تم اجراء الفحص على جسر المشاة في شارع بيروت وتجرى حالياً دراسة لإعادة تأهيله.

المهندس عادل العلبي رئيس مجلس المحافظة نوه بجهود العاملين في مديرية تنفيذ المرسوم التشريعي 66 على إنجازهم عملية التخاصص “بنجاح كبير” حيث شكل انموذجا يحتذى به لمشاريع تنظيمية أخرى إذ تم انجاز التخاصص على حوالي 90 بالمئة من المقاسم خلال الأيام الأولى مشيرا إلى أن عملية التخاصص ستستمر لمدة عام اعتبارا من تاريخ بدء التخاصص.

وكان مجلس محافظة دمشق طالب أمس بدراسة أسباب غياب الدور الرقابي للصحة المدرسية عن مدارس دمشق والتشدد في متابعة موضوع النظافة المدرسية وارتفاع أقساط المدارس الخاصة غير المبرر وإجراء دراسة معمقة للعقارات التي توضع ضمن الشريحة الأثرية.

سفيرة اسماعيل

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مجلس محافظة دمشق يوافق على إعلان المخطط التنظيمي الجديد لجوبر والمناطق المحيطة بها

دمشق-سانا وافق مجلس محافظة دمشق خلال جلسته اليوم على تقرير لجنة الإنشاء والتعمير المتضمن إعلان …