الشريط الإخباري

فنجان شاي يوميا يقلل الإصابة بأمراض القلب والإكثار منه يمنع امتصاص الحديد ويفقد الشهية

اللاذقية -سانا

أظهرت دراسة أمريكية جديدة أن شرب فنجان من الشاي يوميا يقلل نسبة الإصابة بأزمات قلبية وغيرها من مشاكل القلب والأوعية الدموية الرئيسية.

والدراسة التي بدأت في عام 2000 شملت نحو 6 آلاف رجل وامرأة خالين من أمراض القلب وتمت متابعتهم على مدى السنوات اللاحقة حيث اكتشف الباحثون أن 35 بالمئة ممن يشربون فنجانا من الشاي كل يوم أقل تعرضا للإصابة بمشاكل قلبية ولتراكم الكالسيوم في شرايينهم أي لخطورة الاصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

الدكتور إليوت ميلر اختصاصي الطب الباطني في مستشفى جونز هوبكنز في بالتيمور قال لقد وجدنا أن الذين يشربون الشاي بشكل معتدل أظهروا تراكما أقل للكالسيوم في الشرايين التاجية كما انخفض لديهم معدل حدوث مشاكل القلب والأوعية الدموية ” مبينا أن الدراسة وصفية ولا يمكن أن تثبت العلاقة بين السبب والنتيجة فلا يمكن الجزم أن السبب فقط هو الشاي.

خبيرة التغذية ماريان عبود توضح في تصريح لسانا أن الدراسة حلقة ضمن سلسلة دراسات دورية تؤكد فوائد الشاي الصحية فتناول الأخضر منه يعزز قدرة الجسم على الدفاع عن نفسه في مواجهة السرطان وقد اثبتت الدراسات أن احتمال الاصابة بسرطان الثدي ينخفض بشكل ملحوظ لدى النساء اللواتي تخطين الخمسين من العمر ويشربن اربعة فناجين أو أكثر من الشاي الأخضر يوميا.

وتضيف عبود.. ان الشاي الاخضر يحتوي على مركبات الفينولات المتعددة التي تعمل على تنشيط الانزيم المسؤول عن إذابة الدهون الثلاثية المتراكمة في الجسم وانقاص الوزن كما أنه يفيد في خفض ضغط الدم والوقاية من تصلب الشرايين والجلطات الدماغية الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم كما يحافظ على صحة العين وتحسين وظائف الكبد.

أما الشاي الأحمر فيساعد وفقا لخبيرة التغذية على تنشيط القلب والجهاز العصبي في حال تم تناوله بكميات صغيرة وعلى التخلص من الإرهاق والتعب وتنشيط الدورة الدموية وزيادة نشاط الكلى والتخلص من الاملاح الضارة في الجسم.

فيما تنبه عبود من الاكثار من شرب الشاي لأنه يؤدي للإصابة بالغثيان وفقدان الشهية وزيادة ادرار البول ويخفض إفراز الانسولين ويمنع امتصاص الحديد في حال تم شربه بعد الوجبات مباشرة.

انظر ايضاً

دراسة صينية: شرب الشاي يساعد في مواجهة المهام الصعبة واكتساب فوائد معرفية أكبر

بكين-سانا كشفت دراسة صينية حديثة أن الأشخاص الذين يشربون الشاي باستمرار يكتسبون فوائد معرفية أكبر …