تستهدف نحو 8ر2 مليون طفل.. انطلاق حملة تلقيح وطنية جديدة ضد شلل الأطفال-فيديو

محافظات-سانا

أطلقت وزارة الصحة اليوم حملة تلقيح وطنية جديدة ضد شلل الأطفال في جميع المحافظات وتستمر لنهاية الأسبوع الجاري بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية والقطاع الأهلي ومنظمات الصحة العالمية واليونيسيف والهلال الأحمر العربى السوري.144747

ووزعت الوزارة استعدادا للحملة نحو 3 ملايين و300 ألف جرعة لقاح بالتوازي مع استنفار 4399 عاملا صحيا في المراكز الصحية و 1133 متطوعا من ذوي المهارة والخبرة الفنية و3788 فريقا جوالا بالإضافة إلى 965 سيارة وذلك بهدف الوصول إلى نحو 8ر2 مليون طفل في جميع المناطق.

وفي تصريح لـ سانا أكد وزير الصحة الدكتور نزار يازجى أن الوزارة اتخذت جميع الاجراءات لتوفير متطلبات نجاح حملة التلقيح عبر المراكز الصحية ومراكز الإقامة المؤقتة وفرق التلقيح الجوالة بهدف الوصول إلى الاطفال دون الخامسة من العمر بغض النظر عن اللقاحات السابقة مبينا أن اللقاح مجانى وامن وهو مستورد من أفضل شركات انتاج اللقاح في العالم ويخضع لشروط مراقبة صارمة.

ودعا الوزير يازجى الأهالي إلى اصطحاب أطفالهم إلى المركز الصحى أو أقرب فريق جوال لإعطائهم اللقاح ولا سيما أن جميع فرق التلقيح مزودة بمهمات رسمية اضافة إلى لباس موحد ومؤهلة ومدربة لإعطاء اللقاح بشكل جيد لافتا إلى حرص الوزارة على توفير المتطلبات اللازمة لضمان صحة الأطفال ونموهم بشكل سليم ومعافى وتعزيز مناعتهم ضد الأمراض.

وأشار وزير الصحة إلى أن سورية حققت انجازا مهما في التصدى لمرض شلل الأطفال من خلال حملات متتالية ومخططة بشكل جيد للقضاء على المرض نهائيا وقطع سرايته من سورية مجددا حيث أكملت عامين كاملين دون الإبلاغ عن أي حالة جديدة لشلل الأطفال.8

وفي دمشق بين مدير الصحة الدكتور رامز أورفلي أن هدف الحملة الوصول إلى نحو298 ألف طفل بالمدينة في ثماني مناطق صحية عبر 39 مركزا صحيا و171 فريقا جوالا و21 مركز إقامة مؤقتا و283 حضانة لافتا إلى أنه سيشارك في الحملة 709 عمال صحيين و93 سيارة مستأجرة لنقل الفرق الجوالة و12 سيارة حكومية للإشراف على سير الحملة.

وأوضح مدير الصحة أن اللقاح الفموي ثلاثي التكافؤ ضد شلل الأطفال يتألف من فيروس حي مضعف لأنماط مرض الشلل 1و2و3 لافتا إلى أن المديرية اتخذت كل الاستعدادات اللازمة لانجاح الحملة والوصول إلى الأطفال المستهدفين.

وفي ريف دمشق ذكر مدير الصحة الدكتور ياسين نعنوس أن الحملة تستهدف تلقيح نحو327 ألف طفل دون الخامسة من العمر في المحافظة عبر 125 مركزا صحيا ثابتا مشيرا إلى أن عدد العاملين المشاركين بالحملة 1121 فضلا عن 305 فرق جوالة و89 سيارة مستأجرة و3 سيارات حكومية مبينا أنه تم توزيع 1500 بوستر خاص بالإعلان إضافة إلى تأمين مستلزمات الحملة من مكبرات الصوت وغيرها.

وفي حماة ذكر مدير الصحة الدكتور عامر سلطان أن عدد الأطفال المستهدفين بالحملة في المحافظة 308 آلاف طفل دون سن الخامسة وأن المديرية اتخذت جميع الاستعدادات اللازمة لإنجاح الحملة من تأمين اللقاح وتدريب الكادر الصحي والمتطوعين.

من جهته أوضح رئيس دائرة البرامج العامة في مديرية الصحة الدكتور جهاد عابورة أن اللقاحات ستقدم من خلال 147مركزا صحيا ويشارك فيها 850 عنصرا صحيا و 150 متطوعا من مختلف شرائح المجتمع في المحافظة مبينا أنه تم إحداث 8 نقاط طبية من أجل الحملة فضلا عن تشكيل 168 فريق لقاح جوالا.

وفي دير الزور أوضح مدير الصحة الدكتورعبد نجم العبيد أن حملة التلقيح تستهدف 16ألف طفل في المدينة ويشارك فيها نحو 200 عامل صحي عبر ثلاثة مراكز صحية بالإضافة إلى مراكز الاقامة المؤقتة والفرق الجوالة.

وفي حمص أشار رئيس دائرة الرعاية الصحية بمديرية الصحة الدكتور عبد المؤمن قشلق إلى أن الحملة تستهدف 200 ألف طفل وتتم ضمن جميع المراكز الصحية بالمحافظة البالغة نحو 200 مركز صحي وبمشاركة الفرق الصحية في المديرية وعددها 22 فريقا جوالا لضمان وصول اللقاح إلى المناطق البعيدة عن المراكز الصحية.

وبين قشلق أنه سيشارك بالحملة عدد من المتطوعين من الجمعيات الخيرية والأهلية في المحافظة بالإضافة إلى تخصيص عدد من المراكز المؤقتة لتزويد الأهالي باللقاح لضمان الوصول إلى أعلى نسبة تغطية على مستوى المحافظة.4

وفي السويداء لفت مدير الصحة الدكتور حسان عمرو إلى أن الحملة تستهدف نحو 52 ألف طفل وأن المديرية اتخذت الإجراءات الاستعدادات اللازمة لنجاح الحملة اضافة إلى ايلاء أهمية خاصة بأطفال الأسر الوافدة إلى المحافظة ولا سيما في مراكز الاقامة المؤقتة.

رئيسة دائرة الرعاية الصحية الأولية الدكتورة ناهدة نصر بينت أنه تم تجهيز 101 مركز صحي ومشفى ومراكز تلقيحية محدثة تتوزع على كامل مساحة المحافظة إضافة إلى 19 فريقا جوالا و 22 سيارة صحية و 14 سيارة خاصة في المناطق التي يصعب الوصول إليها وكذلك كادر متخصص يصل إلى نحو 380 شخصاً مشيرة إلى أنه في نهاية كل يوم من أيام الحملة سيتم تقييم العمل لمعرفة النتائج ومعالجة التقصير أو النقص إن حدث.

وفي القنيطرة تستهدف حملة التلقيح نحو 52 ألف طفل دون خمس سنوات وخلال مشاركته بالحملة في مركز خان أرنبة الصحي دعا محافظ القنيطرة أحمد شيخ عبد القادر الأهالي إلى اصطحاب أولادهم دون الخمس سنوات لتحصينهم ضد المرض.6

بدوره لفت مدير صحة القنيطرة الدكتور عوض العلي إلى أن المديرية استكملت الإجراءات اللازمة والتحضيرات من أدوية وأطقم تمريضية بهدف الوصول إلى جميع الأطفال من خلال فرق جوالة تجوب الأحياء والشوارع ومراكز الإقامة المؤقتة فيما أوضح رئيس دائرة الرعاية الصحية الدكتور بشار الزين العلي ان عدد المشاركين في الحملة أكثر من 80 مشاركا بالمراكز الصحية و 120 عاملا صحيا ضمن الفرق الجوالة.

وفي اللاذقية ذكرت معاون مدير صحة اللاذقية الدكتورة مجدولين أبو موسى أن الحملة تستهدف نحو 164 ألف طفل مبينة أن اللقاحات متوافرة في جميع المراكز الصحية في المحافظة ويدعمها عدد من الفرق الجوالة التي تجوب المناطق والاحياء ذات الاكتظاظ السكاني و تجمعات الوافدين.9

وفي طرطوس تستهدف الحملة أكثر من 126 ألف طفل من أبناء المحافظة والوافدين إليها وبين مدير الصحة الدكتور أحمد عمار ان الحملة ستنفذ عبر 130 مركزاً صحياً و23 نقطة طبية تغطي أرجاء المحافظة و9 نقاط طبية في مراكز الإقامة المؤقتة إضافة إلى المنازل والروضات.

وفي الحسكة اكد مدير الصحة الدكتور محمد رشاد خلف أن حملة التلقيح تستهدف نحو 230 ألف طفل عبر 50 من المراكز الصحية الموزعة في أنحاء المحافظة كافة إضافة إلى 49 من الفرق الصحية الجوالة منها 35 فريقا يعمل في القرى والأرياف و14 فريقا موزعا على الأحياء السكنية ضمن المدن الرئيسية.

وفي درعا تستهدف حملة التلقيح 145الف طفل دون الخمس سنوات وفق مدير الصحة الدكتورعبد الودود الحمصي الذي اشار إلى مشاركة 564من كوادر مديرية الصحة في الحملة إضافة إلى 39سيارة من الفرق الجوالة بالتعاون مع المجتمع المحلي للوصول إلى جميع المناطق.5

وفي حلب تستهدف حملة التلقيح نحو 300 ألف طفل وخلال جولته على مركزي حلب الجديدة والحمدانية الصحيين بين محافظ حلب الدكتور محمد مروان علبيأن المحافظة استبقت الحملة بتنفيذ حملة توعية بالتعاون مع المجتمع المحلي والمنظمات الشعبية لحث الأهالي على تلقيح أبنائهم.

مدير الصحة الدكتور محمد حزوري ذكر أن الحملة تستهدف نحو 300 ألف طفل نحو20 ألف طفل منهم في مراكز الإقامة المؤقتة مبينا أن اللقاحات ستعطى في جميع المراكز الصحية والنقاط الطبية ومراكز الإقامة وسيشارك في الحملة 542 عاملاً صحياً و 260 متطوعاً موزعين على المراكز الصحية والنقاط الطبية في المدينة والريف إضافة إلى 113 فريقاً جوالاً من العمال الصحيين والمتطوعين.

وكانت وزارة الصحة أطلقت 17 حملة تلقيح متتالية تم تنفيذها عبر المراكز الصحية المنتشرة في المناطق ومراكز الإقامة المؤقتة وفرق التلقيح الجوالة والتي كان لها الأثر الأكبر في وقف انتشار الوباء وقطع سراية الفيروس حيث لم يسجل منذ 21 كانون الثاني من عام 2014 وحتى اليوم أي اصابة جديدة بمرض شلل الأطفال.

ويعد مرض شلل الأطفال من الأمراض شديدة السراية تسببه فيروسات معوية ويصيب غالبا الأطفال دون سن الخامسة ويؤدي إلى الوفاة أو إلى عقابيل الإصابة التي تمتد طول العمر.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

حملة تلقيح وطنية ضد شلل الأطفال الأحد القادم

دمشق-سانا تطلق وزارة الصحة الأحد القادم حملة التلقيح الوطنية الأولى لعام 2022 ضد شلل الأطفال …