الشريط الإخباري

أبو غدة: السنوات الأخيرة شهدت تطورا كبيرا للصيرفة الإسلامية

دمشق-سانا

أكد الدكتور عبد الستار أبوغدة نائب رئيس الهيئة الاستشارية الشرعية بمصرف سورية المركزي والخبير الاستشاري للهيئات الشرعية في المصارف الإسلامية أن العقود الثلاثة الأخيرة شهدت تطور قطاع الصيرفة الإسلامية والاهتمام ببيوت وصناديق الاستثمار الإسلامية واعتمادها من قبل عدد كبير من دول العالم.

واستعرض أبو غدة في محاضرته “المصرفية الإسلامية بين النظرية والتطبيق والآمال” التي القاها اليوم في فرع مجمع الفتح الإسلامي لمعهد الشام العالي للعلوم الشرعية والعربية المنتجات التي تقدمها المصارف الإسلامية وبعضا من مشتملات الاقتصاد الإسلامي وتطبيقاته.

وتحدث عن أهمية البنوك الإسلامية التي “فاقت البنوك التقليدية واقدميتها الزمنية” والتي لم تسقط رغم الأزمة المالية العالمية.66

من جانبه أشار عميد معهد الشام العالي معاون وزير الأوقاف الدكتور تيسير أبو خشريف في مداخلة له إلى أهمية دراسة اقتصاد المصارف الإسلامية في سورية والتعامل بالصيغ الإسلامية في المصارف الإسلامية مبينا أن المعايير الأخلاقية للمصارف الإسلامية هي جانب مهم ومطبق في كل البنوك الإسلامية لافتا إلى أن البنوك الاسلامية العاملة في سورية يمكن أن تقدم مساهمة كبيرة في إعادة الاعمار .

بدوره لفت الدكتور حسام الدين فرفور المشرف العام على مجمع الفتح الاسلامي إلى أهمية المنتجات المصرفية الاسلامية والتي تقدمها المؤسسات المصرفية الإسلامية في سورية مؤكدا أن نجاح منتجات هذه البنوك تعطي دليلاً قوياً على أهميتها .

ودعا الدكتور علي كنعان المدرس في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق إلى إحداث مؤشر عالمي لمنتج المرابحة في الصيرفة الاسلامية على غرار مؤشر سعر الفائدة العالمي في المصارف التقليدية “الليبور” مستشهدا بأقوال عدد من أقطاب الصيرفة التقليدية العالمية والأكاديميين أثناء الأزمة الاقتصادية العالمية الأخيرة ودعوتهم للاستفادة من الصيرفة الاسلامية لحل تلك الأزمة باعتبار الاقتصاد الإسلامي اقتصادا يحقق العدالة الاجتماعية.

ودعا عضو هيئة الرقابة الشرعية لبنك سورية الدولي الإسلامي الدكتور يوسف شنار الى تسليط الضوء على المنتجات المصرفية الاسلامية لافتا الى انها تقتصر حاليا على المرابحة وأن المصارف الاسلامية في سورية كانت تسعى قبل الازمة الى تطوير هذه المنتجات و “أنها سوف تعود لذلك خاصة مع تباشير قرب انتهاء الأزمة”.

بدوره الدكتور عبد الرحمن الشماع مدقق الرقابة الشرعية في بنك البركة الاسلامي دعا الى نشر الوعي بالصيرفة الاسلامية في مواجهة جهل البعض بهذا النوع.

وأشار الدكتور احمد حسن رئيس الهيئة الشرعية في بنك الشام الاسلامي الى الدور والاهتمام النوعي الكبير الذي اصبحت تحوزه المؤسسسات المصرفية الإسلامية وخاصة من الجهات التعليمية في سورية ومنها المعهد العالي لإدارة الاعمال “هبا” .

بدوره رئيس قسم الاقتصاد الإسلامي في مجمع الفتح الإسلامي الدكتور عامر خربوطلي تحدث عن أهمية تطوير عمل المصارف الإسلامية ودورها الآني والمستقبلي في سورية.

واعتبرعصام الدين فرفور خريج شعبة المصارف الإسلامية في مجمع الفتح أن حضور الخريجين والطلاب مثل هذه المحاضرات يعطيهم قيمة مضافة وفيه استمرار لمسيرة التعلم مابعد الجامعي موضحا ان المحاضرة كانت جسرا بين الجانبين النظري والتطبيقي .

حضر المحاضرة مدير أوقاف دمشق وعدد من أساتذة الاقتصاد والمتخصصين من المؤسسات المصرفية في سورية وطلاب المعهد .

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency