فلاحو الحسكة يطالبون بتامين مستلزمات الإنتاج الزراعي ودعم مربي الثروة الحيوانية-فيديو

الحسكة-سانا

طالب فلاحو الحسكة بتأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي في الوقت المناسب وإعفاء الفلاحين من فوائد الديون المتراكمة عليهم تجاه المصرف الزراعي والإسراع في تعويض الفلاحين المتضررة ممتلكاتهم نتيجة الأعمال الإرهابية ومنح تراخيص لحفر الآبار المردومة وتسوية أوضاع الآبار المخالفة وزيادة أسعار محصول القمح لتتوافق وتكاليف الإنتاج وتحقيق هامش ربح جيد للفلاحين.

2

ودعا الفلاحون خلال لقاء في مدينة الحسكة اليوم ضم عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب الفلاحين الدكتور عبد الناصر شفيع ووزير الزراعة المهندس أحمد القادري ووزير الموارد المائية الدكتور كمال الشيخة ورئيس الاتحاد العام للفلاحين حماد السعود إلى دعم مربي الثروة الحيوانية وزيادة كميات المقنن العلفي وتأمين كميات إضافية من الأدوية البيطرية ومنع تهريب الثروة الحيوانية إلى الدول المجاورة.

وأشار الدكتور شفيع إلى الجهود التي يبذلها فلاحو المحافظة في مواصلة الإنتاج رغم الصعوبات التي تعترضهم مشيرا إلى الدور الهام للفلاحين في تعزيز صمود الاقتصاد الوطني أمام الحرب الظالمة التي يتعرض لها الوطن مؤكدا الحرص على متابعة مطالب الفلاحين وتلبيتها ضمن الممكن.

4

من جهته بين وزير الزراعة أن نسب تنفيذ الخطة الزراعية الفرعية للموسم الحالي في محافظة الحسكة مقبولة رغم ظروف العمل الصعبة وتشهد ارتفاعا ملحوظا عن النسب المنفذة خلال الموسم الماضي مؤكدا أنه سيتم تعويض الفلاحين المتضررين بفعل الإرهاب عند توفر السيولة المالية اللازمة وإن وزارة المالية وافقت على صرف رواتب عمال مؤسسة دواجن الحسكة المتوقفة عن العمل نتيجة الظروف الراهنة كما سيتم زيادة كميات المقنن العلفي وإيصال دفعات جديدة من اللقاحات البيطرية التي تحتاجها المحافظة لافتا إلى أن أكثر من 800 ألف هكتار مزروعة بالحبوب في الحسكة وأن نسبة زراعة المواد العطرية لم تتجاوز 60 ألف هكتار بالتالي لاخوف على الزراعات الاستراتيجية.

بدوره بين وزير الموارد المائية أن لدى الوزارة خطة لسد احتياجات المحافظة المائية واخرى لمواجهة أي طارئ ومعالجته بشكل فوري مؤكدا تفويض مدير الموارد المائية بالمحافظة بمنح الموافقات في الأمور المتعلقة بآبار المياه للتخفيف على المواطنين كما سيتم زيادة نسبة 10 بالمئة على خطة الزراعة المروية في المحافظة لتزيد فيها نسبة الأراضي المروية 32 ألف هكتار.

وأضاف الشيخة إنه تم وضع خطة لحفر 42 بئرا 30 منها على نهر الجرجب و12 على سرير نهر الخابور لتزويد سدي الحسكة والشرقي بالمياه بعد خروج معظم الآبار التي كانت تغذيهما عن الخدمة كما سيتم حفر مجموعة من الآبار في منطقة النوفلية لتأمين مياه الشرب لمنطقة المناجير بريف مدينة رأس العين.

ولفت محافظ الحسكة المهندس محمد زعال العلي إلى أن الواقع الزراعي في المحافظة جيد ولكن هناك صعوبات تعترضه تتمثل في كتلة الديون المتراكمة على الفلاحين تجاه المصرف الزراعي مؤكدا ضرورة إيجاد حلول لهذه المشكلة في ظل عدم قدرة الفلاحين على تسديد الدين نتيجة الظروف الراهنة وسنوات الجفاف التي ضربت المحافظة في السنوات الماضية.

3

بدوره رأى رئيس الاتحاد العام للفلاحين حماد السعود أن تجاوز مشكلة الديون على الفلاحين يمكن بشطبها أوتمويلهم واستلام محاصيلهم بغض النظر عن المديونية مشيرا إلى أن اسعار استلام الأقماح من الفلاحين تمت دراستها بناء على تكاليف الإنتاج وتحقيق هامش ربح جيد للفلاح.

من جهته بين مدير عام المصرف الزراعي التعاوني المهندس ابراهيم زيدان أنه تم إعفاء الفلاحين من فوائد الديون المتراكمة على الفلاحين والبالغة أكثر من 16 مليار ليرة بناء على القانون رقم 11 لعام 2014 إضافة إلى تقسيط الديون المتراكمة على الفلاحين لمدة عشر سنوات بهدف التخفيف على الفلاحين.

بعد ذلك شارك المجتمعون في حملة تشجير حديقة ادوار ايواس بمدينة الحسكة التي تعرضت لتفجير إرهابي حيث أكد وزير الزراعة أن مشاركة أبناء الحسكة بهذة الحملة رسالة للعالم أننا ماضون في متابعة حياتنا الطبيعية والبناء وإعادة الإعمار.

شارك في اللقاء والحملة أمين وأعضاء قيادة فرع الحسكة لحزب البعث العربي الاشتراكي والقيادة الأمنية والعسكرية في محافظة الحسكة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

فلاحو الحسكة: رفع سعر شراء القطن إلى 1500 ليرة يدعم الفلاح ويزيد الإنتاج

الحسكة-سانا تركت القرارات الأخيرة الخاصة برفع أسعار تسويق المحاصيل الاستراتيجية مثل القطن أثرا إيجابياً لدى …