الشريط الإخباري

الأمم المتحدة: دي ميستورا سيلتقي غداً الإثنين وفد الجمهورية العربية السورية ووفد معارضة الرياض

جنيف-سانا

أعلنت الأمم المتحدة أن المبعوث الخاص لأمينها العام إلى سورية ستافان دي ميستورا سيلتقي يوم غد الاثنين في جنيف وفد الجمهورية العربية السورية ووفد معارضة الرياض في إطار الحوار السوري السوري.

وذكر بيان الأمم المتحدة أن دي ميستورا سيلتقي في الساعة الـ 12 بتوقيت دمشق وفد الجمهورية العربية السورية وفي الساعة الـ 18 بتوقيت دمشق وفد معارضة الرياض.

وكان دي ميستورا التقى أمس الأول وفد الجمهورية العربية السورية في مقر الأمم المتحدة في جنيف فيما التقى اليوم وفد معارضة الرياض بشكل غير رسمي في أحد فنادق جنيف لإقناعه بالمشاركة في الحوار دون شروط مسبقة.

دي ميستورا بعد لقائه وفد معارضة الرياض بشكل غير رسمي: عقد الحوار السوري فرصة تاريخية

وأعرب دي ميستورا عن تفاؤله وتصميمه على الاستمرار بالحوار السوري السوري في جنيف.

وقال دي ميستورا في تصريح قصير بعد اجتماع غير رسمي عقده اليوم مع وفد معارضة الرياض في أحد فنادق جنيف.. “إن العمل يجري بكثافة وأنا متفائل ومصمم لأنها فرصة تاريخية يجب عدم تفويتها”.

وأضاف دي ميستورا ..”لا يزال من غير الواضح حتى الآن ما إذا كان الوفد سيوافق على اجتماع رسمي في مقر الامم المتحدة في وقت لاحق وهذا الأمر يعود لهم لكي يقرروا ويبلغونا”.

وكان أعضاء من وفد معارضة الرياض هددوا بالانسحاب من الحوار في جنيف بعد ساعات على وصولهم متأخرين إليها بطائرة الشحن السعودية إذا لم يتم تنفيذ ما سموه بعض “المطالب والشروط”.

المتحدثة باسم دي ميستورا: وفد معارضة الرياض لم يبلغنا بأي شروط مسبقة للمشاركة في الحوار

وأعلنت خولة مطر المتحدثة باسم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا أن وفد معارضة الرياض لم يحدد أي شروط مسبقة من أجل مشاركته في الحوار السوري السوري في جنيف.

وقالت مطر في تصريح لوكالة تاس الروسية اليوم “إن جماعة المعارضة المدعومة من الرياض لم تبلغ مكتب المبعوث الخاص ستافان دي ميستورا بأنها يمكن أن تغادر جنيف في حال عدم تنفيذ مطالبها”.

يشار إلى أن وزير الإعلام عمران الزعبي أكد أمس أن وفد معارضة الرياض لم يحصل على أي ضمانات من أحد قبل مشاركته مشيرا إلى أنه إذا قدمت السعودية وتركيا مثل هذه الضمانات فهما يضحكان على وفدهما.

فيما أعلن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف أنه لا وجود لأي شروط مسبقة لبدء الحوار السوري السوري في قرار مجلس الأمن رقم 2254 أو في بياني المجموعة الدولية لدعم سورية عقب اجتماعيها في فيينا.

وكان رئيس وفد الجمهورية العربية السورية إلى الحوار الدكتور بشار الجعفري قال.. إن تأخر وفد معارضة الرياض عن الحضور الى جنيف وعدم معرفة أسمائه دليل على عدم الجدية والمسؤولية مشيرا إلى أن من يتحدث عن شروط مسبقة يعنى انه آت لإفشال الحوار لأن القرار الدولي 2254 وبياني فيينا واضحون برفض أي شروط مسبقة او تدخل خارجي.

يشار إلى أن وزير الاعلام عمران الزعبي أكد أمس أن وفد معارضة الرياض لم يحصل على أي ضمانات من أحد قبل مشاركته لافتا الى أنه إذا قدمت السعودية وتركيا مثل هذه الضمانات فهما يضحكان على وفدهما.

فيما أعلن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف أنه لا وجود لأي شروط مسبقة لبدء الحوار السوري السوري في قرار مجلس الامن 2254 أو في بياني المجموعة الدولية لدعم سورية عقب اجتماعيها في فيينا.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency