الشريط الإخباري

عبد الكريم: التنظيمات الإرهابية تواصل اعتداءاتها على عدد من المواقع الأثرية بريف القنيطرة الجنوبي

دمشق – سانا

ذكر مدير عام الآثار والمتاحف الدكتور مأمون عبد الكريم أن التنظيمات الإرهابية المسلحة تواصل تعدياتها على الآثار وتهريبها في عدد من المواقع الأثرية في الريف الجنوبي لمحافظة القنيطرة.

وقال عبد الكريم في تصريح لـ سانا إن “المعلومات الواردة من المجتمع المحلي والعاملين في دائرة الآثار بالقنيطرة تشير الى قيام التنظيمات الإرهابية وعصابات تهريب الآثار بأعمال حفر سري وتعديات في قرية “الرفيد” الغنية بالدور الأثرية والكنائس وبعض الخانات إضافة للمدافن التي تعود إلى العصرين البيزنطي والإسلامي”.

وأضاف عبد الكريم إن أعمال التنقيب السري للإرهابيين شملت أيضا تلال “المهير” و”الأحمر” و”الحاوي الغربي” وهي تلال أثرية مهمة ورئيسية في المنطقة إضافة الى نهب المدافن والمقابر الواقعة في محيط خان سويسة الأثري والدور الأثرية المجاورة له بهدف سرقة الآثار وتهريبها إلى خارج البلاد.

وفي سياق متصل ذكر مدير الآثار أن “الجهات المختصة في سورية ضبطت منذ يومين 525 قطعة نقدية معدنية مع مجموعة من عصابات تهريب الاثار وتم تسليمها الى المديرية العامة للآثار لكن بعد الفحص تبين انها قطع مزورة ادعى مزوروها انها تعود الى العصور البيزنطية والرومانية والاسلامية”.

وأكد عبد الكريم أن المديرية العامة للآثار والمتاحف تعمل بالتعاون مع الجهات المختصة في سورية والمنظمات الدولية والانتربول الدولي لضبط الآثار المهربة من سورية واستعادتها.

يذكر أن المديرية العامة للآثار والمتاحف استطاعت خلال الفترة الماضية استرجاع 6500 قطعة اثرية سورية مسروقة بأحجام مختلفة إضافة إلى استرجاع 100 قطعة اثرية مهمة هربت إلى لبنان.

تا بعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

انظر ايضاً

مديرية الآثار والمتاحف: العدوان التركي يستهدف تلالاً أثرية تعود لآلاف السنين

دمشق-سانا تتعرض المواقع والتلال الأثرية في شمال شرق سورية ولا سيما في منطقتي القامشلي و …