الشريط الإخباري

للحيطان آذان وذاكرة.. باكورة الأعمال الروائية للكاتب محمد حسين

طرطوس-سانا

أقام فرع اتحاد الصحفيين بطرطوس اليوم بالتعاون مع موقع سيريا هوم نيوز “أخبار سورية الوطن” حفل توقيع رواية “للحيطان آذان وذاكرة” للكاتب والصحفي محمد حسين وذلك في المركز الثقافي بالمدينة.

وتتوزع أحداث الرواية على مدى 150 عاما منذ فترة الاحتلال العثماني وصولا إلى اليوم لتتنقل في زمنين مختلفين بطبيعة الأحداث والمعطيات السياسية والثقافية مع وحدة المكان السوري من أنطاكيا إلى اسكندرون ودمشق وحمص وطرطوس واللاذقية ووحدة الوجع الذي يضرب جذوره في المنطقة منذ 1400 عام.

وبين حسين في كلمته خلال الحفل أن فكرة كتابة روايته الأولى فرضتها الأزمة الراهنة التي تمر بها سورية ولاسيما السؤال الملح عما يجب فعله في مواجهة هذه الأحداث المؤلمة التي يعيشها السوريون موضحا أنها قد تكون الرواية الأولى من ناحية الطريقة التفاعلية التي كتبت بها بعض مقاطعها على مواقع التواصل الاجتماعي ليتابعها المتلقي ويناقشها.

ووصف الروائي مفيد أحمد الرواية “بمغامرة الكتابة عن المرحلة الحالية الساخنة بدءا من لحظة تلقي الأب نبأ قطع رأس ولده مرورا باسترجاع تاريخ المذابح العثمانية بحق شعوب المنطقة والتي تتم مقاربتها من خلال شخصية ضابط انكشاري يقرر التخلي عن بزته العسكرية ليبدأ رحلة تطهر وطقس عبور من الشر إلى الخير” مشيرا إلى اعتماد الكاتب اسلوب الثنائيات في الزمان والمكان والشخصيات حيث يبدو لكل شخصية خطان يتوازيان او يتقاطعان في سياق الأحداث.

ولفت أحمد إلى أن التنامي الدرامي في الرواية اعتمد البناء السردي الأقرب إلى المونتاج على ايقاع تداعيات الذاكرة ومقتضى الحدث وبلغة تنوعت بين العادية الجمالية إلى الشاعرية في السرد الروائي مبينا أن “الكاتب أجاد مقاربة الوضع الراهن رغم المحاذير الكثيرة دون الوقوع في مطب الأدلجة والتنظير”.

من جهتها رأت الشاعرة سميا صالح أن “الكاتب استخدم الزمن أداة طيعة للتعمق في جذور الصراع أكثر من كونه حروفا من دم كتبها المنتصرون في تاريخ مملوء بالدسائس” مشيرة إلى تميز الكاتب بلجوئه إلى فكرة التقمص لانتقال الأرواح من زمن لآخر متوارثة الألم وكأن الرواية تهدف للقول إن الكل هنا واحد.

حضر حفل التوقيع محافظ طرطوس صفوان أبوسعدى وأمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي غسان أسعد ورئيس اتحاد الصحفيين الياس مراد وفعاليات رسمية وحزبية وثقافية وإعلامية.

يشار إلى أن محمد حسين شاعر وكاتب له ديوان مطبوع وآخر قيد الطبع ويكتب أيضا في صحيفتي الثورة والوطن علما أن روايته الأولى صادرة عن دار المرسال للتبادل الثقافي بالتعاون مع دار إرواد.

انظر ايضاً

للحيطان آذان وذاكرة..باكورة الأعمال الروائية للكاتب محمد حسين

طرطوس-سانا أقام فرع اتحاد الصحفيين بطرطوس اليوم بالتعاون مع موقع سيريا هوم نيوز”أخبار سورية الوطن” …