الشريط الإخباري

معاون وزير الصحة: الوزارة تنفذ دراسة لتقييم الحالة التغذوية لدى الأطفال والنساء

دمشق-سانا

ناقش مشاركون في ندوة اقامتها وزارة الصحة في فندق الشام بالتعاون مع الصحة العالمية واليونيسيف وبرنامج الغذاء العالمي واقع عوز اليود عند الاطفال والمراهقين والبالغين ولدى الحوامل والوليد والتأثير الحيوي لليود على وظيفة الدرق وبقية الأمراض.3

وخلال الندوة الوطنية لمكافحة عوز اليود التي أقامتها الوزارة بعنوان “معا للقضاء على عوز اليود” وتستمر ليومين أكد معاون وزير الصحة الدكتور أحمد خليفاوي أن الوزارة تقوم حاليا بتنفيذ دراسة لتقييم الحالة التغذوية لدى الأطفال دون خمس سنوات والنساء في سن الإنجاب لتحديد نسب انتشار سوء التغذية وفقر الدم ومعرفة مدى استهلاك الاسرة للملح الميودن بهدف وضع الخطط والبرامج والتدابير اللازمة.

ولفت الدكتور خليفاوي إلى أهمية تعزيز مستوى الوعي حول أهمية مكافحة عوز اليود والتشجيع على إحراز التقدم في الوقاية منه لتحقيق مؤشرات إيجابية في تطبيق البرامج الصحية ومنها عوز اليود.

بدورها أشارت مديرة المشروع الوطني لمكافحة عوز اليود بالوزارة الدكتورة أمل حرفوش إلى ضرورة تفعيل البرنامج ولا سيما مع وجود مخالفات بما يتعلق بيودنة الملح المستخدم وضبط نسبته وفقا للمواصفات السورية وتوصيات الصحة العالمية.

واوضحت الدكتورة حرفوش أن نقص اليود له تأثيرات سلبية على تركيب الهرمونات الدرقية إذ يوءثر في جميع المراحل العمرية فيسبب تشوه الأجنة وقصور الدرق للمولود والإجهاض المبكر لدى الحوامل.

انظر ايضاً

معاون وزير الصحة يتفقد جرحى الزلزال في مشفى حماة الوطني

حماة-سانا اطلع معاون وزير الصحة الدكتور أحمد ضميرية خلال جولته اليوم في مشفى حماة الوطني، …