الشريط الإخباري

مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي يصدر نتائج امتحان العمارة الموحد

دمشق-سانا

أصدر مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي اليوم نتائج امتحان العمارة الموحد لطلاب الجامعات الحكومية والخاصة دورة تشرين 2015.

وبلغ عدد المتقدمين للامتحان 536 طالبا وطالبة من جامعات دمشق وحلب والبعث وتشرين والقلمون والدولية الخاصة والعربية الدولية والوادي والوطنية الخاصة واليرموك وايبلا والاتحاد والجزيرة الخاصة.

وذكرت الدكتورة ميسون دشاش مدير عام المركز أن نسبة النجاح في جامعة دمشق وصلت 77ر89 بالمئة وفي جامعة حلب 37ر84 بالمئة وفي جامعة تشرين 33ر83 بالمئة وفي جامعة البعث 07ر74 بالمئة وجامعة القلمون 75ر43 بالمئة والجامعة العربية الدولية الخاصة 14ر37 بالمئة واليرموك الخاصة 63ر52 بالمئة والدولية الخاصة 33ر33 بالمئة والجامعة الوطنية الخاصة 47ر43 بالمئة وجامعة الاتحاد 78ر22 بالمئة وجامعة الوادي 11ر11 بالمئة وجامعة إيبلا 57ر31 بالمئة وجامعة الجزيرة الخاصة 25 بالمئة ووصلت أعلى علامة إلى86 درجة للطالب محمد أنس فايز المصري من جامعة دمشق.

ويعد التقدم للامتحان شرطا للحصول على مصدقة التخرج بالنسبة لطلاب الجامعات الخاصة كما يعد نجاح وحصول الطالب من الجامعات الحكومية والخاصة على علامة 60 بالمئة شرطا للتقدم لمفاضلة الدراسات العليا.

وشمل الامتحان قسمين نظري موءتمت وتناول تاريخ ونظريات العمارة 25 بالمئة والتخطيط 25 بالمئة والتنفيذ 25 بالمئة والتصميم المعماري 25 بالمئة بينما تضمن الامتحان العملي سؤالين في مجال التخطيط والتصميم المعماري لسبر المهارات العملية ومقدرة الطالب على تحليل القضايا وحلها في مجال الهندسة المعمارية.

وكان مركز القياس والتقويم أجرى الامتحان للطلاب في الحادي عشر من الشهر الجاري في أربعة مراكز امتحانية بجامعات دمشق وحلب وتشرين والبعث.

ويهدف مركز القياس والتقويم الذي أحدث عام 2012 إلى قياس مخرجات التعليم العالي لطلاب الجامعات في عدة اختصاصات منها الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض والهندسة المعمارية والمعلوماتية لتطوير عملية التعليم والتعلم واستثمار وتوظيف القوى البشرية والارتقاء بمخرجات التعليم العالي قبل ممارستها المهام المختلفة في المجتمع.

انظر ايضاً

مركز القياس والتقويم يصدر نتائج امتحان الصيدلة الموحد

دمشق-سانا أصدر مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم نتائج امتحان الصيدلة …