الشريط الإخباري

خبيرة تربوية:تعليم الطفل قواعد التعامل مع الآخرين يبدأ عند الثالثة من العمر

اللاذقية -سانا

تقول اختصاصية التربية نوارة سعيد ان تعليم الطفل قواعد التعامل مع الآخرين ولا سيما اللطف واللياقة ومراعاة المشاعر يبدأ عند الثالثة من العمر.

وتبين سعيد أن الطفل يتعلم أصول التعامل من والدته أولا وعلاقاتها مع الآخرين سواء كانوا أشقاءه او أقرباء او غرباء موضحة أن اهتمام الطفل بالآخرين والتفاعل معهم يزداد بين العامين الثاني والثالث.

وتشير إلى أن وعي الطفل لعلاقته مع من حوله وإدراكه ضرورة احترامهم ومراعاتهم يبدأ في سن الثالثة فروءية والدته تتكلم مع الآخرين وتساعدهم عند الحاجة تعتبر الخطوة الأولى في تعليمه المبادئ الأساسية في التواصل.

وتشكل حالة قدوم أخ جديد الى العائلة اختبارا مهما في حياة الطفل وتواصله مع محيطه وتذكر سعيد أن ما يقوم به الطفل في هذه الحالة تجاهل الأخ الجديد ثم يبدأ بالشعور أنه خطر عليه وهنا على الام ان تراعي مشاعر طفلها ولا تبالغ في اظهار ردود افعالها تجاه ذلك وتشعره بانها ما زالت تحبه وتتفهم تصرفاته وتحثه على محبة اخيه وتسمح له بمشاركتها في الاعتناء به.

وتوضح سعيد أن تعليم الأم لولدها الاهتمام بالأخ الجديد هو أيضاً درس ايجابي يدربه على الاهتمام بشخص اخر وإقامة روابط جديدة بين أطفالها لكن عليها ألا تجبره على المشاركة اذا رف ذلك بل البحث عن طريقة اخرى للتعامل معه دون غضب منه لأنه سيفسر ذلك كراهية له.

وتشير اختصاصية التربية الى أن بعض الاطفال اجتماعيون ودودون بطبعهم فيما آخرون ليسوا كذلك لكن يستطيع كل الاولاد التعلم أن يكونوا لطفاء ومهذبين وأن يحترموا الراشدين عن طريق تشجيعهم على التعامل والتفاعل مع الاشخاص الجدد وتعليمه كيفية المصافحة والنظر الى الاشخاص مباشرة عند محادثتهم مشددة على ضرورة أن تراقب الام تصرفاتها وتعاملها مع الآخرين أمام طفلها وألا تنتقدهم لأنه سيقلدها بالتصرف والكلام .

وتوصي سعيد بضرورة عدم انتقاد الطفل لأنه صامت أو متحفظ أو شرس أو احمق لان احترام الام لمشاعر طفلها يساعده على دعم احساسه بالأمان والاندماج بالمجتمع .

سلوى سليمان