الشريط الإخباري

كنيسة القديسة تيريزا في دمشق القديمة… طرازها المعماري مستوحى من حضارة وعراقة الماضي

دمشق – سانا

داخل اسوار مدينة دمشق القديمة في حارة البولاد في باب توما تشمخ كنيسة القديسة تيريزا بواجهتها الحجرية الكبيرة المسطحة ونمط بنائها القديم المستوحى من حضارة وعراقة الماضي.

ويقول الأب متري هاجي اثناسيو باحث تاريخي لنشرة سياحة ومجتمع ..”إن اللوحة الرخامية الموجودة الى جانب النافذة اليمنى على واجهة الكنيسة والتي تحمل كتابات مؤرخة عربية وكلدانية تبين أن الكنيسة بنيت ما بين العام 1895 و1941 في زقاق جعفر “حارة البولاد” في باب توما”.

ويوضح اثناسيو أن مقام القديسة تيريزا الموجود في الفسحة السماوية الصغيرة للكنيسة يعود بناوءه الى العام 1948 وهذا مدون على اللوحة الوسطى الموجودة ضمن ثلاث لوحات رخامية فوق بعضها البعض موضوعة الى جوار المقام.

ويتابع  اثناسيو إن اللوحة الرخامية العلوية موجود عليها تاريخ ترميم وتجميل مدخل الكنيسة والذي يعود الى العام 1981 أما اللوحة السفلية فتشير إلى تاريخ إعادة بناء الكنيسة عام 1941م.

ورغم صغر مساحة كنيسة القديسة تيريزا وبساطة بنائها إلا أنها تتميز عن باقي الكنائس المبنية بالفترة نفسها بجمال النوافذ التي تضفي على بناء الكنيسة سحرا خاصا مستوحى من نفحات الماضي حيث يوجد نافذتان خارجيتان معقودتان بأقواس غوطية متطاولة مدببة الرأس متوزعتان على جانبي الباب الخشبي الاثري ونافذة كبيرة مستديرة مؤطرة ومزخرفة بالزجاج الملون يتوسطها صليب باللون الابيض موجودة فوق باب الكنيسة اضافة الى جمال الواجهة الكائنة فوق الباب عن مستوى السطح الذي يشكل جملونا رقيقا مزخرف النهاية.

ويشير اثناسيو إلى أن الكنيسة تتكون من صحن عبارة عن سوق واحد ولها باب رئيسي ومدخل خشبي وباب آخر جانبي وفيها شعاري مكان عال في الكنيسة يقصده المؤمنون للجلوس والتأمل يصعد إليه بدرج لولبي حديدي كما يوجد في اعلى الجدارين الشرقي والغربي صور مراحل درب الصليب وتحتها ايقونات وثلاثة شبابيك من كل جهة اضافة الى مزار في الجدار الشرقي وهيكل القديسة تيريزا والطفل يسوع وفي اسفله تمثال لجسمانها ضمن صندوق زجاجي جميل .

كما يتصدر قدس الاقداس درابزين رخامي يصعد إليه بدرجتين رخاميتين اما في الطرف الايمن منه فيوجد هيكل رخامي للسيدة مريم العذراء حاملة الطفل يسوع وفي الجانب الايسر يوجد تمثال قلب يسوع.

ويذكر البحث التاريخي أن مذبح الكنيسة مصنوع من الرخام القديم وفوقه ثلاثة تماثيل في الوسط القديسة تيريزا والى اليمين واليسار ملكان اما المائدة المقدسة فهي خشبية مستطيلة الشكل يتقدمها في اعلاها ايقونسطانس “مكان وضع الايقونات” يشتمل على صف من الايقونات للرسل الاثني عشر يتوسطهم السيد المسيح يعلوه الصليب.

مي عثمان