الشريط الإخباري

كيري يدعو إلى اتصالات جديدة لحل الأزمة في سورية وموسكو تدرس الاقتراح

مدريد-موسكو-سانا

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أنه سيعقد اجتماعا في الأيام المقبلة مع مسؤولين روس وأتراك وسعوديين وغيرهم سعيا إلى التوصل إلى حل سياسي للأزمة في سورية.

وقال كيري في تصريح صحفي من العاصمة الإسبانية مدريد اليوم “ن واشنطن تشعر بأن لديها مسؤولية لمحاولة تجنب التدمير الشامل لسورية وما قد يترتب عليه وخاصة التسبب بموجة جديدة من الهجرة” مضيفا “لا يوجد هناك أي حل عسكري ولقد أكدت ذلك للجميع بمن فيهم الروس كما أن الوضع الراهن يطال جميع دول المنطقة”.

من جهته أعلن مصدر في وزارة الخارجية الروسية أن روسيا تدرس الاقتراح الذي قدمه وزير الخارجية الأمريكي حول عقد لقاء دولي قريبا لبحث الأزمة في سورية.

ونقل موقع روسيا اليوم عن المصدر الروسي قوله “نحن على علم بهذا الاقتراح وندرسه”.

بدوره قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمترى بيسكوف في تصريح للصحفيين إن اقتراح كيري لإجراء محادثات مع روسيا حول سورية “لا ينطوي على مفاوضات على أعلى مستوى”.

ولاحقا أعلن مصدر في وزارة الخارجية الروسية أن “وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة والسعودية سيعقدون لقاء ثلاثيا حول سورية في فيينا خلال الأيام القليلة القادمة”.

وقال المصدر لوكالة تاس الروسية “إن الوزراء سيرغي لافروف وجون كيري وعادل الجبير سيجتمعون قريبا في فيينا لبحث سبل دفع العملية السياسية في سورية قدما إلى الأمام.

يشار إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التقى نظيره الأمريكي مرتين على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة دون أي نتيجة بسبب إصرار واشنطن على فرض شروط مسبقة على أي حوار سوري إلا أن دخول روسيا على خط محاربة الإرهاب بطلب سوري خفف من اللهجة الأمريكية المتطرفة بعد الضربات القاسية التي تلقتها التنظيمات الإرهابية في سورية.

انظر ايضاً

فيرشينين: صيغة أستانا كانت ولا تزال الأكثر فاعلية لتسوية الأزمة في سورية

موسكو-سانا أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين أن الاجتماعات ضمن صيغة أستانا حول الأزمة …