انطلاق حملة التلقيح الوطنية ضد شلل الأطفال.. يازجي: مجاني وآمن-فيديو

محافظات- سانا

أطلقت وزارة الصحة اليوم حملة التلقيح الوطنية ضد شلل الأطفال في المحافظات والمناطق كافة مستهدفة نحو ثلاثة ملايين طفل دون الخامسة من العمر بالتعاون مع منظمتي الصحة العالمية والأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف.

وفي تصريح بالمركز الصحي الثاني فى مدينة السويداء أكد وزير الصحة الدكتور نزار يازجي أن الوزارة أنهت استعداداتها كاملة لإنجاح حملة التلقيح التى تستمر على مدى أسبوع لضمان الوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين وذلك من خلال سياسة صحية ممنهجة وصارمة لتعزيز صحة الأطفال وتقوية مناعتهم ضد الأمراض مبينا أن 9316 عاملا صحيا من ذوى الخبرة والمهارة يشاركون بالحملة إضافة إلى 863 سيارة لمرافقة فرق التلقيح الجوالة البالغ عددها 1332 .

ودعا وزير الصحة الأهالي إلى أصطحاب أطفالهم إلى المراكز الصحية أو إلى أقرب فريق جوال لاعطائهم اللقاح بغض النظر عن لقاحاتهم السابقة مؤكدا أن “اللقاح مجانى وآمن ومستورد من كبريات الشركات العالمية” ولا تمنع الأمراض الشائعة كالرشح والسعال من أخذ اللقاح.

وبخصوص الأماكن غير الآمنة أشار يازجي إلى أنه يتم العمل مع منظمات الصحة العالمية واليونيسيف والهلال الأحمر العربي السوري واللجنة الدولية للصليب الأحمر لإيصال اللقاحات إليها بشكل كامل مؤكدا أن الوزارة استطاعت من خلال اعتمادها استراتيجية صارمة التصدي لمرض شلل الأطفال عبر حملات تلقيح متتابعة ما ساهم في “إيقاف انتشار المرض حيث لم تسجل أي إصابة جديدة بهذا المرض في سورية منذ 21 كانون الثاني من العام الماضي”.

بدوره بين مسؤول برنامج الصحة في اليونيسيف حيدر ناصر في تصريح لمراسل سانا أن المنظمة تدعم الحملة باللقاحات وتدريب الكوادر الصحية اللازمة لافتا إلى أن هذه الحملة هي السادسة عشرة منذ عام 2013 من أجل ضمان خلو سورية من شلل الأطفال .

شارك في إطلاق الحملة محافظ السويداء الدكتور عاطف النداف ومعاون وزير الصحة الدكتور أحمد خليفاوي ومدير صحة السويداء الدكتور حسان عمرو ومدير المشفى الوطني بالسويداء الدكتور فندي جمول.

وفي دمشق أكد مدير الصحة الدكتور هيثم الحسيني أن عدد الاطفال المستهدفين بالمدينة يبلغ نحو 300 ألف و يمكن للأهالي زيارة المراكز الصحية الثابتة بالمدينة والبالغ عددها 37 مركزا و168 فريقا جوالا حيث تم تدريب و تأهيل العاملين فيها لتعزيز مهاراتهم مشيرا إلى أن العاملين بالفرق الجوالة مزودون بمهمات رسمية ولباس أصفر موحد حيث تشمل الحملة 272 روضة أطفال و21 مركز إقامة مؤقتة.

وأوضح مدير صحة ريف دمشق الدكتور ياسين نعنوس أن عدد الأطفال المستهدفين بالحملة يبلغ 395 ألفا في حين يشارك 1149 عاملا لتنفيذ الحملة في المراكز الصحية الثابتة والبالغة 110 مراكز و319 فريقا جوالا وأكثر من 90 سيارة.

وفي القنيطرة بين مدير الصحة الدكتور عوض العلي أن الحملة تستهدف نحو 56 ألف طفل بمشاركة 80 من الكوادر الطبية في المراكز الصحية و120 ضمن الفرق الجوالة مشيرا إلى استكمال كل الإجراءات اللازمة لإنجاح الحملة وذلك ضمن المراكز الصحية الثابتة الموزعة على أرض القنيطرة وفي تجمعات النازحين بدمشق وريفها إضافة إلى مراكز الإقامة المؤقتة في جميع هذه المناطق.

وفي حمص تستهدف الحملة 473ر200 طفل من خلال 190 مركزا صحيا ثابتا و11 مركزا صحيا مؤقتا و22 فريقا جوالا.

وأشار رئيس دائرة الرعاية الصحية بمديرية الصحة الدكتور عبد المؤمن قشلق إلى أن الحملة تتم بمشاركة الكوادر الموجودة في المراكز الصحية والفرق الجوالة ومتطوعين من الجمعيات الخيرية بالمحافظة.

وفي حماة ذكر مدير الصحة الدكتور عامر سلطان أن الحملة تستهدف 308 آلاف طفل من أبناء المحافظة والأطفال الوافدين من المحافظات الأخرى إضافة إلى 5676 طفلا موجودين في مراكز الإقامة المؤقتة.

ولفت سلطان إلى أن عدد الكوادر المشاركة في الحملة يبلغ 1050 من العاملين في المراكز الصحية والفرق الجوالة إضافة إلى المتطوعين من الجمعيات الأهلية والمنظمات الشعبية والمؤسسات المشاركة مبينا أنه تم تشكيل 14 نقطة طبية و194 فريقا جوالا لتغطية المناطق البعيدة والتي لا يوجد فيها مركز صحي لضمان وصول اللقاح إلى كل الأطفال .

وفي دير الزور أكد مدير الصحة الدكتور عابد نجم العبيد أن اللقاح متوفر ويشارك بالحملة100 عامل صحي ومتطوع من خلال عدد من الفرق الجوالة و3مراكز صحية إضافة إلى مراكز الإقامة المؤقتة بالمدينة مشيرا إلى تنفيذ حملة توعية سبقت حملة اللقاح لتشجيع الأهالي على إعطاء أطفالهم اللقاح.

وفي اللاذقية تستهدف الحملة 179 ألف طفل من خلال 115 مركزا صحيا مدعوما بفرق جوالة.

وخلال تفقد سير الحملة في عدد من المراكز الصحية بمدينة اللاذقية طلب المحافظ إبراهيم خضر السالم من المعنيين بتنفيذ الحملة بذل الجهود اللازمة لتلقيح جميع الأطفال المستهدفين في المحافظة خلال المدة المحددة.

وفي الحسكة ذكر مدير الصحة الدكتور محمد رشاد خلف إن الحملة تستهدف 240 ألف طفل من خلال 60 مركزا صحيا في مناطق المحافظة و35 فريقا جوالا في التجمعات السكنية بريف المحافظة والأحياء السكنية داخل المدن لافتا إلى اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لنجاح الحملة حيث تم الأسبوع الماضي عقد اجتماعات مع الكوادر العاملة في المناطق الصحية لشرح أهمية تنفيذ حملة التلقيح والوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين.

وفي السويداء أشارت رئيس دائرة الرعاية الصحية الأولية في مديرية الصحة بالمحافظة الدكتورة ناهدة نصر إلى أن الحملة بالمحافظة تستهدف 54 ألف طفل من خلال 88 مركزا صحيا و31 فريقا جوالا .

وفي طرطوس بين مدير الصحة الدكتور أحمد عمار أن الحملة تستهدف 130 ألف طفل بمشاركة 400 من الكوادر التي خضعت لدورات تدريبية في 130 مركزاً صحياً و23 نقطة طبية تغطي كل أرجاء المحافظة إضافة إلى 9 نقاط طبية في مراكز الإقامة المؤقتة و 18فريقا جوالا كما تم استئجار 30 سيارة لنقل الفريق الطبي الجوال إلى المراكز الصحية والمزارع البعيدة والمناطق الحدودية إضافة للمنازل لتلقيح الأطفال.

وأشار إلى أن المديرية نفذت حملات تثقيفية في المراكز الصحية ومن خلال بروشورات وزعت في المناطق الصحية ولوحات إعلانية طرقية وفي بعض الدوائر العامة لتشجيع الأهالي على اصطحاب أطفالهم لأخذ هذا اللقاح .

وبين مدير الصحة في درعا أن حملة التلقيح تستهدف 125 ألف طفل بالمحافظة ويشارك فيها 580 شخصا و 45 سيارة مستاجرة فيما كل مستلزمات الحملة متوافرة في جميع المناطق الصحية داعيا الاهالي لاصطحاب أطفالهم إلى المراكز الصحية والنقاط الطبية التابعة للمديرية لأخذ اللقاح.

وكانت وزارة الصحة أطلقت حملة تلقيح وطنية ضد شلل الأطفال في 31 أيار الماضي عبر المراكز الصحية المنتشرة في المحافظات ومراكز الإقامة المؤقتة وفرق التلقيح الجوالة.

انظر ايضاً

حملة التلقيح الوطنية ضد شلل الأطفال تصل إلى أكثر من 155 ألف طفل في درعا

درعا-سانا وصلت حملة التلقيح الوطنية ضد شلل الأطفال دون سن الخمس سنوات في محافظة درعا ...