الشريط الإخباري

انطلاق التظاهرة المسرحية الأكاديمية أول الحكاية في المعهد العالي للفنون المسرحية- فيديو

دمشق-سانا

انطلقت التظاهرة المسرحية الأكاديمية التي يقيمها المعهد العالي للفنون المسرحية مساء اليوم في المسرح الدائري بالمعهد بأول عروضها بعنوان قمر شام.

2

وبدأت الاحتفالية بعرض فيلم قصير من اعداد يزيد السيد والذي تضمن مشاهد لراقص شاب يدخل إلى المعهد العالي للفنون المسرحية ويبدأ بالرقص مستحضرا أيام الفعاليات ومؤديا لوحات راقصة تعبيرية بأسلوب لين وجميل مع صورة معبرة واخراج واثق مما يقدم في دعوة إلى نفض الغبار عن الآمال والطموحات للشباب المبدع وليأخذوا دورهم في العمل الفني على تنوعه.

3

وتضمنت الاحتفالية المسرحية المعنونة بـ “قمر شام” توليفة جميلة من الشعر والموسيقا والغناء في حضرة المسرح حيث قدم كل من الفنان كفاح الخوص والشاعر عدنان أزروني والشاعرة وئام الخوص عددا من القصائد بأسلوب الحوارية في عدد من القصائد والصولو في بعضها الآخر فجاء الشعر الذي تنوع بين الفصحى والمحكية أنيقا ومعبرا ومحفزا ومؤلما في ذات الوقت حيث لامس مشاعر الحضور بمواضيعه المطروحة والتي تمس كل إنسان سوري نتيجة الأزمة الحالية فتفاعل معهم الحضور بالتصفيق تارة والضحك تارة أخرى والتصفيق في أغلب القصائد.

4

ومن القصائد التي قدمها الخوص قصيدة قال فيها..غرفة متل تابوت..من شق.. شق الحيط.. كل الشمس..بتفوت..وبتصير شمسك خيط..بيولد بقلبو نجوم..نجوم من غبرا ..ع مهلها بدور..بتجاكرو للعتم..والعتم ما بيموت.
أما الشاعر أزروني فقال بإحدى قصائده..وبتعرفي انك ..يابنت شو بيلبق لك..ع قد ما كتير الحكي ..وع قد ما وصفك وقت..فكرة تموني يا بنت..وما ينحكى عنك..صوتك بحر..وحلمي ورق..والسفر شو حلو السفر..متل الوقت يلي انسرق..وصار المدى يرسم سما..وحكي الهمس ..يحكي وما..وصار الدني بقلب الدني..ونبت على حدودها شفق..بس الحلم فجأة احترق..في ناس ماتوا من الحريق ..وناس ماتوا من الغرق.

5

والشاعرة وئام الخوص كان من بين القصائد التي قدمتها قصيدة قالت فيها..شو كتير الحكي..جاي من السكتات..من عيون عم تحكي ..من اللفتة.. والخطوات مشربكة..من سماء طايفة بععجقة الغيمات ..من صبح ومن ليل ..وبعد هالحكي ..بتسرق النهدات..تصير حكايات..شو كتير الحكي.

وقدمت المغنية ميس حرب بصوتها الساحر عددا من الاغنيات منها “دقيت طل الورد عالشباك-شو في خلف البحر خبريات-وجهك بيذكرني بالخريف-يا غيم فوق الشام” بالإضافة لمرافقة صوتها لبعض القصائد التي تمت تأديتها في الاحتفالية ما زاد من ألق الحدث وزاد من قيمته وحيويته وتفاعل الجمهور معه.

6

أما العازفون أحمد اسكندراني على الناي وطارق المسكي على الغيتار الكلاسيكي ولؤي البشارة على العود فكان لهم النصيب الأكبر من الاحتفالية بمرافقتهم لأداء الشعر بالعزف ومرافقة المغنية حرب في الأغاني التي أدتها إلى جانب تأديتهم لعدد من المقطوعات الجميلة المنتقاة بعناية لتناسب هذه التوليفة من الآلات فشكلوا “تريو” موسيقيا مميزا تجاوزت امكاناته المتوقع فاستحقوا تصفيق الجمهور لهم.

وكتب الدكتور تامر العربيد عميد المعهد العالي للفنون المسرحية على بروشور الاحتفالية..يعكس استمرار العمل الأكاديمي في المعهد العالي للفنون المسرحية وبحماسة أكبر من ذي قبل إصرارا على أن المسرح وهو فن الحياة هو فسحتنا الإبداعية في وجه قذائف الهاون ورائحة الموت التي يحاولون نشرها في حدائقنا التي تعودت الفرح وعبق الورد.

7

وتستمر الاحتفالية يوميا حتى يوم السبت القادم على مسرح فواز الساجر في المعهد ببرنامج يتضمن عرضين مسرحيين هما النافذة تأليف ايرينيوش ايردينسكي وإخراج مجد فضة والذي سيعرض يوميا عند السادسة مساء وعرض مسرح جسدي بعنوان زيارة خاصة عن رواية الحمامة للكاتب باتريك زوسكيند وهو من إخراج وكريوغراف وأداء حسين خضور ويعرض عند الخامسة من كل يوم عدا الغد حيث سيقدم عند الخامسة قراءات مسرحية لقسم الدراسات المسرحية.

محمد سمير طحان