الشريط الإخباري

المسرح القومي في اللاذقية يدعم المواهب الشابة بورشات عمل مجانية للهواة

اللاذقية-سانا

أيام قليلة تفصلنا عن ختام ورشة العمل المجانية المخصصة للهواة من الشباب التي يقيمها المسرح القومي في اللاذقية بإشراف خبراء ومتخصصين في العمل المسرحي والتي تهدف للكشف عن المواهب الفنية لدى هؤلاء الشباب الذين تتجاوز اعمارهم 17 عاما لمنحهم فرصة حقيقية لتقديم انفسهم على خشبة المسرح القومي المكان الرسمي والوحيد الذي طالما احتضن مواهب سورية كبيرة وقدمها للجمهور. 9

ينتسب في كل ورشة عمل عدد كبير من الشباب والشابات معظمهم من طلاب الجامعات ممن يجدون في انفسهم الكفاءة والمقدرة على خوض مختلف انماط المعرفة المسرحية من تمثيل وغناء ورقص وعزف موسيقي ويؤكد الدكتور محمد اسماعيل بصل مدير المسرح القومي في اللاذقية أن القائمين على الورشة يعولون كثيرا على هذه الطاقات الشابة التي تمتلك الكثير من الصدق في التعاطي مع المسرح لافتا ان الورشة ستختتم بعرض مسرحي من انتاج هؤلاء الشباب انفسهم لتكون بمثابة مشروع تخرج يحمل سمات العمل المسرحي بمختلف انواعه من موسيقى وتمثيل وكتابة واخراج ليقدم إلى الجمهور في الربع الأول من الشهر القادم على خشبة المسرح القومي ويشارك أيضا ضمن فعاليات مهرجان اللاذقية الثقافي الأول على خشبة مسرح دار الاسد للثقافة في الربع الأخير من الشهر نفسه.

وأضاف.. ليست هذه الورشة الأولى التي تحتضن المواهب وتسلط الضوء عليها بل سبقتها ثلاث ورشات ناجحة وفي كل مرة نقدم برنامجا عاما ومفردات تتعلق بالمشرفين عليها ففي هذه الورشة يقوم نخبة من المتخصصين في المجال المسرحي من المسرح القومي وأساتذة أكاديميين من جامعة تشرين بتقديم خبراتهم بشكل مكثف عبر جلسات عمل يومية على مدى شهر كامل بمعدل خمس ساعات يوميا ونلاحظ التزام المتدربين بها بشكل كبير ما يدل على توقهم للمسرح من جهة وسعينا لنبقى مرفقا ثقافيا مفتوحا امام هذه الطاقات من جهة أخرى مستمدين الدعم المادي والمعنوي من مديرية المسارح والموسيقا ووزارة الثقافة لتكون هذه الدورات مجانية ومتاحة للجميع وحاليا سيتابع هؤلاء المتدربون البروفات اللازمة لتقديم عملهم المسرحي ليكون العرض مطابقا للآمال المعقودة عليهم جميعا.

وتتنوع المحاور المسرحية التي تشملها الورشة من تاريخ المسرح بإشراف الدكتور يوسف شاهين وحركة ولياقة مع الفنان نضال عديرة اضافة إلى اللغة المسرحية وخصوصيتها باشراف بصل وفن السينوغرافيا الذي تحدث عنه الفنان التشكيلي محمد بدر حمدان قائلا ..” ركزت على تعليم الطلاب دروسا عملية حول تنفيذ السينوغرافيا على خشبة المسرح بشكل سليم يليق باي عمل مسرحي فغالبية العاملين بالمسرح اضافة لهؤلاء الطلاب لا يملكون ادنى فكرة عن هذا الموضوع وكيفية العمل عليه والاستفادة منه في العرض لذلك وضعت خبرتي امامهم في كيفية تكوين الصورة أو المشهد على خشبة المسرح وهو ما يختصر معنى كلمة سينوغرافيا التي يكون الديكور اساسا لها لتأتي معه الألوان والاضاءة لنحصل على سطوح ضوئية تخدم المشهد وكل هذا حصل في جو تفاعلي شاركت فيه الطلاب آرائهم واقتراحاتهم ونفذنا السليم منها بشكل عملي “.

كذلك قدم ياسر دريباتي اضاءة على محور المدارس النقدية والدراماتورجيا التي تعرف المتدربين على أدبيات المسرح من خلال الأداء المسرحي فالدراماتورجيا هي مصطلح مسرحي ملتبس وغير واضح عند كثير من المسرحيين لذلك لجأ لمقاربة من خلال الاداء المسرحي وبناء مشهديات مسرحية تشير إلى كيفية الدخول في العمل المسرحي واثارة الاسئلة لدى هؤلاء الهواة تتعلق بما يمكن ان يفعلوه على خشبة المسرح والمهمات الملقاة على عاتقهم وكيفية التصرف امام الجمهور وغيرها من الاسئلة التي سعوا لإيجاد اجوبتها بأنفسهم خلال الورشة.

واعتبر دريباتي ان الورشة خطوة اولى لتعريف الشباب والشابات بأصول بناء اللعبة المسرحية وكيفية الدخول إلى عالم المسرح من خلال قراءة النص وبناء الفضاء المسرحي والأدوات اللازمة لتحقيق هذه الغاية من حضور الممثل والاضاءة والديكور فالورشة هي عتبة اولى لدخول الممثل إلى عالم المسرح من خلال مجموعة مشهديات وتمارين متنوعة معتبرا ان هذه الورشات المسرحية رغم ضيق وقتها خطوة اولية لإقامة ورشات متخصصة في اكثر من مجال لدعم هذه المواهب التي تحتاج إلى من يأخذ بيدها نظرا لقلة المراكز المعنية بهذا المجال.

بدورهم عبر المتدربون عن حماسهم الشديد للمشاركة في الورشة التي قدمت لهم كل جديد في المجال المسرحي حيث بين منار اسماعيل آغا انه استفاد بشكل كبير من محاور تاريخ المسرح واعداد النص المسرحي التي عرفته بمعلومات رممت النواقص الكبيرة الموجودة لديه لافتا إلى ان عددا كبيرا من المشاركين بجديتهم والتزامهم أصبحوا جاهزين لتقديم عمل مسرحي متكامل أمام الجمهور فيما بين يونس عصفور ان قسم اعداد الممثل كان له عميق الاثر في اطلاعه على اجزاء عملية ساهمت في اخراج مكنوناته وطاقاته على خشبة المسرح منوها ان الجميع بصدد الاستعداد لخوض مرحلة البروفات تحضيرا لعملهم المسرحي الاول الذي سيكون برهانا حقيقيا على الفائدة العميقة التي حصلوا عليها خلال هذه الورشة.

ياسمين كروم

انظر ايضاً

مونودراما “وجوه أحن إلى رؤيتها” على خشبة المسرح القومي في اللاذقية

اللاذقية – سانا عرضت اليوم على خشبة المسرح القومي في اللاذقية مسرحية المونو دراما “وجوه …