سلطات أردوغان تفتح تحقيقا مع رئيس حزب الشعوب الديمقراطي وتطالب برفع الحصانة البرلمانية عنه

أنقرة-سانا

في إطار سياساته القمعية والتعسفية والرافضة لأي معارضة لتوجهاته أقدم نظام رجب أردوغان على الإيعاز لأجهزته القضائية بفتح تحقيق مع صلاح الدين دميرتاش الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي وذلك على خلفية تصريحات ادلى بها أمس خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في محافظة ديار بكر شرق تركيا.

وذكرت صحيفة حرييت التركية أن هيئة ادعاء ديار بكر فتحت تحقيقا مع دميرتاش بتهم تتعلق ب”اهانة الشعب التركي والدولة التركية ومؤسساتها واجهزتها بشكل علني والتحريض على ارتكاب الجريمة والترويج للتنظيم الارهابي”على حد زعمها وأرسلت مذكرة تحقيق إلى وزارة العدل التركية طالبت فيها برفع الحصانة البرلمانية عن دميرتاش.

وكان دميرتاش أكد خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس في محافظة ديار بكر قبل ان يتوجه إلى مدينة جزرا التابعة لمحافظة شيرناق المحاصرة من قبل قوات الأمن التركية مع وفد من حزبه أن أردوغان ورئيس وزرائه أحمد داود أوغلو يعملان على “إشعال الحرب وتصعيدها” مشيرا إلى أنهما ومن خلال “أجهزة مخابراتهما يقفان وراء الهجمات التي استهدفت مواطنين ومقرات حزب الشعوب الديمقراطي في العديد من المدن التركية وفي مقدمتها المركز الرئيسي للحزب في العاصمة أنقرة”.

وأكد دميرتاش أن الثنائي أردوغان وداود اوغلو هما من اتخذ قرار إعلان الحرب داعيا المواطنين إلى استخدام حقهم الشرعي في الدفاع عن أنفسهم ضد الذين يعتدون عليهم ويحرقون منازلهم فيما دعا موظفي الدولة إلى “عدم ارتكاب الاخطاء اعتمادا على حكومة حزب العدالة والتنمية لان مسؤوليها لن يقفوا إلى جانبهم بل سيهربون خارج البلاد حاملين اموالهم معهم”.
ويأتي توجيه هذه التهم إلى دميرتاش ضمن الحملة المسعورة التي يقوم بها نظام أردوغان لقمع معارضيه وفي إطار التحضير للتخلص من القوى التي استطاعت كسر أحلامه في الانفراد بالسلطة في الانتخابات التشريعية الماضية وعلى أبواب انتخابات تشريعية جديدة.

انظر ايضاً

سلطات أردوغان تعتقل 17 شخصاً خلال قمعها مظاهرات في أنقرة

أنقرة-سانا اعتقلت سلطات النظام التركي 17 متظاهرًا في العاصمة أنقرة مساء أمس خلال قمعها احتجاجات …