الشريط الإخباري

يوم معلوماتي حول تطوير تطبيقات الويب في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية

اللاذقية-سانا

التعرف على أحدث برامج تصميم وتطوير تطبيقات الويب وأهم اللغات البرمجية المستخدمة ضمنه بالإضافة إلى الإضاءة على مجالات استخدام النظم الحديثة كانت أبرز محاور اليوم المعلوماتي الذي أقامته مؤخرا لجنة الشباب المعلوماتي التابعة للجمعية العلمية السورية للمعلوماتية في اللاذقية لتعميم الفائدة على الشباب وطرح المواضيع التي يحتاجونها أكاديميا وتطبيقيا.

ويعتبر هذا النشاط بمثابة انطلاقة رسمية لمجموعة فعاليات وورشات عمل تعريفية تم تخصيصها لصيف عام 2015 حيث أكدت المهندسة مريم فيوض رئيسة اللجنة أن البرنامج المخصص لهذه المرحلة يهدف إلى تمكين الخبرات العلمية والتعرف على تقانات حديثة تساهم في الانتقال إلى المرحلة العملية متمثلة في سوق العمل.

وقالت.. تترافق ورشاتنا مع العديد من الأنشطة التي تصب في السياق نفسه فدورات لجنة الشباب المعلوماتي مستمرة ولن تتوقف وستطرح كل جديد يسهم في زرع الأمل والتفاؤل لدى جيل الشباب الساعي إلى الإبداع والتميز في المجال الرقمي والمعلوماتي حيث يتم التحضير الآن لمشروع جديد يستهدف المجتمع المحلي ويمكن العلاقة ما بين جيل الشباب والمجتمع المحيط به.2

وشرح المطور البرمجي طارق ملا أهمية موضوع تطوير تطبيقات الويب الذي يعطى للمرة الأولى ضمن محاور اليوم المعلوماتي واصفا إياه بأنه حاجة علمية حقيقية يجب تلبيتها نظرا لوجود نقص كبير لدى الشباب في تقانات التطوير المختلفة موضحا أن هذا المحور يندرج ضمن سلسلة مواضيع مترابطة تم إعطاؤها مسبقا ضمن هذا النشاط كتطوير الألعاب والذكاء الصنعي وعالم البرمجة وغيرها من العناوين والمصطلحات التي تهم المبرمج ليبدأ عمله في تطوير التطبيقات المطلوبة منه بشكل صحيح.

وأشار إلى أن الفعالية سلطت الضوء على اللغات البرمجية التي يحتاجها المطور في عمله والمكتبات الالكترونية التي يمكن أن تساعده في عملية التطوير والتقنيات الحديثة المستخدمة في الويب وأهم قواعد البيانات وطرق استخدامها في تطبيقاته إضافة إلى طريقة بناء مواقع الويب حسب المواصفات المطلوبة مبينا أن هذه الإرشادات والمعلومات تعطي دفعة للطالب للدخول إلى هذا العالم من المدخل الصحيح وتختصر الوقت اللازم لتعلم طرق برمجة مواقع الانترنت.

ويمثل طلاب هندسة المعلوماتية والحاسبات والمعاهد التقنية الشريحة الأوسع استهدافا لهذا اليوم حيث اعتمدت اللجنة على مواقع التواصل الاجتماعي لدعوة عدد كبير من هؤلاء الطلاب ممن لم يترددوا في الحضور وطرح تساؤلاتهم حول هذا المحور حيث بين ملا أن أغلبية الطلبة يعانون نقصا في فهم المعنى الحقيقي لمصطلحات الويب على اختلاف أنواعها إلى جانب ضرورة اتباعهم طريق التعلم الذاتي لاكتساب خبرات ومعارف تقنية وبرمجية تزيد من قدرتهم على الدخول إلى سوق العمل.

وأضاف.. إن الطلاب يستطيعون تطوير ذاتهم من خلال البحث عبر الويب أو التسجيل ضمن مناهج ودورات متخصصة بتطوير مواقع الويب وعناوين أخرى توفرها ورشات الجمعية و معاهد متخصصة أخرى تسعى إلى ترميم النواقص لدى الطلاب الدارسين في هذا المجال.

من جهته تحدث ربيع دغو وهو طالب هندسة حاسبات عن أهمية المحور المطروح وخاصة أنه عانى من الصعوبات التي طرحها المحاضر لسنوات عديدة في عمله دون إيجاد حل لها و لذلك تأتي المحاضرات المطروحة لتدل الطالب على النقطة التي يجب أن ينطلق منها في عملية تعليمه الذاتي وفهم الفائدة التي ستحققها كل خطوة يخطوها إلى الأمام.

أما أيهم صوفي طالب تكنولوجيا معلومات فلفت إلى تعرفه على لغات البرمجة المستخدمة وامكاناتها وتدرجها من المفيد إلى الأكثر فائدة في عمل المطور البرمجي منوها بأن هذه المعارف تعطى للطلاب ضمن دراستهم الجامعية إنما ليس بالإسهاب المطلوب الذي يحصلون عليه من مطور برمجي خاض التجربة وقام بنقلها إلى الغير بطريقة سهلة ومختصرة.

ياسمين كروم