الشريط الإخباري

دعوات لإعلان حالة الطوارىء شرق تركيا ورئيس جمعيات القوميين الأتراك يصف أردوغان بـ “كارثة العصر”

انقرة-سانا

دعا رئيس حزب الحركة القومية التركي دولت باهتشلي حكومة حزب العدالة والتنمية إلى إعلان حالة الطوارىء في شرق وجنوب شرق تركيا.
ونقلت صحيفة يورت عن باهتشلي قوله في بيان أصدره أمس أن “التأخر في إعلان حالة الطوارىء أو تأجيله من شأنه أن يجر تركيا إلى حرب أهلية دامية”.

وأضاف..”سيتدخل الشعب التركي في نهاية المطاف ليدافع عن نفسه وينبغي على الجميع أن يتوخى الحذر”.

في سياق متصل وجه اوكتاي كيلاوز رئيس جمعيات القوميين الاتراك انتقادات لاذعة لرئيس النظام التركي رجب طيب اردوغان قائلا إنه “شخصية تملك روحا مريضة ويعتبر بمثابة أكبر كارثة عصرية يتعرض لها الشعب التركي وهو لا يتردد في إجراء الحسابات السياسية وإرضاء نفسه بوقاحة”.

ونقلت صحيفة سوزجو عن كيلاوز تحذيره من الدعوات التي توجه للقوميين الاتراك للنزول إلى الشوارع عبر حسابات مزورة على مواقع التواصل الاجتماعي وقال إن “القوميين الاتراك مصممون على مواصلة أعمالهم بطرق قانونية لأن مكافحة الإرهاب هي مهمة قوات الأمن التركية”.

في هذا الوقت بدأ حزب الشعب الجمهوري لقاءات غير رسمية بهدف تشكيل حكومة أقلية ردا على عدم تكليف اردوغان زعيم الحزب كمال كيليتشدار اوغلو بتشكيل الحكومة الجديدة.

وذكرت صحيفة سوزجو أن مسؤولين من حزب الشعب الجمهوري التقوا مسؤولي حزبي الحركة القومية والشعوب الديمقراطي لبحث سبل تشكيل حكومة أقلية بينما لا يرحب حزب الحركة القومية باقتراح حزب الشعب الجمهوري.

ويرى حزب الشعب الجمهوري أن تعاون أحزاب المعارضة الثلاثة من شأنه أن يدفع اردوغان إلى تكليف كيليتشدار اوغلو بتشكيل الحكومة أمام ضغط الرأي العام.

وأبلغ حزب الشعوب الديمقراطي حزب الشعب الجمهوري استعداده لدعم حكومة الأقلية فيما يستمر حزب الشعب الجمهوري قرع باب حزب الحركة القومية لاقناعه بالفكرة.

وكان المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية أعلن أمس أن رئيس حكومة النظام التركى داود أوغلو لن يقوم بتشكيل حكومة جديدة في تركيا بعد إخفاقه في الحصول على شريك للدخول مع الحزب في حكومة ائتلافية.

انظر ايضاً

تمديد حالة الطوارىء في تونس لمدة شهر

تونس-سانا أعلن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي تمديد حالة الطوارئ في البلاد لمدة شهر وذلك …