الشريط الإخباري

مهارات التميز والابداع لدى الأطفال..محاضرة بثقافي صافيتا

طرطوس-سانا

يعرف مدرب التنمية البشرية وائل غانم الشخصية المتميزة بأنها تلك التي تملك صفات وعادات وسلوكيات حسنة تجعل منها حالة متوازنة فعالة مؤثرة يمكن أن تكون قدوة في ميزاتها.

وقال غانم في محاضرة ألقاها اليوم في المركز الثقافي العربي بصافيتا تحت عنوان “مهارات التميز والابداع لدى الاطفال” إن أمتلاك صفة التميز الإيجابي في الشخصية يحتاج إلى إرادة ودافع وسلوك متواصل واستثمار دائم للطاقات التي يملكها الإنسان مشيرا إلى أن مصادر تربية الإنسان التي تصقل شخصيته من أسرة وبيئة وإعلام وأصدقاء تفعل فعلها فيه فمنا من يعزز تميزه ومنا من قد يعطل الكثير من طاقاته وقدراته.1

التميز هو العلاقة بين الانسان ونفسه وبين الإنسان والآخر يضيف غانم لذلك كانت الأولوية هي التواصل مع الذات وانطلاق التواصل مع الذات هو إدراك الذات وتحفيزها أي التحدث معها بطريقة إيجابية.

تعزيز شخصية الطفل يكون وفق غانم بتدريب الطفل على تقدير ما يملك وتشجيعه على ممارسة هواياته ومكافأته عند الانجاز وبسؤال الطفل عن مشاعره وكيف يحددها بدقة وأن يعرف كيف يقودها بوعي لا أن يسمح لها بقيادته.

وقال إن الإنسان الذي يتواصل بشكل سليم مع ذاته ومع الآخر سيمتلك مهارات التميز الفعال في الحياة ومنها مهارة إدارة أولوياته ومهارة اتخاذ القرار والاصغاء الفعال و الحوار إضافة إلى مهارة الاقناع بوجهات النظر مؤكدا أن تلك الشخصية المميزة المؤثرة لا بد انها تتمتع بمهارات الابداع الخلاق .

عدد غانم بعض الإنشطة والخطوات المهمة لتنمية مهارات الابداع عند الأطفال أبرزها تشجيع الطفل على إبداء رأيه وعلى الخيال والتخلص نهائيا من السخرية والاستهزاء وعدم المبالغة بإعطاء التعليمات وتركه يقوم بصناعة الدمى والتمثيل الدرامي وحل الألغاز والاحاجي وفعل كل ما يوسع مجالات ابداعه وإدراكه .

وائل غانم هو مدرب تنمية بشرية ممارس متقدم برمجة لغوية عصبية من هيئة البورد الأمريكي ومدرب معتمد للعديد من البرامج التنموية ومهارات التواصل وادارة الذات والوقت .