الشريط الإخباري

العراق يستدعي سفيره في الأردن للتشاور

بغداد-سانا
أعلنت وزارة الخارجية العراقية اليوم استدعاء السفير العراقي في الأردن للتشاور معه.
وقالت الوزارة في بيان صحفي مقتضب إن “العراق قرر استدعاء سفيره في الأردن للتشاور معه حول مؤتمر المعارضة الذي عقد في الأردن”.
من جهتها أكدت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف أن مؤتمر عمان يهدف إلى التآمر لضرب العملية السياسية في العراق مطالبة الحكومة العراقية ووزارة الخارجية بمساءلة الجانب الأردني بشأن هذا المؤتمر.
وقالت نصيف في بيان مماثل إن “الأردن ضربت بكل مبادئ حسن الجوار عرض الحائط وتجاهلت مواقف العراق الإيجابية فيما يخص منحها حصصاً نفطية واستثمارات ساعدتها على الخروج من أزماتها الاقتصادية.. فاستضافتها لموءتمر عقده بعض الخارجين على القانون هو نكران للجميل وسلوك يستوجب قيام الحكومة العراقية ووزارة الخارجية بمساءلة الجانب الأردني بشأنه”.
وطالبت الحكومة الأردنية الالتزام بحسن الجوار مع العراق واحترام العلاقات التاريخية بين البلدين.
وكانت اللجنة المشرفة على ما يسمى بـ “مؤتمر المعارضة” العراقية الذي عقد في عمان امس الاول وحضره نحو 300 شخصية طردت محافظ نينوى اثيل النجيفي ومنعته من حضور الموءتمر ورفضت إدارة المؤتمر مشاركة جمال الكربولي رئيس كتلة الحل البرلمانية عبر شخص ينوب عنه.
وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أشار خلال شهر أيار الماضي إلى أن بعض الدول تقوم بدعم الإرهاب في العراق من خلال استخدام أموالها ونفوذها السياسي في المنطقة بهدف إحباط العملية الديمقراطية في العراق الجديد وإبعاده عن دوره الإقليمي والدولي.