لافروف يعلن عن الاتفاق بشأن البعد العسكري لبرنامج إيران النووي

فيينا-سانا

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن الاتفاق بشأن البعد العسكري لبرنامج ايران النووي وقال.. “إنه ليس هناك أي موعد لإنهاء المفاوضات حول الملف النووي”.

وتوقع لافروف في تصريح أدلى به اليوم قبيل مغادرته فيينا حيث شارك في المفاوضات إلى جانب نظرائه من دول السداسية وإيران التوصل إلى اتفاق نووي نهائي بين الجانبين قريبا مشيرا إلى أنه من الضروري التوصل إلى اتفاق حول رفع حظر توريد الأسلحة إلى إيران في أقرب وقت.

وأكد لافروف أنه لا يجوز وضع مهل زمنية مصطنعة لاستكمال المفاوضات وقال..”إننا لا نضع أي مواعيد مصطنعة وسبق أن جرى الحديث عن 7 أو 9 تموز ويركز الجميع على التوصل إلى اتفاق جيد وهناك ما يبعث على الأمل في أننا سنحقق ذلك” مضيفا.. “إن الطرفين تمكنا من تنسيق المسائل المتعلقة بالبعد العسكري المحتمل في برنامج إيران النووي”.

ووصف لافروف التقدم الذي تم تحقيقه خلال المفاوضات بأنه كبير موضحا أنه ما زال هناك 8 أو 9 مسائل يجب تنسيق التفاصيل المتبقية حولها لإتمام المفاوضات ولم يستبعد أن يعود إلى فيينا.

بدورها أعلنت فيديريكا موغيريني الممثلة العليا لشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي للصحفيين أن إيران والسداسية ستواصلان العمل على صياغة الاتفاق النهائي موضحة أنها ستبقى في فيينا مع فرق التفاوض لمواصلة العمل على صياغة النص.

من جهته أعلن مسؤول مقرب من الوفد الإيراني المفاوض في فيينا اليوم لوكالة الصحافة الفرنسية “إن المفاوضات ستتواصل في الأيام المقبلة” وأنه لم يتم تحديد مهلة جديدة للمفاوضات.

وكانت المفاوضات الخاصة بالملف النووي الإيراني الجارية في فيينا استؤنفت صباح اليوم باجتماع تنسيقي عقدته وفود دول السداسية دون مشاركة إيران فيما كانت المرحلة الختامية من المفاوضات بمشاركة جميع وزراء خارجية دول السداسية وإيران انطلقت أمس واستمرت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم.

انظر ايضاً

لافروف: المحاولات الغربية للتسلل إلى بلدان رابطة الدول المستقلة محكومة بالفشل

مينسك-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إجماع وزراء خارجية بلدان رابطة الدول المستقلة على …