الشريط الإخباري

كاتب تركي:نشر فيديو شاحنات تهريب السلاح للإرهابيين في سورية تصرف أخلاقي صحيح

أنقرة-سانا

أكد علي بايرام أوغلو الكاتب الصحفي في صحيفة ينيشفق التركية المقربة من حزب العدالة والتنمية أن جان دوندار رئيس تحرير صحيفة جمهورييت “تصرف بشكل صحيح عندما نشر شريط الفيديو الذي يظهر الشاحنات التابعة لجهاز المخابرات التركي التي كانت تنقل السلاح للتنظيمات الإرهابية في سورية”.

وقال بايرام أوغلو في حديث لمجلة ماركتينغ تركيا إنني “لو حصلت على مقاطع الفيديو المتعلقة بشاحنات جهاز المخابرات بصفتي رئيس تحرير لكنت نشرتها لأن الامتناع عن نشر خبر مؤكد وموثوق يعد تصرفا غير أخلاقي”.

وأوضح بايرام اوغلو أن التطورات التي حدثت خلال الأعوام الأخيرة ولا سيما أسلوب حزب العدالة والتنمية السياسي وموقف رئيس النظام رجب أردوغان والحكومة من مظاهرات ميدان تقسيم المناهضة لهم دفعته إلى اتخاذ موقف ضد حكومة حزب العدالة والتنمية.

ولفت إلى أن بعض الصحف ولاسيما ستار وصباح واكشام تدار من قبل حزب العدالة والتنمية بشكل مباشر حيث تعتبر هذه الصحف ناطقة باسم الحزب وباسم أردوغان.

وكانت صحيفة جمهورييت فجرت في التاسع والعشرين من أيار الماضي فضيحة كبيرة في وجه نظام أردوغان عندما بثت شريط فيديو يظهر أن الشاحنات التى تم توقيفها مطلع عام 2014 والتابعة لجهاز المخابرات التركي كانت تنقل أسلحة وذخائر بالفعل إلى التنظيمات الإرهابية في سورية وهو ما أربك نظام أردوغان
ودفعه إلى ملاحقة الصحيفة قضائيا وفتح تحقيق بحقها.

من جانب آخر وفي سياق حملاتها المستمرة ضد الأحزاب والحركات السياسية المعارضة لسياسات نظام أردوغان وحكومته شنت الشرطة حملة مداهمات ضد حركة الشباب الثوري الوطني في مدينة أسطنبول.

وذكرت صحيفة سوزجو أن ما يسمى فرق مكافحة الإرهاب التابعة لمديرية أمن إسطنبول داهمت مقهى في منطقة اوكمداني بأسطنبول بحجة وجود أسلحة تابعة لحركة الشباب الثوري الوطني داخله .

وأشارت الصحيفة إلى توقيف صاحب المقهى الذي كانت تلاحقه قوات الأمن التركية منذ فترة .