الشريط الإخباري

منتدى تشيكي: أمريكا وبعض دول حلف الناتو ساهمتا بتأجيج الأزمة في سورية

براغ-سانا

دعا منتدى “إلى اليسار” الذي ينشط في إطار الحزب الاجتماعي الديمقراطي أقوى أحزاب الائتلاف الحاكم في تشيكيا دول الغرب إلى العمل بنشاط لإنهاء الأزمة في سورية التي ساهمت في تأجيجها أصلا وخاصة الولايات المتحدة وبعض دول حلف “الناتو” والسعي لإيجاد حل سياسي سلمي للأزمة فيها والعمل على وقف الحرب في اليمن وإنهاء القتال في ليبيا.

وطالب المنتدى في بيان صدر اليوم السياسيين الغربيين الذين ساهموا في نشر الفوضى في الشرق الأوسط بتحمل مسؤولياتهم كون قراراتهم السيئة تأثرت بأطماع شركات السلاح مشيرا إلى أن هذه الفوضى هي التي أدت إلى ظهور القوى الأسوأ مثل تنظيم “داعش” الإرهابي.

وقال “إن على الدول الغربية المشاركة في الحرب ضد التنظيمات الإرهابية مثل تنظيم داعش والقاعدة وغيرهما” محذرا من أنه في حال عدم الإسراع بحل الأوضاع القائمة والتي تسبب الغرب بخلقها فإن الثمن سيكون أعلى مما يمكن لنا تصوره.

وكان المحرر السياسي لموقع أوائل الاخبار الالكتروني التشيكي ييرجي كاودا حمل في مقال نشره في أيار الماضي دولا أعضاء في الاتحاد الاوروبي مسؤولية معاناة شعوب سورية وليبيا ومصر واليمن والعراق وأفغانستان من خلال السياسات التي نفذتها على شكل تبني مواقف استعمارية وتدخلات عسكرية وإثارة حروب داخلية.