الشريط الإخباري

لاريجاني: دول قوية ضالعة بتشكيل التنظيمات الإرهابية تثير الأزمات في سورية

طهران-سانا

أكد رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني أن دولا قوية ضالعة بتشكيل ودعم التنظيمات الإرهابية في المنطقة هي التي تثير الأزمات في سورية والعراق واليمن بهدف إضعاف قدرة الدول الإسلامية على مواجهة الكيان الصهيوني.99

وأوضح لاريجاني خلال كلمة ألقاها مساء أمس خلال لقائه سفراء الدول الإسلامية المعتمدين لدى طهران بينهم السفير السوري الدكتور عدنان محمود أن هناك تنظيمات إرهابية تعمل على تأجيج الأزمات في الدول الاسلامية وتحركها دول معينة مشيرا إلى أن الكثير من هذه الدول الاسلامية منهمك حاليا في مكافحة الإرهاب وباتت الطاقات التي يجب أن توجهها الأمة الإسلامية من أجل القضية الفلسطينية ودعم الشعوب تبذل في نزاعات داخلية.

ولفت لاريجاني إلى وجود أياد خفية تعمل على تقسيم البلدان الإسلامية ولا يستبعد تنفيذ الدول الكبرى مخططات ترمي إلى تحقيق هذا الهدف الذي تعود اسبابه إلى الضعف الداخلي الذي تعاني منه البلدان الاسلامية حيث استغله الاعداء لتحقيق مطامعهم.

ووصف رئيس مجلس الشورى الإيراني مكافحة ظاهرة الإرهاب بأنها تكتسب اهمية بالغة ومصيرية معربا عن أمله بأن تقوم البلدان التي سلكت طريقا خاطئا في هذا المجال ودعمت الارهابيين بتغيير سلوكها وتصرفاتها.100

وشدد لاريجاني على العزيمة الجادة لبلاده حيال مكافحة الإرهاب ومساعدتها لأي بلد يتعرض له وان ذلك مسؤولية تتحملها جميع البلدان الإسلامية وغيرها مشيرا إلى أن التجارب التاريخية أثبتت أن الخلافات التي تعاني منها الأمة الإسلامية تصب في مصالح المستعمرين داعيا إلى ضرورة حل الخلافات بين الشعوب الاسلامية.

من جهة ثانية وصف لاريجاني المفاوضات النووية الجارية حاليا بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد بالإيجابية مشيرا إلى أن خطوات طيبة اتخذت لحل القضايا الخلافية بين الجانبين حيث تقوم ايران ببذل كل الجهود وباستمرار لكي تحقق المفاوضات نتائج مثمرة.

ورفض لاريجاني تصريحات المسؤولين الاميركيين القائمة على مزاعم وضع جميع الخيارات على الطاولة في مواجهة الشعب الإيراني مشيرا إلى أنها تطلق لأغراض دعائية موجهة إلى الداخل الأميركي مؤكدا أن هذه التصريحات غير بناءة وأن الأميركيين أصيبوا جراءها بخسائر باهظة.

ولفت رئيس مجلس الشورى الإيراني إلى القضية الفلسطينية وضرروة دعم شعبها المضطهد موضحا ان بعض البلدان الاسلامية لا تولي اهتماما كافيا حيالها ولا للظلم الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني وهو ما يصب في صالح الكيان الصهيوني داعيا جميع البلدان الإسلامية إلى التحلي بالمزيد من اليقظة حيال هذا الموضوع.

بدوره أشار السفير الفلسطيني في طهران صلاح الزواوي في كلمة ألقاها خلال اللقاء بالنيابة عن سفراء الدول الاسلامية إلى مؤامرات الكيان الصهيوني ومخططاته المعادية للشعب الفلسطيني وإلى الممارسات الاستفزازية اليومية التي ينفذها الصهاينة حيال المسجد الاقصى بهدف هدمه.

وانتقد الزواوي موقف اللامبالاة الذي تبديه بعض الدول حيال قضية الشعب الفلسطيني مؤكدا في الوقت ذاته ضرورة الوحدة بين أوساط الأمة الإسلامية لمواجهة الكيان الصهيوني.

انظر ايضاً

لاريجاني: مخططات الإرهابيين وداعميهم في سورية والعراق وليبيا واليمن وصلت إلى طريق مسدود

طهران-سانا أكد رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني أن مخططات الإرهابيين وداعميهم خلال الأعوام الأخيرة …