الشريط الإخباري

فاروفاكيس: أوروبا ستخسر ألف مليار يورو في حال سقوط اليونان اقتصاديا

أثينا-سانا

أكد وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس أن أوروبا لن يكون بإمكانها تحمل تبعات سقوط اليونان جراء أزمتها الاقتصادية وستخسر ألف مليار يورو في حال سمحت بحدوث ذلك.

ونقلت وكالة رويترز عن فاروفاكيس قوله لصحيفة الموندو الإسبانية “إن الأمر خطير بالنسبة لأوروبا تماما كما هو خطير بالنسبة لليونان ففي حال انهيار الأخيرة فإن تريليون يورو أي مايعادل الناتج المحلي الإجمالي لإسبانيا سيضيع.. وهو مبلغ كبير للغاية ولا أعتقد أن أوروبا يمكن أن تسمح بذلك”.

وأضاف فاروفاكيس “إن ما يفعلونه مع اليونان له اسم واحد.. إنه الإرهاب فقد أجبرونا على إغلاق البنوك لترهيب وإخافة الشعب اليوناني.. وعندما يتعلق الأمر بنشر الرعب فهذا يعرف بأنه إرهاب”.

وردا على سؤال بشأن السبب وراء ثقته من أنه سيتم التوصل إلى اتفاق بشأن المساعدة الأوروبية حتى وإن صوت اليونانيون بـ “لا” في استفتاء يوم غد على شروط اتفاق إنقاذ جديد محتمل قال المسؤول اليوناني “إن عدم الاتفاق سيكون باهظ التكاليف للجانبين لافتا إلى أن التصويت قد يقرر مستقبل اليونان كعضو في منطقة العملة الأوروبية الموحدة “اليورو”.

وتستعد اليونان لإجراء استفتاء يوم غد من شأنه أن يحدد مستقبلها الاقتصادي ووجودها في منطقة اليورو في وقت أظهرت استطلاعات الرأي تقاربا بين مؤيدي ورافضي برنامج المساعدة الذي اقترحته الجهات الدائنة وترفضه الحكومة اليونانية.

ولقي رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس ترحيبا حارا خلال تجمع لأنصاره في وقت متأخر أمس الجمعة في أثينا حيث دعا إلى التصويت بـ “لا” في الاستفتاء لدعم موقفه خلال المحادثات مع الجهات الدائنة وهي الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي .. ولتحقيق شعاره في “العيش بكرامة في أوروبا”.