الشريط الإخباري

بروتوكول التعاون بين اتحادي الناشرين السوريين والمصريين يدخل حيز التنفيذ

دمشق-سانا

دخل بروتوكول التعاون الذي وقعه اتحاد الناشرين السوريين مع اتحاد الناشرين المصريين في شباط الماضي حيز التنفيذ مؤخرا حيث تجري الآن التحضيرات اللازمة لمشاركة الناشرين السوريين في المعرض الدولي للكتاب في القاهرة الذي سيقام بداية العام القادم.

وأوضح رئيس اتحاد الناشرين السوريين هيثم موفق حافظ في تصريح لـ سانا الثقافية أنه تم خلال زيارته لمصر مؤخرا تفعيل بروتوكول التعاون بين الاتحادين الذي وقع في 9 شباط الماضي مشيرا إلى أن البروتوكول يهدف إلى توطيد أواصر التعاون والترابط بين الناشرين في البلدين والحرص على قيام اتحاد الناشرين في كل من سورية ومصر بدورهما الريادي في الوطن العربي وبناء علاقات عربية-عربية وتطويرها على المستوى العربي والمستوى العالمي.

كما يهدف البروتوكول حسب حافظ إلى تفعيل إطر علاقات التعاون المشترك لتكون دعما لتألق الكاتب السوري وللمساهمة في “عودة وحدة الصف العربي” في مواجهة المؤمرات التي تحاك ضد وطننا العربي إضافة لدعم التضامن بين الناشرين السوريين والمصريين وحماية حقوقهم في مختلف الدول العربية وتمكين الترابط الأخوي بينهم لما تتمتع به مهنة النشر من تطور وإبداع في كل من سورية ومصر.

ولفت رئيس اتحاد الناشرين السوريين إلى أنه يتم الآن “وضع الآليات من أجل إصدار تأشيرات الدخول اللازمة للناشرين السوريين إلى مصر وتذليل أي عقبة تصادف عملهم في القاهرة” مشيرا إلى أنه تمت دعوة رئيس اتحاد الناشرين بمصر عادل المصري لزيارة سورية في أقرب مناسبة ثقافية والاتفاق على التنسيق المشترك للمشاركة في المحافل العربية الثقافية.

وبين حافظ أن مدة البروتوكول 3 سنوات قابلة للتجديد لافتا إلى أن هذه المرة الأولى التي يتم فيها توقيع مثل هذا البروتوكول على المستوى العربي كبادرة جديدة لدعم مهنة النشر عربيا.

يذكر ان اتحاد الناشرين السوريين تأسس عام 2005 ويضم في عضويته 220 ناشرا.