الشريط الإخباري

ظريف يدعو الولايات المتحدة للاختيار بين فرض الحظر على إيران أو التوصل لاتفاق نووي شامل

طهران-سانا

دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الولايات المتحدة الأمريكية إلى اختيار أحد خيارين إما فرض الحظر على إيران أو التوصل إلى اتفاق نووي شامل معها مؤكدا أنه لا يمكن الجمع بين الاثنين.

ونقلت وكالة فارس اليوم عن ظريف قوله إن “إيران اتخذت قرارا استراتيجيا بالتعامل والتعاطي مع مجموعة /خمسة زائد واحد/ لحل الملف النووي إدراكا بأهمية الأمر ليس لها فحسب بل لدول المنطقة والعالم ومن هنا واصلت إيران جهودها الرامية للتوصل إلى اتفاق نووي”.

وأشار ظريف إلى الخطوط الحمر التي حددها قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي خامنئي وإمكانية التوصل لاتفاق في إطارها حيث دخلت إيران المفاوضات منذ البداية بهذه المواقف مشددا على أن دعم قائد الثورة الإسلامية للفريق النووي الإيراني المفاوض أمر ضروري.

وحول مواقف وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في المفاوضات النووية قال ظريف إن كيري يتصرف بشكل معقول حيث يعلم أن على أمريكا الاختيار بين فرض الحظر على إيران أو التوصل معها لاتفاق نووي شامل وأن عملية التوصل لاتفاق نووي تنجح أو تفشل عندما تقرر الولايات المتحدة رفع الحظر أو إبقائه.

وأضاف ظريف “أجرينا محادثات جيدة للغاية مع وزراء مجموعة /خمسة زائد واحد/ خلال الأيام الثلاثة الماضية وحققنا تقدما كبيرا لكن مازالت هناك نقاط عالقة تحتاج إلى قرار سياسي من الدول الغربية.

من جانبه أكد مساعد وزير الخارجية كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي في تصريح مماثل ان هناك خطوطا حمراء بالنسبة لإيران يجب احترامها.2

وقال عراقجي “أكدنا بصراحة خلال المفاوضات أن بعض القضايا بالنسبة لإيران أساسية وتعتبر خطوطا حمراء ودون احترامها لن نتوصل إلى اتفاق ونريد اتفاقا يحترم خطوطنا الحمراء وإلا العودة إلى الوراء دون التوصل لاتفاق كما أن القيود الزمنية لا تعنينا وما نريده هو اتفاق يضمن مطالبنا وخطوطنا الحمراء”.

وأشار عراقجي إلى مباحثات رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو في طهران مؤخرا مع المسؤولين الإيرانيين واصفا هذه المباحثات بأنها ناجحة وجيدة مؤكدا أن طهران مستعدة للتعاون مع الوكالة الدولية لإزالة سوء الفهم في مجال بي ام دي معربا عن أمله بأن يحصل تقدم في تسوية هذه القضية المتعلقة بشكوك حول أبعاد عسكرية للبرنامج النووي الإيراني.

ولفت عراقجي إلى أن موضوع بي ام دي قديم ومزمن يعود إلى السنوات السابقة موضحا أن مزاعم أثيرت في تلك الفترة حول البرنامج النووي تحولت إلى أساس لفرض الضغوطات والعقوبات.

وأكد مساعد وزير الخارجية الإيراني أن الفرصة سانحة اليوم لتسوية المسائل والتساؤلات والمزاعم التي أثيرت في السابق وذلك في أجواء هادئة ونحن جاهزون للتعاون مع أمانو ليتضح بأن هذه المزاعم والملفات التي شكلت ضد إيران لا أساس لها وبالتالي إظهار الملف الناصع للبرنامج النووي الإيراني.

وقال “إننا جاهزون للتعاون مع الوكالة الدولية بخصوص موضوع بي ام دي والإسراع في هذا التعاون للتوصل إلى نتيجة واضحة في هذا الخصوص لإثبات زيف جميع هذه المزاعم”.

اقرأ أيضا:

أمانو: التوصل لاتفاق نهائي حول ملف إيران النووي بحاجة لمزيد من العمل

انظر ايضاً

إيران تجدد رفضها التدخلات الأمريكية في شؤون كوبا

طهران-سانا جدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف موقف بلاده الرافض لكل التدخلات الأمريكية في …