الشريط الإخباري

تدخل إيجابي لفرع الخزن والتسويق بحمص والبدء بشراء كامل محصول البطاطا

حمص-سانا

يكشف مدير فرع المؤسسة العامة للخزن والتسويق بحمص ياسر بلال “عن بدء تنفيذ خطة لتسويق كامل إنتاج المحافظة من البطاطا” حيث تم شراء ألفي طن حتى الآن جرى تسويق 1500 طن منها وتخزين 500 طن بينما الاموال المخصصة لتسويق المحصول “جاهزة ويتم الدفع مباشرة”.

ويبين بلال لنشرة سانا الاقتصادية أن تدخل الفرع “أسهم برفع سعر الكيلو الواحد من البطاطا نحو 10 ليرات” حيث كانت يباع من 35 إلى 40 ليرة معتبرا أنه ” سعر يكبد الفلاح خسائر كبيرة” وبعد تدخل الفرع وصل السعر إلى نحو 50 ليرة مرجعا سبب الانخفاض إلى “وفرة الإنتاج وتوقف منافذ التصدير باتجاه العراق ولبنان بسبب الظروف الراهنة”.

ويشير مدير فرع الخزن والتسويق بحمص إلى أنه وبالتعاون مع اتحاد فلاحي المحافظة سينفذ نشاطا في قرى منطقة القصير للاطلاع على واقع التسويق والأسعار وتشجيع الفلاحين للبيع لفرع المؤسسة ما يوفر10 ليرات لكل كيلو غرام من خلال “أجرة النقل والسمسرة”.

ويرى رئيس اتحاد فلاحي حمص وفا المصري أن انخفاض سعر مبيع البطاطا خلال الفترة الحالية يعود إلى “زيادة عرض المنتج في الأسواق بشكل كبير إضافة إلى قلة الطلب من قبل المستهلكين وعدم وجود أسواق للتصريف بسبب الظروف الراهنة في بعض المحافظات وعدم قدرة الفلاحين على تسويق محصولهم”.

ويقترح المصري تفعيل عمل جمعية تسويق الخضار وتأمين مستلزماتها من كوادر فنية وآليات لتسويق المحصول مباشرة من الفلاحين “ما يخفف اعباء وتكاليف النقل والسمسرة من قبل تجار السوق”.

ويعزو كل من خالد مطورة ومنيف الحسن من جمعيتي القصير والمركز الشرقي الفلاحيتين أسباب الانخفاض إلى “تلاعب التجار بالسعر وعدم تصدير المادة إلى الدول المجاورة” ما أدى إلى تراكم كميات كبيرة من المحصول في الأسواق وعدم قدرة السوق المحلية على استهلاك الكميات المنتجة ما يتطلب وضع آلية سريعة من قبل الجهات المعنية لاستلام المحصول من الفلاحين وتصريفه بالسعر الذي لا يقل عن سعر التكلفة البالغ نحو 60 ليرة سورية بينما يباع حاليا بنحو 40 ليرة.

ويصف أبو مضر فلاح من ريف القصير سعر المبيع الحالي بأنه “يشكل كارثة للفلاحين” بسبب الفارق الكبير بين تكاليف الإنتاج وصعوبة تأمينها من أسمدة ومحروقات ومبيدات بالمقارنة مع سعر المبيع في السوق ما يتطلب الإسراع بإيجاد “حلول إسعافية للتخفيف ما أمكن من خسائر الفلاحين”.

وتبلغ المساحة المزروعة بمحصول البطاطا في حمص 950ر14 ألف دونم من المخطط البالغ 680ر19 ألف دونم بينما يقدر الإنتاج بـ 835ر22 ألف طن.

أحمد نصار-عبد الحميد جنيدي

انظر ايضاً

الملتقى السوري للثقافة يحيي فعالية وطنية بمناسبة عيد الجلاء

اللاذقية-سانا أقام الملتقى السوري للثقافة بمشاركة عدة ملتقيات وجمعيات ثقافية من عدة محافظات فعالية ثقافية